المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

أسئلة أخري علي الطريق

الخميس 09/يناير/2014 - 11:42 ص
لماذا يبدو فشل عديد من وزراء حكومة د‏.‏ حازم الببلاوي؟ هل يعود هذا الإخفاق إلي طريقة اختيار التشكيلات الوزارية‏,‏ وأعضائها في تقاليد الدولة التسلطية في مصر؟ 
هل لأن الهبة الاحتجاجية الثورية في25 يناير لم يتم استيعابها حتي الآن في العقل السلطوي المسيطرة؟
وهل ما تم يعني أن أجهزة الدولة البيروقراطية والأمنية والعسكرية استطاعت احتواء هذه العملية الثورية, من خلال تحالف اجتماعي وسياسي يرمي إلي عودة النظام القديم دونما تغيير في الذهنية أو الرؤي أو اللا رؤي بالأحري وأساليب الأداء؟ أم أن الأمور تعود إلي اضطراب مؤقت ناتج عن سرعة تلاحق الأحداث السياسية, وتكالب الأزمات المستمرة والجديدة بحيث لا وقت لتشكيل رؤية كلية وفروعها لإدارة المرحلة الانتقالية الثالثة؟ أم أن المواجهات العنيفة والدامية بين جماعة الإخوان, وجهاز الدولة الأمني هي التي تشكل الأولوية الأولي في مهام أجهزة الدولة؟ هل أساليب المواجهة الأمنية الحالية جديدة, أم أنها إعادة إنتاج الفكرة الأمنية التي سادت في ظل نظام يوليو1952, لاسيما في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك؟ هل ما يحدث في الجامعات المصرية من تظاهرات وعنف جلي هو تعبير عن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين فقط أم أن المسألة أكبر من ذلك بكثير, ومن ثم تحتاج إلي الدراسة, والتحليل, والمواجهة العلمية الشاملة عبر عديد السياسات والاستراتيجيات السوسيو- سياسية, والسوسيو- ثقافية والسوسيو- إعلامية, وعبر تعديلات بنائية في سياسات التعليم ومناهجه وأدواته, بعد أن تحولت الجامعات المصرية عموما والاستثناءات محدودة- إلي مدارس ريفية لإنتاج الفكر والقيم والرؤي وأنماط السلوك الريفي, التي تشكل قاعدة وبيئة للأفكار المتزمتة والمتشددة دينيا واجتماعيا؟! ما الذي حدث في جامعة الأزهر, ومدارسه ونظامه التعليمي طيلة العقود الماضية منذ مشروع تطويره الشهير في عهد الرئيس جمال عبد الناصر وما بعد؟
هل هناك درس وتحليل وتقييم للسياسات التعليمية ومناهجها, ونمط التنشئة السائد في الأزهر الشريف, وبين مخرجات هذه العملية التعليمية التي نراها الآن في نمط إنتاج الخطابات الدينية؟ لماذا انتشر الفكر الإخواني, والسلفي داخل كليات الجامعة, وشمل عديد الأساتذة والطلاب؟, إن تزايد المكون الأزهري في هيكل عضوية جماعة الإخوان, وفي إطار الحركة السلفية, من الأمور الظاهرة, ومن ثم يبدو وجيها التساؤل حول مدي جدوي النزوع الوسطي والأشعري الذي يحاول الإمام الأكبر وقيادة الأزهر ومؤتمراته المتعددة أن تنشره؟ هل يعني هذا أن ثمة غيابا للرؤيا والسياسات والمناهج التي تؤدي إلي إعادة الأزهر كمركز للوسطية والاعتدال في الفكر الإسلامي المصري؟ أم أن ثمة تراكمات تاريخية, هي تعثر النزعة الأشعرية, ودعاوي الوسطية التي يرفع لواءها الأستاذ الإمام د. أحمد الطيب وصحبه من المعتدلين البارزين؟ إذا كان الإيمان بحرية الرأي والتعبير, والانتماء السياسي الديمقراطي, أو الشوري في نظر بعضهم- يجعل من حق كل أستاذ أو طالب أزهري أن يتبني من الأفكار السياسية والدينية ما يشاء, وينضم لأي حزب أو جماعة سياسية مشروعة, لكن لماذا يتم الخلط بين الانتماء السياسي, وممارسة العنف إزاء بعض الأساتذة أو الإداريين.. الخ؟ لماذا تتحول الممتلكات العامة والمال العام- إلي حد أهداف العنف الذي يرمي إلي الإتلاف والتخريب والتدمير علي نحو ما نري ونشاهد علي شاشات التلفزات؟ هل الخلاف السياسي الذي شجر بعد30 يونيو, و3 و26 يوليو مع السلطة الانتقالية هو فقط مبرر هذا التيار المتدفق من العنف المادي والسلوكي واللفظي؟ أم ثمة مشاكل اجتماعية وراءه؟ ألا توجد أسباب وعوامل تكوينية آخري تكمن فيما وراء هذا العنف المتلاحق في جامعة الأزهر؟ لماذا دخلت الفتيات إلي ساحة العنف؟
هل هو الإحباط الاجتماعي أم غياب الأمل أم الإحساس شبه الجمعي لديهن ولدي الطلاب بغياب المستقبل؟ أم أن وراء ذلك محض الاعتقاد في الإيديولوجيا الدينية السياسية لجماعة الإخوان المسلمين؟ ألا يشير ذلك إلي تقصير من المؤسسة التعليمية الأزهرية, ومن بعض قادتها والأساتذة, ومن السلطة الحاكمة قبل25 يناير وبعد وحتي مراحل الانتقال الثلاث؟ ما أسباب تراجع مستويات التكوين العلمي والمعرفي في الدراسات الدينية الأصولية في الفقه والتفسير وعلم الكلام والأديان المقارنة والتاريخ- لدي بعض الأجيال الجديدة من المدرسين والأساتذة المساعدين, إذا ما قورن بالمراجع المتميزة والاجتهادية لكبار علماء الأزهر الشريف طيلة عديد من مراحل تطوره وإنتاج كبار علمائه؟ لماذا تراجع اجتهاد بعض كبار المشايخ في مواجهة متغيرات عصرنا العاصفة؟ لماذا انتقلت بعض مراكز الاجتهاد والتعليم إلي بعض البلدان الأخري؟ هل نحن إزاء مشكلة مالية, تتصل بميزانية الأزهر الشريف الجامع والجامعة أم أن المشكلة تتجاوز الأمور المالية إلي نمط من التنشئة والتكوين والتدريب والممارسة الخطابية, والبحثية؟ لماذا يستمر نظام الحفظ والشروح علي الحواشي في قلب العملية التعليمية؟ كان الله في عون الأستاذ الإمام, وصحبه من المعتدلين, وبعض أساتذة الأزهر في مواجهة هذه التركة الثقيلة التي ينوء بها العصبة من أولي العزم والإرادة. إن مواجهة ما يحدث الآن في جامعة الأزهر, يحتاج إلي بحوث ودراسات تؤسس لرؤيا وسياسات جديدة اجتهادية لتطوير التعليم الأزهري كله, وفي الدراسات العليا, كي يعود إلي واجهة الحياة الفكرية والدينية المصرية
هل السياسة الإعلامية والثقافية في إطار الحكومة الانتقالية ذات تأثير علي توجهات الرأي العام؟ نقولها لا جهيرة, لأننا إزاء استمرارية لنظرة بيروقراطية وتكنقراطية, محدودة لا تمتلك رؤية سياسية تستوعب الواقع السياسي والاجتماعي الموضوعي, وتؤسس لرؤية انتقالية, وسياسة واستراتيجية للعمل الثقافي والإعلامي, تتجاوز الهتافات والشعارات الصاخبة.
نقلا عن الأهرام

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟