المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

تداعيات عام 1962: كيف تساهم الحرب الصينية الهندية في تشكيل آسيا؟

الإثنين 28/نوفمبر/2022 - 09:47 ص
المركز العربي للبحوث والدراسات
كتب: ايفان لادريف.. ترجمة: أحمد سامي عبد الفتاح

إن الصين والهند متنافسان ستشكل المنافسة بينهما شكل آسيا في القرن الحادي والعشرين. في حين أن هناك العديد من الأسباب وراء التنافس بين بكين ونيودلهي، فإن حرب عام 1962 تحتل مكانة الشرف. أسفرت الحرب الحدودية القصيرة عن انتصار صيني وعملت كمحفز لعلاقة عدائية دائمة. في الذكرى الستين للحرب، ووسط أزمة مستمرة في العلاقات الصينية الهندية، من الضروري دراسة كيفية استمرار الحرب في التأثير على التنافس بين بكين ونيودلهي اليوم.

كانت الحرب الصينية الهندية قصيرة وحاسمة. في أكتوبر 1962، وسط تصاعد التوترات بشأن نزاعها الإقليمي مع نيودلهي، شنت الصين هجومًا هائلًا على الهند. في حين كان الخلاف الإقليمي هو القضية الرئيسية للخلاف، فإن قرار ماو تسي تونغ بمهاجمة جاره الجنوبي يعكس أيضًا استياء الصين من دعم نيودلهي للدالاي لاما وحركته التبتية، والشكوك في أن حكومة جواهر لال نهرو قد انضمت إلى الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. استمرت الحرب قرابة شهر وانتهت بانتصار صيني. بالنسبة لنيودلهي، كان الصراع كارثة سياسية وعسكرية هائلة. مع إخلاء القوات الصينية لمعظم المناطق المحتلة خلال هجومها، ظل النزاع الإقليمي الذي عجل بالنزاع دون حل سياسيًا. وبناءً على ذلك، حولت الحرب المنافسة المقيدة والدبلوماسية في الغالب بين الصين والهند إلى تنافس جيواستراتيجي عسكري دائم استمر منذ ذلك الحين.

كيف شكلت الحرب الصينية الهندية التنافس بين بكين ونيودلهي؟ جعل نزاع عام 1962 حل النزاع الإقليمي أكثر صعوبة نظرًا لأنه دخل القضية في السياسة الداخلية الهندية وأصبح قضية قومية حساسة بشكل خاص. أدت الحرب أيضًا إلى عسكرة واسعة النطاق للحدود الواقعية بين الجانبين، مما أدى إلى توترات منتظمة وبناء البنية التحتية العسكرية في المناطق الحدودية، وكلاهما يغذي "المعضلة الأمنية" بين الجارتين الآسيويتين. شكل تأثير الحرب التنافس بين الصين والهند من خلال خمس طرق.

الأول، أن الانتصار الحاسم للصين ولّد إحساسًا قويًا في بكين بالتفوق العسكري على الهند. كما أوضح لي خبير صيني بارز في الهند ذات مرة، فإن جيش التحرير الشعبي (PLA) ليس مهتمًا حقًا بالجيش الهندي لأننا "لقد هزمناهم مرة ويمكننا هزيمتهم مرة أخرى". بينما تعتبر الهند الصين أهم تهديد للأمن القومي، فإن الصين تنظر إلى الهند فقط على أنها تحد ثانوي وتشعر بقلق أكبر بشأن تحالفها المحتمل مع الولايات المتحدة. نتيجة لهذا التفكير، استخفت بكين باستمرار بنيودلهي كخصم وعاملتها كقوة عسكرية أقل، الأمر الذي تستاء منه الهند بشدة. كما ساهم شعور الصين بالتفوق على الهند في رغبة بكين في تصعيد التوترات الحدودية. اندلعت أزمات الحدود في أعوام 1986 و2013 و2014 و2017 و2020. ومن منظور الصين، فإن هذا التصعيد منطقي لأن خطر نشوب نزاع حدودي حرب أكبر ضئيل بالنظر إلى أن الهند لن تجرؤ على بدء نزاع مع الصين. لذلك، من وجهة نظر بكين، فإن مزايا استخدام التصعيد للضغط على نيودلهي كبيرة.

ثانيًا، دفعت حرب عام 1962 الهند إلى اعتبار الصين تهديدًا أمنيًا خطيرًا. أدى هذا إلى تفاقم التنافس من ناحيتين. عسكريا، ساهم تصور التهديد هذا في حدوث سباق تسلح. ركزت الهند على تطوير جيشها لمنع هجوم صيني مفاجئ آخر وتقليل مزايا جيش التحرير الشعبي. في أعقاب الحرب، زادت الهند بشكل كبير من إنفاقها الدفاعي وأصلحت جيشها، مما أدى إلى صعودها كقوة عسكرية كبرى في منافسة مباشرة مع الصين. طورت الهند قدرات مصممة حصريًا لمواجهة الصين، بما في ذلك حاملات الطائرات والصواريخ الباليستية طويلة ومتوسطة المدى والأسلحة النووية. في عام 1998، ادعى رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي صراحة في رسالة سرية إلى الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أن هذه الأسلحة النووية قد تم الحصول عليها، جزئيًا، لمواجهة "دولة ارتكبت عدوانًا مسلحًا على الهند في عام 1962." كما هو متوقع، أدى رد الهند على التهديد المتصور الذي تشكله الصين إلى تكثيف المعضلة الأمنية بين الجانبين.

محليًا، أدى تصور العديد من الهنود بأن الصين تشكل تهديدًا أمنيًا إلى زيادة الضغط على الحكومة لتبني موقف أكثر تشددًا تجاه بكين، مما زاد من حدة التنافس الصيني الهندي. غالبًا ما يتجسد في الرواية الشعبية بأن الصين "خانت" الهند من قبل وقد تفعل ذلك مرة أخرى، ربط الخطاب العام الهندي استيلاء الصين العدواني على الأراضي المتنازع عليها في عامي 2017 و2020 بحرب عام 1962. في كلتا الحالتين، ردت الحكومة الهندية بقوة على تصرفات بكين تحت ضغط شعبي كبير.

ثالثًا، حوّلت حرب عام 1962 والمواجهة الحدودية الناتجة عنها منطقة الهيمالايا بين الصين والهند إلى محيط متنازع عليه. بعد الحرب، ظهرت نيبال وبوتان وسيكيم كعوامل مهمة تؤثر على التوازن العسكري على الحدود الصينية الهندية. كانت نيبال هي المحور الرئيسي لمثل هذه المنافسة وعملت باستمرار على تحقيق التوازن بين الصين والهند، مما أدى إلى حدوث أزمات عرضية في هذه العملية. كانت أحدث أزمة من هذا القبيل هي تصعيد النزاع الإقليمي بين الهند ونيبال في عام 2020، والذي ألقى الكثيرون في نيودلهي باللوم فيه على تلاعب بكين بكاتماندو في وقت تشهد توترات كبيرة على الحدود الصينية الهندية. كما تأثرت بوتان، التي لم تقيم علاقات دبلوماسية مع الصين بضغط من نيودلهي، بالمواجهة بين الصين والهند في جبال الهيمالايا. كان نزاع بوتان الإقليمي مع الصين من مهام النزاع الصيني الهندي، وقد استخدمته بكين لإبعاد تيمفو عن الهند والضغط على نيودلهي عسكريًا في منطقة دوكلام شديدة الحساسية، حيث اندلعت مواجهة متوترة بين القوات الصينية والهندية. حقق عام 2017 والأول تقدمًا جديدًا في عام 2022. كما تأثرت ولاية ثالثة في جبال الهيمالايا، وهي ولاية سيكيم، بالديناميات التي أطلقتها حرب عام 1962. بينما حاولت الصين جذب المملكة إلى مجالها، دفعت نيودلهي من أجل انضمام سيكيم إلى الهند، والذي حدث في عام 1975 دون اعتراف بكين. ظلت منطقة سيكيم نقطة اضطراب في العلاقات الصينية الهندية منذ ذلك الحين، حتى بعد أن اعترفت بكين رسميًا بها كجزء من الهند في عام 2005.

رابعًا، لعبت حرب عام 1962 دورًا رئيسيًا في تشكيل التحالف "في جميع الأحوال الجوية" بين الصين وباكستان. وفقًا لذلك، أثر التنافس الذي لا يمكن التنبؤ به في كثير من الأحيان بين نيودلهي وإسلام أباد بشأن قضية كشمير على العلاقات الصينية الهندية. كان هذا واضحًا تمامًا في عام 2019 عندما أدت إعادة هيكلة الهند لجامو وكشمير، والتي تدعي باكستان، إلى توترات كبيرة مع الصين. والأهم من ذلك، أن نيودلهي كانت تخشى باستمرار أن الصين وباكستان قد تنسقان أنشطتهما العسكرية على الحدود الشمالية والغربية للهند وتهددها بالسيناريو الكابوس المتمثل في حرب على جبهتين. كما أدى التحالف بين بكين وإسلام أباد إلى تفاقم النزاع الإقليمي بين الصين والهند وجعل حله أكثر صعوبة. في عام 1963، حلت باكستان نزاعًا إقليميًا مع الصين من خلال منحها منطقة ترانس كاراكورام التي تدعي الهند أنها جزء من كشمير. أنتج هذا التطور عقبة كبيرة أمام حل النزاع الإقليمي بين الصين والهند وأشرك الصين بشكل أكبر في قضية كشمير.

أخيرًا، عززت حرب عام 1962 دور التبت كقضية خلافية بين الصين والهند. بعد الحرب، زادت نيودلهي بشكل كبير من دعمها للدالاي لاما وحكومته في المنفى في دارامسالا، الهند، للعب "ورقة التبت" ضد الصين. حتى أن هناك ادعاءات بأنه في عام 1965 كان رئيس الوزراء الهندي إل. كان شاستري يخطط للاعتراف بالحكومة في دارامسالا قبل وفاته. والأهم من ذلك، بعد عام 1962، بدأت الهند والولايات المتحدة في دعم نضال التبت ضد الصين من خلال توفير الأسلحة والتدريب واللوجستيات. هذا الدعم، الذي توقف منذ فترة طويلة، أكد الشكوك الصينية بأن الهند تعزز استقلال التبت وتريد، مع الولايات المتحدة، زعزعة استقرار المنطقة. أخيرًا، استجابةً لحرب عام 1962، أسست الهند قوتين شبه عسكريتين خاصتين من التبت، هما شرطة الحدود الهندية التبتية (ITBP) وقوة الحدود الخاصة (SFF). يتمثل الهدف الرئيسي غير الرسمي لكلا القوتين، وخاصة القوات المسلحة السودانية، في التحضير للعمليات في التبت وقيادة انتفاضة ضد الحكم الصيني خلال نزاع مسلح بين الصين والهند. وبحسب ما ورد أجرت SFF عمليات ضد الصين على طول الحدود المتنازع عليها خلال تصعيد 2020 للنزاع الإقليمي بين الصين والهند. أدى استمرار وجود كلتا القوتين إلى زيادة شعور بكين بانعدام الأمن وفاقم التنافس بين الصين والهند.

يمكن للمرء أن يجادل في أن صراع عام 1962 لم يكن مهمًا كثيرًا. نظرًا لأن الصين والهند قوتان آسيويتان كبيرتان تشتركان في محيط طويل متنازع عليه وتكافحان من أجل القيادة الإقليمية، فقد كان مصيرهما أن يصبحا متنافسين على أي حال. ومع ذلك، فإن هذه الحجة أساءت فهم أن صراع عام 1962 قد حول منافسة مقيدة بين قوتين عظيمتين صاعدتين إلى تنافس دائم. أنتج الصراع الحدودي القصير صدى طويل لا يزال يتردد في العلاقات الصينية الهندية.

Ivan Laderv, The Echo of 1962: How the Sino-Indian War Shapes Asia, The National Interest, 21 November 2022, https://nationalinterest.org/feature/echo-1962-how-sino-indian-war-shapes-asia-205911?fbclid=IwAR0ly9NUQWNd2DSb7sprqJj4hXekAeYLWwhviPGoQit-ieMRbWbqYVvvPLA

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟