المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

تجلىّ العقل الغوغائى: نظرة طائر

الخميس 17/يوليو/2014 - 11:08 ص

أحد أبرز تجليات تدهور العقل الغوغائى خلال أكثر من خمسة عقود ويزيد تتمثل فى تراجع حاد فى معدلات حيوية وتجديد وضبط النظام اللغوى السائد

عموماً، وذلك فى ظل تدهور وإهمال اللغة العربية فى المدارس والجامعات، وفى غالب الوثائق والأوراق الرسمية، وفى بعض لغة الصحافة والإعلام التى تداخلت مع اللغة العامية والمحكية، وفى بعض الأحيان فى أكثر جوانبها ابتذالا وسوقية، بهدف تحقيق الذيوع والرواج بين المتلقين والمستهلكين لهذا النمط من المواد الإعلامية المكتوبة والمسموعة والمرئية - بمقولة الاقتراب من الجماهير العريضة غير المتعلمة، أو نصف المتعلمة.. أو ذات التعليم العالى الردئ الخ. وساعد على شيوع لغة الفوضى - «اللغة الهجينة» - التى يتداخل فيها المحكى مع اللغة العربية الميسرة والشائعة، سعى ولا يزال رؤساء الجمهوريات ورؤساء الوزراء والوزراء وغالب النخب السياسية المعارضة إلى مخاطبة الجماهير الغفيرة بلغة تتراوح بين الفصحى والعامية، وذلك لإيصال «شعاراتهم» السياسية الصاخبة، لخلق حالة الحشد والتعبئة الاجتماعية والسياسية إزاء خصومهم، أو تبرير سياساتهم وقراراتهم الخاطئة، هذا النمط من الاستخدامات للعامية والفصحى المعتلة، يكشف عن وهن الأفكار واعتلال السياسات والبرامج، ومن ثم التدهور اللغوى/ الفكرى، وضحالة الذائقة والحساسية اللغوية لبعضهم، من هنا يبدو الضعف البنيوى لنظام الخطاب السياسى وإنتاجه، وكذلك بعض الخطاب الدينى والثقافى السلطوى المسيطر فى السوق اللغوى والخطابي، من أبرز الملاحظات على معالم التراجع الخطير، يتمثل بعضه فيما يلي:

1- تراجع الطلب السياسى والتعليمى والاجتماعى على تطوير وتجديد اللغة العربية الفصحي، والتعليم الجاد لها أصولاً وبُنى وأساليب ونحو وصرف وآداب على نحو يؤدى إلى تطور نوعى ييسر على الناطقين والكاتبين بها العملية الاتصالية، ويؤدى إلى نقلة نوعية فى معجمها مع مستجدات ثورة المفردات والكلمات الجديدة فى اللغات الكونية كالإنجليزية، والعالمية كالأسبانية، والفرنسية والألمانية.. الخ وهذا يعود إلى غياب أواصر بين إنتاج المجامع اللغوية العربية - المجمع المصرى تحديداً. - فى تعريب، وضبط وإدخال مفردات جديدة، وبين رفدّ العملية التعليمية للغة العربية بالجديد، من ناحية أخرى لاتزال الفجوة بين الثورة النظرية والاصطلاحية والمفاهيمية فى العلوم الاجتماعية الغربية على اختلاف تخصصاتها -، وبين عملية تعريب هذه المصطلحات وتوحيدها بين مجامع اللغة العربية، ومن ثم تؤثر هذه الفجوة كثيراً على بطء تطور اللغة العربية ومفرداتها وجهودها، بالإضافة إلى ضعف محاولات تيسير النحو العربى، ليساعد على سلاسة وأحكام الكتابة والحديث بلغة مبينة وسليمة فى أجهزة الإعلام، ولغة رجال الدولة، والنخب الحاكمة والمعارضة، بل فى لغة المثقفين والصحفيين فيما بينهم من دوائر الحوار.

 

2- ظاهرة التداخل المستمر بين بعض اللغة الدينية والسياسية السلطوية - البيروقراطية، والعسكريتارية والأمنية - من خلال السعى لدى بعضهم داخل هذه الجماعات الوظيفية لإيجاد سند دينى لتبرير ودعم لغة الخطاب السلطوى ولإخفاء هشاشته وهزاله فى بعض الأحيان. من ناحية أخرى الدراسات والخطابات الدينية والأصولية والدعوية.. الخ تميل بعضها إلى لغة الأمر والنهى والثنائيات الضدية بين حدى الحلال والحرام، ومن ثم إلى بعض الاستعلاء على المتلقين، وذلك من خلال توظيف ظلال المقدس، والسعى إلى استصحاب هيبته وجلاله وعلاه وتعاليه فى خطابهم لإخفاء نمطية وخشبية لغة بعض خطابهم وأفكارهم، وإيقاعاتها المدوية/ الشفاهية والكتابية الجوفاء. أن لجوء بعض أبناء هذه الجماعات داخل النخبة الحاكمة أو خارجها إلى اللغة الدينية هى نزعة لتسويغ خطابهم وإخفاء ضعفه اللغوى / الفكرى، وذلك فى محاولة لإقناع متلقى هذه النمط من الخطابات بها لاسيما فى سمتها الإنشائى وقوالبها اللغوية المحفوظة التى تتلى وتعاد مسكونة بالملل المفرط.

 

3- الطابع المحلى فى موضوعات وأولويات ومنطق غالبُ والخطابات السياسية والثقافية الدينية المتداولة فى السوق اللغوى والخطابى، وهو ما يعكس بعض من النقص فى المعرفة العميقة بالخطابات واللغة الكونية الراهنة، والتى تتغير وتتطور مصطلحاتها ومفاهيمها ومجازاتها على نحو سريع ومكثف ومتلاحق ومتساوق وموازى لظواهر وتحولات ومشكلات كونية غير مألوفة، أو لمراجعات فى العمق لمواقف نظرية ومفاهيمية اصطلاحية سابقة، أو لإعادة النظر والاهتمام ببعض الموضوعات الأساسية، وتجاوز أرث النظرة والإدراك القديم لها من مثال: النوع الاجتماعي، والحريات الدينية.. الخ. ثمة لغة جديدة أفكار ومفاهيم واصطلاحات - منذ أوائل عقد الثمانينيات من القرن الماضى، تم تداولها مذّاك وتتغير فى دوائر المنتديات والمؤتمرات وورش العمل حول قوائم الأعمال الكونية لغة مطابخ السياسة الكبرى التى تنضج الأفكار الأولية السائلة أو الرخوة - إلى كائنات لغوية مفاهيمية واصطلاحية قابلة للحركة والعمل والفعل فى السوق اللغوى الكوني، وفى لغة المعاهدات والاتفاقيات الدولية، أو لغة المنظمات غير الحكومية، ورجال الأعمال، ونشطاء المنظمات غير الحكومية، اللغة الكونية الجديدة، هى تعبير عن تفاعلات لغوية / فكرية/ نظرية/ مفاهيمية، وتجارب تتم بين التطور النظرى والأمبيريقى - الميدانى - فى العلوم الاجتماعية، انطلاقاً من ثورة اللغويات وتداخلها وتطويرها لمناهج البحث والآلة النظرية فى العلوم الاجتماعية، وتداخلت معها بعض مصطلحات العلوم الطبيعية، ثمة مصادر أخرى لتطور اللغة الكونية تتمثل فيما تبلور عن تجارب وتطبيقات التنمية والتطور السياسى والاجتماعى فى عالمنا، بدءاً من النمور الآسيوية، وتجارب الانتقال إلى الديموقراطية فى أوروبا الشرقية، وفى أمريكا اللاتينية وبعض البلدان الأفريقية.

 

4- الزمن اللغوى التكرارى من حيث علاقة اللغة بالزمن وإدراكه، ومن ثم يلاحظ إعادة إنتاج لغة ماضوية ومقاربات - فى بعض الأنسجة اللغوية السائدة فى بنية بعض الخطابات المسيطرة، وذلك من خلال إعادة أفكار قديمة بذات الحجج، أو تعديلات جزئية، أو من خلال آليات التعميم والقياس بين الزمن الحاضر، والزمن الماضى سواء فى التجربة الدينية المؤسسة إسلامياً أو مسيحياً - أو التجارب «التنويرية»، أو الاصلاحية، أو الثورية الغربية وسواها، ثم استعارتها والقياس عليها، فى حين أن زمنها الفعلى، وزمنها اللغوى / الفكرى/ العقلى تم تجاوزه، والأخطر، أنهم يطرحونها وكأن أسئلة هذا الزمن اللغوى التكرارى، لاتزال ذات الأسئلة، أو هكذا يخيل لبعضهم، ويلاحظ أيضاً أن زمن اللغة / الأفكار القديمة حاضرة فى قلب مبادلاتنا اللغوية والدلالية، ومن هنا يبدو زمن اللغة السائدة يدور بعض فى دائرة شبه مغلقة، حيث تبدو محدودية مستويات الانفتاح اللغوى وضعف فى العلاقة مع لغة العصر الكونى وزمنه.

 

ولايزال تشريح العقل الغوغائى/ العقل المنحط مستمراً.. وللحديث بقية.

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟