المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

تحديات متصاعدة...الدور الإيراني في العراق فيما بعد سليمانى

الخميس 29/يوليو/2021 - 06:14 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
حميد رضا عزيزى- عرض: مرﭬت زكريا

اغتيل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيراني اللواء قاسم سليماني من قبل الولايات المتحدة بالعراق، في 3 يناير 2020، وكان يعتبر العقل المدبر لاستراتيجية إيران الإقليمية خاصة في دمشق وبغداد. ولكن بعد عام ونصف، تواصل الجمهورية الإسلامية ممارسة نفوذ كبير في العراق، وتواصل الميليشيات المدعومة من إيران الضغط بعنف على القوات الأمريكية لمغادرة العراق. ومع ذلك، تواجه إيران الآن سلسلة من التحديات الخطيرة المرتبطة بشكل مباشر وغير مباشر بوفاة سليماني في المجالين الجيوسياسي والاقتصادي؛ حيث ازداد نفوذ خصوم إيران في العراق، بينما أصبحت مساحة طهران للمناورة محدودة بشكل متزايد. وعلى الساحة السياسية، ازدادت الانقسامات بين القوات المدعومة من إيران في العراق، في حين تراجع نفوذ إيران المباشر على الحكومة العراقية.

وفي الوقت نفسه، أدى تصاعد المشاعر المعادية لإيران في أوساط الشعب العراقي إلى تقليص رأس المال الاجتماعي لإيران في البلد المجاور، ومن هنا، يبدو أن مزيج من هذه العوامل يحد من نفوذ إيران في العراق، لذا، يجب على الاتحاد الأوروبي أن يبني على هذه الفرصة لدعم حكومة عراقية قوية تنتهج سياسة خارجية متعددة الإتجاهات.

وفي هذا السياق، شكل الغزو العسكري الأمريكي للعراق عام 2003 معضلة لإيران، ومن ناحية أخرى، كان سقوط الرئيس العراقي صدام حسين، الذي شن حربًا استمرت ثماني سنوات على إيران في الثمانينيات، بشرى سارة للإيرانيين. ومن ناحية أخرى، كانت هناك مخاوف من أنه بعد أفغانستان والعراق، قد تكون إيران هى الهدف التالي للتدخلات العسكرية الأمريكية، الأمر الذى كان يعتبر أحد أبرز الأسباب الرئيسية لدعم إيران للميليشيات الشيعية في قتالها ضد القوات الأمريكية.

فمن بين الميليشيات المدعومة من إيران، كان جيش المهدي، الذي بدأ التمرد ضد الولايات المتحدة في أبريل 2004. أما في الفترة من عام 2006 فصاعدًا، بدأت تظهر بعض المليشيات القوية الأخرى المدعومة من إيران مثل كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق، الذين برزوا أيضا كأعضاء فاعلين في الجبهة المناهضة للولايات المتحدة، عندما أعلنت الحكومة الأمريكية رسمياً انسحاب القوات الأمريكية من العراق عام 2011، وصل النفوذ الإيراني في العراق إلى أعلى مستوياته في التاريخ الحديث.

ولكن أتاح صعود ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) في عام 2014 واحتلالها لأجزاء من العراق (وسوريا) فرصة جديدة لإيران لتوسيع نفوذها، من ناحية أخرى، تم تنظيم الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في إطار قوات الحشد الشعبي  وأصبحت جنبًا إلى جنب مع الجيش العراقي أحد الركائز الأساسية لحملة بغداد لمكافحة الإرهاب. تشكلت قوات الحشد الشعبي استجابة لدعوة من الحكومة العراقية وكذلك رجل الدين الشيعي العراقي المؤثر "آية الله العظمى علي السيستاني" لحشد شعبي ضد داعش. أما عن بعض فصائل الحشد الشعبي ، مثل منظمة بدر، وكتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، كانت موجودة قبل تشكيلها الرسمي وضمت إلى قوات الحشد الشعبي، بينما تأسست مجموعات أخرى أصغر في عام 2014. من ناحية أخرى، تمت دعوة وحدات من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي (IRGC) من قبل الحكومة العراقية لمساعدتها في محاربة داعش. وبحلول نهاية عام 2017، سقطت الخلافة المزعومة لداعش، لكن نفوذ إيران والجماعات المتحالفة معها استمر في النمو داخل العراق، أما في عام 2018 فشكل عدد من تلك المجموعات تحالفًا سياسيًا باسم فتح (انتصار الإسلام) وحقق انتصارًا كبيرًا في الانتخابات النيابية ، ليصبح ثاني أكبر فصيل في البرلمان.

لكن التحديات لدور إيران في العراق ظهرت بشكل كبير في  مايو لعام 2018، عندما أطلقت إدارة ترامب حملة "الضغط الأقصى" ضد إيران، وتم الإعلان عن مواجهة "النفوذ الخبيث" لإيران في المنطقة كأحد أهداف هذه الحملة، كما فرضت واشنطن عقوبات على قادة الفصائل المسلحة المدعومة من إيران في العراق، وبحلول نهاية عام 2019 ، بلغت التوترات بين القوات الأمريكية المتمركزة في العراق والميليشيات المدعومة من إيران ذروتها.

وفي ديسمبر 2019، تسببت ضربة أمريكية على مواقع الميليشيات المدعومة من إيران في حشد مؤيديها لاقتحام السفارة الأمريكية في بغداد، وبعد أقل من 10 أيام، شنت إيران هجومًا صاروخيًا مكثفًا على قاعدة عسكرية أمريكية في العراق رداً على اغتيال سليماني، وأثارت سلسلة الأحداث مخاوف من أن العراق قد يصبح ساحة معركة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، قلل خروج دونالد ترامب من السلطة في (يناير) 2021 من مخاطر المواجهة المباشرة بين طهران وواشنطن، لكن العراق لا يزال مسرحًا للتنافس بين الدولتين المتعاديتين. ومن هذا المنطلق، تتواصل الهجمات على القواعد والقوافل العسكرية الأمريكية بشكل شبه يومي. وفي الوقت نفسه، فإن الأنشطة المتكررة خارج نطاق القضاء أو غير القانونية لبعض الجماعات المدعومة من إيران جعلت الشعب العراقي أكثر حساسية تجاه النفوذ الإيراني في بلادهم، فخلال الاحتجاجات الجماهيرية في العراق التي بدأت في أكتوبر 2019 ، كان أحد مطالب المحتجين هو الحد من النفوذ الإيراني، حتى أن المتظاهرين هاجموا القنصلية الإيرانية في مدينة كربلاء. على هذا النحو ، كان اغتيال سليماني في كانون الثاني (يناير) 2020 تتويجًا لاتجاه بدأ في منتصف عام 2018 وشهد ظهور طيف جديد من التحديات لإيران.

أولاً- المصالح الإيرانية في العراق

منذ انقلاب حزب البعث في عام 1968 وحتى الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية للعراق في عام 2003 ، لم تكن العلاقات بين طهران وبغداد على الإطلاق علاقات حسن جوار أو طبيعية، ففي عام 1980، أى بعد عام واحد فقط من انتصار الثورة الإسلامية في إيران، أفسح التنافس الذي دام عقدًا من الزمان على الهيمنة الإقليمية بين البلدين الطريق إلى حرب شاملة بدأت مع الغزو العراقي للأراضي الإيرانية.

وبعد ثلاثة عقود، استمرت الدروس التي تعلمها القادة الإيرانيون من ثماني سنوات من الحرب وعقود من التنافس مع العراق في تشكيل تصور طهران لمصالحها الاستراتيجية في الدولة المجاورة. ووفقًا لهذا التصور، فإن دولة عراقية قوية، تهيمن عليها قوى قومية أو عربية، تشكل تهديدًا محتملاً لإيران. لذلك، سعت طهران دائمًا إلى ضمان عدم استعادة هذه القوات للسلطة في بغداد. وبدلاً من ذلك، دعمت إيران الجماعات الشيعية بما يتماشى مع أيديولوجية الجمهورية الإسلامية لتقديمها كبديل فعال للفصائل السنية أو القومية أو القومية العربية، التي لا تتبنى تقليديًا وجهة نظر إيجابية تجاه إيران. من هذا المنظور، حتى لو كانت الجماعات الشيعية غير قادرة على الهيمنة الكاملة والمستدامة على الحكومة العراقية، فإن وجودها القوي يُنظر إليه على أنه ضروري للحفاظ على توازن القوى في العراق، بالنظر إلى أنهم يشاركون إيران وجهة النظر السلبية تجاه وجود الولايات المتحدة الأمريكية وحكومتها.

 وفي السياق ذاته، حاولت إيران دائمًا الحفاظ على الوحدة بين مختلف الفصائل الشيعية في العراق ووضعها في مواجهة التيارات المعادية لإيران. إضافة إلى ذلك، للعراق أهمية جيوسياسية كبيرة في استراتيجية إيران الإقليمية، كجار غربي لإيران وجار شرقي لسوريا؛ حيث يسمح العراق للجمهورية الإسلامية بتأمين اتصال بري مع حلفائها في سوريا ولبنان، فمنذ بداية الحرب السورية في عام 2011 وصعود تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2014 على وجه الخصوص، سمح هذا الارتباط البري للميليشيات المدعومة من إيران بالتنقل بسهولة بين الدول الثلاث لمواجهة التهديدات المتصورة ضد المحور الذي تقوده إيران في المنطقة. في الوقت نفسه، تجعل هذه الأهمية الجيوسياسية طهران شديدة الحساسية لوجود القوى المتنافسة في العراق. كان هذا هو السبب الرئيسي وراء محاولة إيران، في فترة ما بعد 2003 ، من خلال الميليشيات المتحالفة معها، منع العراق من أن يصبح منطقة نفوذ دائمة لواشنطن وحلفائها، وهو نهج لا يزال في قلب استراتيجية إيران في العراق. كان لإيران حساسية مماثلة، وإن كانت أقل نسبيًا، لتأثير الخصوم الإقليميين، مثل تركيا والمملكة العربية السعودية  في العراق.

ومن الناحية الاقتصادية، تعتبر طهران العراق سوقًا محتملاً للبضائع الإيرانية بالإضافة إلى صادرات الكهرباء والغاز، وفي الوقت نفسه، تميل إيران إلى الاستفادة من الموقع الجغرافي للعراق لإنشاء طرق عبور إلى سوريا والبحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا في نهاية المطاف. وأخيرًا، على الصعيد الاجتماعي، سعت الجمهورية الإسلامية إلى توفير أرضية اجتماعية وأيديولوجية لتوسيع نفوذها في البلد المجاور من خلال كسب دعم الشعب العراقي، وخاصة الشيعة.

ومن بين هذه المصالح والأولويات، كانت رغبة إيران في نفوذ حصري في العراق تتعارض مع مصالح الدول الغربية. فرغم المشاكل الاقتصادية الداخلية لإيران لم تسمح لها أبدًا بأن تصبح لاعبًا لا مثيل له في السوق العراقية، في المجالين السياسي والأمني ​، إلا أن النفوذ الإيراني منع بشكل فعال الحكومات العراقية المتعاقبة من تطوير أي نهج جدي موالي للغرب. وفي الوقت نفسه، تتعارض الأنشطة المستمرة للجماعات المدعومة من إيران مع الرغبة الأوروبية في استعادة الاستقرار من خلال الحكم الشامل والرشيد في العراق. وبالمثل، فقد حد النفوذ الإيراني من إمكانية تشكيل حكومة قوية ومستقلة حقًا في العراق؛ حيث كانت المنطقة الجادة الوحيدة ذات الاهتمام المشترك بين إيران والاتحاد الأوروبي في العراق هي مكافحة الإرهاب الجهادي، وخاصة داعش.

 

أما بالنسبة لدور سليماني، فقد كان يُعتبر لفترة طويلة المهندس الرئيسي لاستراتيجية إيران الإقليمية؛ فتحت قيادته، خرج فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، والذي كان يعمل بشكل أساسي كقوة سرية، ولكن أصبح بمرور الوقت أداة طهران الرئيسية لتعزيز مصالحها الإقليمية. وفي الواقع، كان سليماني مسؤولاً عن قيادة أو تنسيق شبكة واسعة من الميليشيات المدعومة من إيران من العراق إلى سوريا واليمن. كما أقام علاقات وثيقة مع عدد من السياسيين الإقليميين، مثل الرئيس السوري بشار الأسد وشخصيات شيعية بارزة في العراق. لذلك، من خلال إعطاء الضوء الأخضر لاغتياله، أراد ترامب توجيه ضربة قاسية للنفوذ الإيراني في المنطقة  بما في ذلك العراق. وبالفعل ، واجهت إيران منذ ذلك الحين تحديات متزايدة في تحقيق مصالحها.

ثانيًا- التحديات الجيوسياسية

ترى إيران الولايات المتحدة الأمريكية والدول العربية في الخليج العربي وتركيا منافسين رئيسيين لها في التنافس على المزيد من النفوذ في العراق. وعد المسؤولون الإيرانيون، مباشرة بعد اغتيال سليماني، بمن فيهم المرشد الأعلى آية الله السيد علي خامنئي ، بـ "الانتقام الشديد" من الولايات المتحدة. وبعد أيام قليلة، شن الحرس الثوري الإيراني هجومًا صاروخيًا واسع النطاق على القاعدة الجوية الأمريكية عين الأسد في محافظة الأنبار. في أعقاب الهجوم ، أعلن خامنئي أن "طرد القوات الأمريكية من المنطقة" أصبح هدفًا استراتيجيًا لإيران. وفي الوقت نفسه، أصدر البرلمان العراقي الذي يهيمن عليه الشيعة قرارًا يدعو الحكومة إلى إنهاء وجود جميع القوات الأجنبية في العراق، مشيرًا بشكل خاص إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة  الذى كان ومازال يقاتل داعش.

لكن من الناحية العملية، لم تسر الأمور كما كانت تأمل إيران تمامًا. بعد شهرين ، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في تسليم بعض القواعد العسكرية الخاضعة لسيطرتها إلى الحكومة العراقية، وبحلول نهاية أغسطس 2020 كانت القوات الأمريكية قد أخلت ثماني قواعد. ومع ذلك ، سرعان ما أصبح واضحًا أن إخلاء هذه القواعد لم يكن مقدمة لانسحاب أمريكي كامل من العراق ، بل كان جزءًا من خطة إعادة انتشار لتعزيز المواقع الحاسمة. وفي إبريل نصبت الولايات المتحدة الأمريكية أنظمة دفاع صاروخي باتريوت في قاعدة عين الأسد الجوية. وبعد بضعة أشهر ، في فبراير 2021 ، أُعلن أن واشنطن تعمل على تطوير قاعدة الحرير في إقليم كردستان العراق. بالإضافة إلى ذلك، تم إرسال بعض القوات الأمريكية التي غادرت العراق إلى قواعد أمريكية في سوريا، لكن إعادة انتشار القوات الأمريكية من العراق إلى سوريا لم يحل مشكلة إيران، بل نقلها ببساطة إلى ساحة أخرى. فبعد كل شيء، تسعى إيران لتحقيق هدف مماثل في سوريا ، وهو تقليص نفوذ الولايات المتحدة وتوسيع نفوذها. في الوقت نفسه ، أثار تركيز واشنطن على تعزيز قواعدها في المناطق السنية والكردية في العراق مخاوف إيران من أن الأمريكيين قد يعتبرون تقسيم العراق خطة جادة.

وفي هذا السياق، ضاعفت الميليشيات المدعومة من إيران هجماتها على المواقع الأمريكية في العراق من أجل زيادة الضغط على واشنطن. منذ النصف الأول من عام 2020 فصاعدًا ، بدأت مجموعة من الجماعات المسلحة الجديدة، يعتقد أنها مدعومة من إيران وقوات الحشد الشعبي،  هجمات روتينية على المواقع الأمريكية في العراق لزيادة الضغط على الأمريكيين. بحلول أبريل 2021، تم تشكيل ما لا يقل عن 15 ميليشيا جديدة في العراق لمواجهة الوجود الأمريكي.

 ومع ذلك ، زادت الهجمات من خطر المواجهة المباشرة بين طهران وواشنطن، مما أدى إلى دعوة خامنئي بحسب ما ورد إلى إنهاء الهجمات في أكتوبر 2020. وتكثفت الهجمات مرة أخرى بعد أن سلم ترامب الرئاسة إلى جو بايدن. ومع ذلك، فقد أظهرت إدارة بايدن التزامًا لا يقل عن ذلك في مواجهة النفوذ الإيراني. وفي هذا السياق، في فبراير 2021 ، أمر بايدن بضرب مواقع كتائب حزب الله، إحدى الميليشيات الرئيسية المدعومة من إيران في العراق. في أواخر يونيو، شنت الولايات المتحدة هجوما مماثلا على مواقع الجماعات المدعومة من إيران على حدود العراق مع سوريا.

ففي يونيو 2020 ، بدأ حوار استراتيجي أمريكي عراقي ، كان أحد أهدافه، بحسب مسؤولين عراقيين ، مناقشة انسحاب القوات الأميركية. بحلول يناير 2021 ، كان عدد القوات الأمريكية في العراق قد انخفض بالفعل من أكثر من 5000 إلى حوالي 2500. ومع ذلك ، عندما بدا أن إيران تحقق هدفها أخيرًا، أعلن الناتو أنه سيزيد قواته في العراق من 500 إلى 4000 بناءً على طلب الحكومة العراقية. وعلى الرغم من أن مهمة تلك القوات يقال إنها تنفيذ مهام تدريبية واستشارية ، إلا أن إيران تعتقد أن الولايات المتحدة تريد استمرار وجودها في العراق تحت غطاء الناتو. علاوة على ذلك، بالنظر إلى التركيبة الدولية لقوات الناتو وطبيعتها غير القتالية ، ستواجه الميليشيات المدعومة من إيران وقتًا أكثر صعوبة لتبرير الهجمات المحتملة ضدها. باختصار، فيما يتعلق بوجود الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو في العراق، فإن إيران لم تفشل فقط في تحقيق هدفها الأساسي ، ولكنها في الواقع تواجه وضعاً أكثر تعقيداً.

أ‌.         المنافسون الإقليميون

ما يعقد الوضع أكثر  بالنسبة لإيران هو التأثير المتزايد لتركيا والمملكة العربية السعودية في العراق، فمنذ أوائل عام 2020، زادت تركيا من أنشطتها في شمال العراق بهدف أساسي هو محاربة متمردي حزب العمال الكردستاني. ولكن من وجهة نظر إيران والجماعات المتحالفة معها في العراق، فإن الهدف النهائي لتركيا هو السيطرة على منطقة الحدود العراقية التركية. وعليه، دفعت الخلافات حول خطط تركيا للعراق القوات المدعومة من إيران إلى شفا صراع مسلح مع تركيا في مارس 2021، وسرعان ما أصبح واضحًا أن مخاوف إيران لم تكن بلا أساس، ففي أبريل 2021 ، أعلن وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو" أن تركيا تعتزم بناء قاعدة عسكرية في شمال العراق لتعزيز السيطرة على حدودها الجنوبية، كما فعلت في سوريا، وهو ما فسره البعض بأنها خطوة من جانب أنقرة لتعزيز سيطرتها على شمال العراق.

كما وسعت المملكة العربية السعودية علاقاتها مع الحكومة العراقية، فيبدو أن الرياض تحاول احتواء النفوذ الإيراني في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق من خلال إقامة علاقات وثيقة مع بغداد، فنية رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الواضحة لتحقيق توازن في العلاقات الخارجية لبلاده من خلال تعزيز العلاقات مع الرياض يمكن أن تساعد السعوديين على تحقيق هذا الهدف، فبشكل عام، تواجه إيران بالتالي مشهدًا أكثر تعقيدًا في العراق يتحدى النفوذ الساحق لطهران حتى الآن.

ب‌.   التحديات السياسية

ترتبط التحديات السياسية لدور إيران في العراق بشكل مباشر بفقدان سليماني كلاعب مركزي؛ حيث لم يقتصر دور سليماني في العراق على قيادة القوات الإيرانية والجماعات المدعومة من إيران، فكان شخصية كاريزمية وتوافقية؛ حيث خدم مصالح إيران في العراق بطريقتين؛ أولاً؛ من خلال التأكد من أن الحكومة العراقية لن تتصرف ضد مصالح طهران، وثانيًا؛ من خلال التوسط بين الفصائل الشيعية المختلفة ومنع الانقسامات فيما بينها. ولإنجاز هذه المهام الدقيقة حافظ سليمانى على علاقات شخصية جيدة مع رؤساء الوزراء العراقيين اللاحقين، وكذلك الشخصيات السياسية وقادة الميليشيات.

فعندما اغتيل سليماني، كان رئيس الوزراء المدعوم من إيران عادل عبد المهدي قد استقال بالفعل بسبب احتجاجات 2019 الواسعة النطاق لكنه كان لا يزال في منصبه كنائب تصريف أعمال. فرغم أن المرشح الأول لخلافة عبد المهدي محمد توفيق علاوي، كان خيارًا مناسبًا لإيران، إلا أن عدم وجود توافق بين الفصائل الشيعية منع إيران من دعمه علنًا. أما عن المرشح الثاني عدنان الزرفي، كان ينظر إليه على أنه شخصية موالية للولايات المتحدة الأمريكية من قبل إيران والجماعات الشيعية العراقية، التي قد تعرض رئاسته للوزراء مصالحهم للخطر. لهذا السبب، على الرغم من المعارضة القوية من بعض الفصائل الشيعية مثل كتائب حزب الله ، وافقت إيران في النهاية على دعم مصطفى الكاظمي ليصبح رئيس الوزراء الجديد.

ومنذ ذلك الحين، تسببت محاولات الكاظمي لتحقيق التوازن في العلاقات الخارجية للعراق، وخاصًة بين إيران والدول العربية، في إثارة غضب الجمهورية الإسلامية، كما يدعو صراحةً إلى الحفاظ على علاقة العراق الوثيقة بالولايات المتحدة، اتخذ الكاظمي أيضًا عدة إجراءات للحد من قوة الحشد الشعبي  وهو ما يمثل أيضًا تحديًا لطهران وحلفائها.

ت‌.   الميليشيات المدعومة إيرانيًا

كان الخلاف حول تولي الكاظمي رئاسة الوزراء أول علامة على الانقسام بين الجماعات الشيعية المدعومة من إيران في حقبة ما بعد سليماني، لكنه لم يكن الأخير. بشكل عام، منذ بداية عام 2020، تصاعدت الخلافات داخل قوات الحشد الشعبي؛ حيث حاولت القيادة السياسية لقوات الحشد الشعبي، بما في ذلك رئيسها فالح الفياض، أن تظهر نفسها على أنها ملتزمة بالقانون ومطاعة لرئيس الوزراء. فعلى سبيل المثال، عندما يتعلق الأمر بالدعوات لمغادرة القوات الأمريكية للعراق ، يشير فياض غالبًا إلى قرار البرلمان ويتبنى لهجة أقل تصادمية، كما أقال بعض قادة الحشد الشعبي المتهمين بالفساد وأنشطة أخرى غير قانونية.

ولكن في المقابل، اتخذ فصيلان قويان في الحشد الشعبي، كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق ، موقفاً متشدداً من قرارات الحكومة، مؤكدين على المقاومة المسلحة ضد القوات الأمريكية، لذا، لم تسفر جهود طهران للتوسط بين قادة الفصيلين والحكومة العراقية عن نتائج تذكر، وتسببت الخلافات الداخلية في انشقاق أربعة ألوية من الحشد الشعبي وتشكيل هيكل جديد يسمى حشد العتبات، وكانت هذه ضربة أخرى لجهود إيران في الحفاظ على وحدة الجماعات الشيعية في العراق.

ث‌.   العناصر المؤثرة

ما يزيد الأمور تعقيدًا بالنسبة لإيران هو أن بعض السياسيين العراقيين الذين عُرفوا تقليديًا بأنهم قريبون من إيران قد ابتعدوا عنها، وعلى رأسهم رجل الدين الشيعي النافذ مقتدى الصدر؛  ففي أعقاب الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية للعراق عام 2003، كانت الميليشيات الصدرية (المعروفة باسم جيش المهدي) من بين أكثر الجماعات المدعومة من إيران نشاطًا والتي تقاتل ضد القوات الأمريكية. لكن على مدى العقد الماضي، سعى الصدر إلى تقديم نفسه كشخصية سياسية براغماتية وقومية، فمنذ وفاة سليماني، لم يتردد في انتقاد تصرفات إيران علانية في العراق من وقت لآخر. ويمكن أن يُعزى هذا التغيير في السلوك إلى محاولة الصدر اللحاق بالتغيرات في موقف الشعب العراقي تجاه إيران، الذي يطالب بتدخل إيراني أقل في بلاده. وربما يحاول أيضًا الاستفادة من الفجوة القيادية بين الفصائل الشيعية العراقية بعد وفاة سليماني ليضع نفسه كزعيم محلي بديل.

ولكن يبدو أن رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي ينأى بنفسه تدريجياً عن إيران، وقد يأتي ذلك وسط مساعيه لكسب التأييد الشعبي للترشح لرئاسة الوزراء مرة أخرى، ودعمًا لجهود الكاظمي لكبح الميليشيات ، يقول المالكي إن "معارضة المحور الأمريكي - الإسرائيلي - السعودي لا تسمح لإيران بالتدخل في العراق". بشكل عام، يواجه النفوذ السياسي الإيراني في العراق تحديات متزايدة، سواء على مستوى الحكومة أو السياسيين. في الواقع ، بصرف النظر عن غياب سليماني  فإن تغيير المشاعر العامة في العراق تجاه السعي إلى حكومة أقوى وأكثر استقلالية قد ساهم أيضًا في هذا الوضع السياسي الجديد.

 

ثانيًا- التحديات الاقتصادية

فرض ترامب عقوبات صارمة على إيران  كجزء من حملة الضغط الأقصى ؛ حيث قام بتطبيقها وزير خارجيته  مايك بومبيو، ومن هنا، كان للعقوبات تأثير لا يمكن إنكاره على الوضع الاقتصادي لإيران، وبالتالي، على مستوى تجارتها الخارجية واستثماراتها، كان ذلك في عام 2016  فبعد توقيع خطة العمل الشاملة المشترك (JCPOA) ، كانت إيران تشهد زيادة كبيرة في النمو الاقتصادي بنسبة 12.5٪. تقلص الاقتصاد الإيراني بنحو 4.99٪ من عام 2017 إلى نهاية عام 2020. كما انخفضت صادرات إيران إلى العراق من 8.9 مليار دولار (مارس 2018 إلى مارس 2019) إلى 7.4 مليار دولار (مارس 2020 إلى مارس 2021). كما ساهمت أزمة كوفيد -19 ، التي أدت إلى إغلاق الحدود الإيرانية لعدة أشهر وانقطاع التجارة مع الدول المجاورة ، في حدوث مزيد من الانكماش.

وجاء ذلك على خلفية خطط إيران لمواجهة الآثار السلبية للعقوبات الأمريكية من خلال توسيع العلاقات الاقتصادية مع العراق ودول الجوار الأخرى في إطار ما يسمى بتطوير سياسة التعاون مع الجيران. ومن المفارقات أن اغتيال سليماني همش النهج الاقتصادي في سياسة إيران تجاه العراق لصالح وجهة نظر أكثر توجهاً نحو الأمن، مباشرة بعد اغتيال سليماني، أقر البرلمان الإيراني مشروع قانون لزيادة ميزانية فيلق القدس بمقدار 200 مليون يورو. فالأموال الإيرانية المجمدة في العراق كانت قضية اقتصادية أخرى، وبحلول نهاية عام 2020، لم تكن إيران قادرة على الوصول إلى ما يقدر بنحو 3.5 مليار دولار بسبب العقوبات الأمريكية، فتأمل طهران في أن يؤدي التقدم في المحادثات الجارية لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة إلى إقناع الولايات المتحدة في نهاية المطاف بالإفراج عن الأموال.

وحدث كل هذا بينما كان خصوم إيران يزيدون نفوذهم الاقتصادي في العراق. على سبيل المثال، زادت صادرات الإمارات العربية المتحدة إلى العراق من حوالي 11 مليار دولار في عام 2017 إلى 13.7 دولار في عام 2019. وخلال الفترة نفسها ، زادت صادرات تركيا إلى العراق أيضًا من حوالي 9 مليارات دولار إلى 10.2 مليار دولار. في الوقت نفسه، دفع اعتماد العراق على واردات الغاز والكهرباء من إيران بعض الدول العربية إلى التفكير في تقليص نفوذ إيران من خلال تقديم بدائل لبغداد. في نوفمبر 2020، أُعلن أن العراق سينضم إلى شبكة كهرباء دول مجلس التعاون الخليجي مرتبطة بالمملكة العربية السعودية. كما أعربت قطر عن استعدادها لتصدير الغاز (المستخدم في محطات الطاقة التي تعمل بالغاز لإنتاج الكهرباء) إلى العراق لحل أزمة الكهرباء في البلاد، ومن هنا، تشير بعض التقديرات إلى أن العراق لن يحتاج تقريبًا إلى استيراد الغاز من إيران في السنوات الخمس المقبلة، وقد يصبح مصدرًا للغاز في المنطقة.

ومن ناحية أخرى، على الرغم من أن خطة إيران لبناء خط سكة حديد من منطقة الشلامجة الحدودية إلى البصرة - والتي يمكن أن تسهل وصول إيران البري إلى سوريا والبحر الأبيض المتوسط ​​- لم تتحقق بعد، تعتزم أنقرة بناء خط سكة حديد من البصرة إلى الحدود التركية، والذى يمكن أن يوفر وصولاً أسهل إلى السوق العراقية بينما يعرقل خطط طهران طويلة الأجل لتكون في مركز شبكات النقل بين الشرق والغرب. إذا نجح خصوم إيران في تعزيز نفوذهم الاقتصادي في العراق، فلن تتمكن إيران من استعادة حصتها في السوق العراقية ، حتى لو تحسن الوضع الاقتصادي المحلي ورفعت العقوبات.

ثالثًا- التحديات الاجتماعية

وتربط إيران والعراق  - وهما دولتان متجاورتان ذات أغلبية شيعية -  روابط تاريخية وثقافية مهمة. بيد أن الحكم البعثي في ​​العراق حد لعقود من إمكانية العلاقات الاجتماعية الوثيقة بين الشعبين الإيراني والعراقي. فبعد سقوط صدام عام 2003 ، بدأت إيران جهودها للوصول إلى الشيعة العراقيين (حوالي 61.7٪ من سكان العراق) وتطوير قوتها الناعمة في البلاد. وكلما تسبب الوجود المطول للقوات الأمريكية في العراق في استياء العديد من العراقيين، كلما نجحت إيران في هذا المجال.

فبعد صعود داعش في عام 2014، زادت المساعدة الإيرانية للحكومة العراقية في محاربة الجهاديين من شعبية إيران، في عام 2017 ، كان لدى حوالي 70 % من العراقيين نظرة إيجابية تجاه إيران، لكن في منتصف عام 2020، أظهرت بعض استطلاعات الرأي أن شعبية إيران قد انخفضت إلى 15٪ فقط. وعند البحث عن سبب هذا التراجع في الشعبية يتعلق الأمر أكثر من أي شيء آخر بأنشطة الميليشيات المدعومة من إيران، والتي تنشط بشكل تعسفي وخارج سيطرة الحكومة في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية في مختلف أنحاء البلاد؛ حيث تشارك بعض الميليشيات المدعومة من إيران في أنشطة اقتصادية مبهمة أو غير قانونية، الأمر الذى يتمثل في فرض الضرائب عند نقاط التفتيش، وبسط سيطرتهم على شركات الهندسة والبناء ، والتدخل في عمل الموانئ البحرية. كما اتُهمت هذه الجماعات بقمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة في أواخر عام 2019 واغتيال شخصيات المعارضة بعد ذلك. وتنفي مجموعات وقيادات الحشد الشعبي هذه المزاعم بشكل قاطع. ومع ذلك، فقد ساهمت هذه القضايا في الموقف السلبي للشعب العراقي تجاه إيران.

لكن حتى قبل هذه التطورات، أدت عدم كفاءة وضعف الحكومة المدعومة من إيران إلى جعل الشعب العراقي حساسًا تجاه دور إيران في بلاده. فخلال احتجاجات 2019، هاجم المتظاهرون العراقيون القنصليتين الإيرانيتين في النجف وكربلاء - المدينتين ذات الأغلبية الشيعية. كتب المركز الإيراني للأبحاث الاستراتيجية، التابع لمجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني ، في تقرير في ذلك: "إن رد الفعل على احتجاجات عام 2019 أضر بصورة الجمهورية الإسلامية بين النخبة العراقية والجمهور" ، محذرًا من أن هذا قد يضعف إيران، ولاسيما فيما يتعلق بتشكيل حكومات العراق المستقبلية. ويشير التقرير أيضًا إلى أن الاستياء العام والانتقاد لجماعات الحشد الشعبي المدعومة من إيران قد ازداد في أعقاب الاحتجاجات. بشكل عا ، يبدو أن انتقاد إيران أصبح جزءًا منتظمًا من الاحتجاجات الشعبية والمناهضة للحكومة في العراق.

وفي مطلع مايو 2021، بعد اغتيال ناشط في كربلاء ، هاجم محتجون القنصلية الإيرانية في المدينة ، وأضرمت النيران في جدارها الخارجي. في الواقع، وبغض النظر عن مدى دعم إيران أو حتى معرفتها بأنشطة الميليشيات العراقية، فإن العلاقات الوثيقة بين إيران وتلك الجماعات دفعت شريحة كبيرة من الشعب العراقي إلى رؤية يد إيران في كل حدث مؤسف والسعي إلى الحد من نفوذ طهران في بلادهم.

ختامًا- على عكس نية الرئيس ترامب، فإن اغتيال سليماني لم يغير دور إيران بشكل كبير في العراق على المدى القصير، ولم يردع الميليشيات المدعومة منها عن استهداف المصالح الأمريكية، بل على العكس من ذلك، ازدادت التهديدات ضد المواقع والقوات الأمريكية في العراق بشكل ملحوظ منذ ذلك الحين. ومع ذلك، في حقبة ما بعد سليماني، تواجه إيران تحديات متزايدة لدورها في العراق. من ناحية أخرى، فشلت إيران في تحقيق هدفها النهائي المتمثل في استئصال الوجود الأمريكي في العراق، حيث تعمل واشنطن وبغداد بنشاط على الحفاظ على علاقتهما الاستراتيجية. في الوقت نفسه، جاء هوس طهران بمواجهة الولايات المتحدة على حساب نفوذ إيران الاقتصادي والاجتماعي في العراق. في ظل هذه الظرو ، وجد الخصوم الإقليميون - ولا سيما تركيا والأنظمة الملكية العربية في الخليج العربي - أرضًا خصبة لتوسيع نفوذهم في العراق، وترحب الحكومة العراقية بهم لتحقيق التوازن مع الدور الإيراني المتصاعد، ولجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة لطهران، فإن الجماعات السياسية والعسكرية الشيعية تظهر أيضًا بشكل متزايد علامات الاختلاف عن نهج وأولويات إيران، أو على الأقل عدم امتثالها لها.

وفي هذا السياق، قد تؤدي هذه الاتجاهات إلى مزيد من عدم الاستقرار في العراق نتيجة المنافسات الخارجية (بين إيران وخصومها) والمنافسات الداخلية (داخل الميليشيات المختلفة، وكذلك بينها وبين الحكومة). ومع ذلك ، فإن رغبة الكاظمي الواضحة في إقامة توازن في العلاقات الخارجية للعراق وتعزيز سلطة الحكومة المركزية في الداخل هي علامة واعدة لاستقرار العراق. وبناءً على ذلك ، يجب على ألمانيا وشركائها الأوروبيين دعم مبادرات الكاظمي في مجالات مثل تنويع شركاء العراق الأجانب، والحفاظ على علاقة إستراتيجية مع الناتو، فضلاً عن إقامة احتكار الدولة للعنف من خلال كبح الميليشيات.

كما أشارت حكومة الكاظمي إلى أنها تريد ألا يكون العراق مسرحًا للمنافسات الخارجية ، بل مكانًا لحلها. توضح المحادثات بوساطة عراقية بين إيران والسعودية والتي بدأت في ربيع عام 2021 هذا المسعى. هذا الجانب من سياسة الحكومة العراقية يجب أن يتم تشجيعه ودعمه من قبل الدول الأوروبية. كمسألة مبدأ  يجب أن تستند سياسة أوروبا تجاه العراق إلى دعم حكومة قوية تنتهج سياسة خارجية متعددة النواقل، ويمكن لمثل هذه الحكومة أن تساهم في تحقيق مصلحة أوروبا في شرق أوسط أكثر استقرارًا.

أخيرًا ، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن الهجمات التي تشنها الجماعات المدعومة من إيران كانت تقتصر حتى الآن في الغالب على المصالح الأمريكية، إلا أنها تشكل أيضًا تهديدًا محتملاً للجنود الأوروبيين في العراق، المكلفين بتدريب قوات الأمن العراقية في القتال ضد داعش. وعلى هذا النحو ، يبدو أن إنشاء قناة اتصال غير مباشرة - من خلال الحكومة العراقية أو طهران - مع هذه الجماعات ضروري لضمان سلامة الجنود والأفراد الأوروبيين.

Hamidreza Azizi, Challenges to Iran’s Role in Iraq in the Post-Soleimani Era: Complex Rivalries, Fragmented Alliances, Declining Soft Power, Stiftung Wissenschaft und Politik, 22.07.2021, available at  https://www.swp-berlin.org/en/publication/challenges-to-irans-role-in-iraq-in-the-post-soleimani-era?fbclid=IwAR0byZpTCtXLGs7Ga-3unP1zkoYDYN6TnGO3PDyB5I0BIwgaY2dZYDGirak

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟