المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
أحمد سامي عبد الفتاح
أحمد سامي عبد الفتاح

لماذا تعترض تركيا على انضمام السويد للناتو؟

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 08:19 م
المركز العربي للبحوث والدراسات

تواجه السويد وفنلندا تحدي جديد فيما يتعلق بالانضمام لحلف الناتو بسبب اعتراض تركيا التي تمتلك حق النقض، الفيتو، على انضمام أي دولة جديدة. بشكل عام، تمتلك كل الدول الأعضاء حق النقض فيما يتعلق بانضمام أعضاء جديد للحلف الذي تشهد علاقته مع روسيا توترا في الوقت الحالي بسبب الدعم العسكري الكبير الذي يقدمه الحلف لأوكرانيا ضد روسيا.

من الجدير بالذكر أن تركيا كنت قد توصلت لاتفاق مع السويد وفنلندا في يونيو 2022 في العاصمة الإسبانية مدريد، لكن تركيا تؤكد أن السويد لا تلتزم بتعهداتها. وترغب تركيا من فنلندا أن توقف تقديم تبرعات لحزب العمال الكردستاني، كما ترغب تركيا أن تقوم السويد بتسليم عدد من أفراد الحزب الذين يعيشون في السويد، لكن القضاء السويدي يمنع هذا الأمر حتى الآن. خلال هذا الإسبوع، قامت أحد الأشخاص بحرق المصحف أمام السفارة التركية في ستوكهولم، مما أغضب أنقرة بشدة لأنها اعتبرت الأمر محاولة لاستفزازها. ورغم قيام رئيس وزراء السويد بالتنديد بالأمر معتبرا اياه أمرا مشينا، إلا أن تركيا قد أعلنت بشكل صريح رفض انضمام السويج للحلف.

أولا: دوافع الإنضمام

لطالما اتبعت السويد وفنلندا سياسات عدم الانحياز العسكري الرسمي ، لكن الغزو الروسي لأوكرانيا دفع إلى إعادة التفكير.تمتلك فنلندا حدودًا بطول 1300 كيلومتر  مع روسيا ، وتقع جزيرة جوتلاند السويدية على بعد 300 كيلومتر من موطن أسطول البلطيق الروسي في منطقة كالينينغراد الروسية. ترى الدولتان أن الانضمام لحلف الناتو سوف يوفر لها الحماية من أجل ضمان أمنها.

الناتو نفسه يرغب بانضمام الدولتين لهما. فنلندا لديها القدرة على حشد 285000 فرد و 650 دبابة. السويد لديها قوة جوية قوية و أسطول غواصات مصمم لظروف بحر البلطيق. من الناحية الإستراتيجية ، يقوم البلدان بسد فجوة في خط جبهة الناتو ضد روسيا مع تمكين الحلف من إبراز قوته في منطقة البلطيق.

ثانيا: لماذا تعترض تركيا

وتقول تركيا إن السويد على وجه الخصوص تأوي من تقول أنقرة إنهم مسلحون من حزب العمال الكردستاني المحظور الذي يخوض نزاعا مسلحا ضد الدولة التركية عام 1984.من الجدير بالذكر أنه تم تصنيف حزب العمال الكردستاني على أنه جماعة إرهابية في تركيا والسويد والولايات المتحدة وأوروبا. تريد تركيا من ستوكهولم وهلسنكي اتخاذ موقف أكثر صرامة ضد حزب العمال الكردستاني وجماعة أخرى تحملها مسؤولية محاولة الانقلاب عام 2016. في مدريد، اتفقت فنلندا والسويد على العمل بجدية أكبر لمكافحة الإرهاب ، بما في ذلك تكثيف العمل على تسليم وترحيل المسلحين المشتبه بهم، لكن المحاكم السويدية منعت بعض عمليات الطرد.

كما تصاعدت التوترات بين السويد وتركيا بسبب الاحتجاجات في ستوكهولم التي تقول أنقرة إنها جرائم كراهية، لكنها تغطيها قوانين حرية التعبير السويدية. وقال بول ليفين مدير معهد الدراسات التركية بجامعة ستوكهولم "السويد عالجت الكثير من مخاوف تركيا وستواصل تنفيذ هذه المذكرة الثلاثية، لكن من الواضح الآن أن هذا لا يكفي."

تجري الانتخابات في تركيا في مايو المقبل. يرى بعض المحللين أن موقف أردوغان من حلف شمال الأطلسي هو محاولة لصرف انتباه الناخبين عن أزمة غلاء المعيشة التي نجمت عن تراجع سعر الليرة وارتفاع نسب التضخم. كما يهدف اردوغان إلى تعبئة الشارع التركي وحشد الرأي العام معه بسبب تحديه لحلف الناتو. ويقول معلقون آخرون إنه قد يرغب في استخدام تصديق الناتو كجزء من صفقة مع الولايات المتحدة التي تدعم ملف انضمام السويد والناتو لتركيا. من الجدير بالذكر أن العلاقات بين أنقرة و واشنطن قد توترت بسبب صراع تركيا مع المسلحين الأكراد السوريين الذين يتلقون دعمًا أمريكيًا في القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية. تريد تركيا أيضًا شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 من الولايات المتحدة ، لكنها تواجه اعتراضات من بعض أعضاء الكونجرس.

من الجدير بالذكر أن فنلندا يمكنها الإنضمام دون السويد، لكن الناتو يرغب بانضمام السويد لتسهيل وصول القوات إلى أراضي فنلندا في حالة نشوب حرب مع روسيا. تريد السويد وفنلندا المضي قدمًا معًا، ولكن مع غضب تركيا الموجة بشكل أساسي إلى السويد، قد تفقد فنلندا صبرها في النهاية مع هذه العملية. قال وزير خارجية فنلندا ورئيس وزراء السويد إن العضوية المشتركة هي الأولوية وأن فنلندا ستفكر في مسار مختلف فقط إذا تم حظر عضوية السويد بشكل دائم من قبل تركيا.

ثالثا: هل تخرج تركيا من الناتو؟

وفيما يتعلق بالدعاوى التي تطالب بطرد تركيا من أجل السماح للسويد وفنلندا بالإنضمام للناتو، لا توجد آلية رسمية لتعليق أو طرد الأعضاء في الوثيقة التأسيسية لحلف الناتو وتعتبر تركيا حليفًا استراتيجيًا حيويًا. يتوقع المحللون أن تظل عملية الانضمام متوقفة حتى تخرج الانتخابات التركية على الأقل عن الطريق.حتى ذلك الحين ، قد يكون التقدم بطيئًا. قد يستغرق التنفيذ الكامل لاتفاق مدريد سنوات ، وقالت السويد إنه من المستحيل تلبية بعض مطالب تركيا الأخرى. لن يتم تهدئة مخاوف تركيا المتعلقة بالأمن القومي بسهولة ، كما أن قدرة السويد وفنلندا على التأثير في التطورات هامشية.لكن السويد وفنلندا وحلف شمال الأطلسي تريد تجنب عملية طويلة الأمد.وقال ليفين "تصرفات تركيا تفيد بوتين الآن، وهذا يجب أن يكون مشكلة بالنسبة للتحالف ككل".

في النهاية، يمثل الناتو لتركيا فرصة لفرض نفوذها على عدد من الدول الراغبة في الانضمام للحلف لأن انضمام أي دولة لحلف الناتو يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء. علاوة على ذلك، ترغب تركيا في تحقيق أكبر قدر ممكن من المنافع من ملف انضمام السويد للناتو، حيث ترغب تركيا في تعطيل ملف الانضمام مقابل الحصول على عدد من المنافع من روسيا في سوريا، خصوصا فيما يتعلق بالمصالحة مع النظام السوري ومنع الأكراد من إنشاء منطقة حكم ذاتي لهم في سوريا. كما ترغب تركيا أيضا في اجبار السويد على تغيير سياساتها الخارجية فيما يتعلق بالتعامل مع حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا ارهابيا، لكن السويد تمنح اللجوء السياسي لعدد من أفراده، وهو ما ترفضه تركيا. وتعتمد روسيا بشكل أساسي على تركيا من أجل منع السويد وفنلندا من الانضمام لحلف الناتو. كما ترغب تركيا في إجبار الولايات المتحدة على تقديم عدد من التنازلات خصوصا في ملف طائرة اف 35 من أجل السماح للسويد بالانضمام للناتو. 

 

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟