المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
مرﭬت زكريا
مرﭬت زكريا

رفض خفي...الموقف الإيراني من قمة "العلا"

الأربعاء 05/مايو/2021 - 11:53 م
المركز العربي للبحوث والدراسات

رغم تهنئة إيران  لقطر على  إنهاء قطيعتها التي امتدت لثلاث سنوات مع بعض  الدول العربية وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، الأمر الذى جاء على لسان وزير خارجيتها جواد ظريف في 5 يناير الجاري، قائلاً:" التهنئة لقطر لنجاحها في مقاومتها الشجاعة أمام الضغوط والابتزازات"، مضيفا" أن إيران لا هي عدو ولا هي تهديد، كفى الإيحاء بتقصير الأخرين خاصًة حينما يكون داعمكم المتهور في طريقه الى الخروج من السلطة"، إلا أنه يبدو أن هناك رفض غير معلن من قبل الجانب الإيراني، انطلاقًا من تداعيات عدة يمكن أن يفرضها هكذا حدث على الوضع الحالي لطهران.

وعليه، يمكن توضيح دلالات الموقف الإيراني الرافض للمصالحة الخليجية من خلال عدة نقاط تتمثل في:

1.     عرقلة المساعي؛ تشير بعض المصادر إلى أن سعى الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى اتمام المصالحة الخليجية في هكذا توقيت، يهدف إلى تضييق الخناق على الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة جوبايدن للعودة للاتفاق النووي؛ حيث يرغب ترامب في تشكيل جبهة تضم إسرائيل ودول الخليج مجتمعة بغرض الضغط على إيران لقبول اقتراح بايدن فيما يتعلق باشراك أطراف من داخل المنطقة في أي ترتيبات مستقبلية تخص برنامجها النووي.

 يأتي ما سبق، بالتزامن مع شروع طهران في 5 يناير الجاري باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في منشأة فوردو، الأمر الذى يعتبر بمثابة انتهاكًا صارخًا لالتزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي(1)، فضلاً عن إعلان شبكة CBS News الأمريكية في 6 يناير 2021 عن أن مراقبي الحركة الجوية في نيويورك تلقوا  تهديداً من خلال تسجيل يهدد بضرب مبنى الكونغرس بطائرة، انتقاماً لاغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس السابق بالحرس الثوري الايراني في 3 يناير 2020، وهو ما يتوافق مع تصريح القائد الحالي لفيلق القدس إسماعيل قاآني في وقت سابق بأن الانتقام لسليماني من الممكن أن يتم داخل الأراضي الأمريكية  ذاتها(2).

2.      تراجع اقتصادي؛ ستؤدى عودة قطر لمحيطها العربي إلى تقليل اعتمادها على إيران فيما يتعلق  بمستويات عدة، والتي يتمثل أبرزها في إنهاء المرور القطري عبر المجال الجوي الإيراني، الأمر الذى يحرم طهران من رسوم تُقدر بنحو 100 مليون دولار سنويًا(3)، وهو ما كان يساهم في توفير استقراراً نسبيًا للاقتصاد الإيراني؛ حيث أشار وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر الصباح قبل انعقاد القمة إلى أنه يتعين على المملكة العربية السعودية بموجب "اتفاق العلا" أن تعيد فتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية أمام قطر اعتبارًا من 4 يناير 2021 كما ستؤدى المصالحة الخليجية إلى تراجع مستوى التبادل التجاري بين قطر وإيران والذى تحسن بشكل كبير خلال  الـ 3 سنوات الماضية(4).

3.     تكثيف الضغوط؛ تأتى الانفراجة الخليجية التي تمت من خلال حضور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني  القمة الخليجية الـ41 بمحافظة العلا السعودية وتوقيعه "اتفاق العلا" في 5 يناير 2021 ضمن سلسلة من الضغوط التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية بقيادة دونالد ترامب على طهران بهدف الحد من سلوكها الإقليمي المزعزع لاستقرار المنطقة والمهدد للمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط من خلال إبعادها عن قطر التي تعتبر بمثابة عامل ميسر لإيران في تخطى أزمتها الاقتصادية الحالية. ويأتي ما سبق استكمالاً للجهود الأمريكية فيما يتعلق باتفاقات السلام التي وقعتها أربع دول عربية(الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والسودان والمغرب) مع تل أبيب ومحاولة التقريب فيما بينها لمواجهة إيران.

وما يدعم ذلك، هو قيام وزارة الخزانة الأمريكية في 6 يناير الجاري – أي بعد مرور يومًا واحداً فقط على انعقاد قمة العلا- بفرض عقوباتٍ اقتصادية على 17 كياناً مرتبطًا بقطاع الصلب الإيراني، والذين كان من أبرزهم الشركة الصينية “Kaifeng Pingmei New Carbon Materials Technology Co., LTD – KFCC” و"شركة حافظ داريا آريا للشحن" والتي يقع مقرها في إيران، مبررةً ذلك بأن هذه العقوبات تأتي على خلفية استخدام طهران لعائدات قطاع المعادن لتمويل الميليشيات المسلحة التابعة لها في المنطقة، فضلاً عن المساعدة على نشر الإرهاب في جميع أنحاء العالم.  

الهوامش:

1-   Iran starts 20% uranium enrichment, seizes S. Korean-flagged tanker, France 24, 4 -1-2021, avaliable at https://www.france24.com/en/middle-east/20210104-iran-starts-20-uranium-enrichment-seizes-s-korean-flagged-tanker .

2-     إعلام أميركي: تهديد بضرب مبنى الكونغرس انتقاما لسليماني، العربية. نت، 6-1-2021، متاح على الرابط التالي https://cutt.ly/Mjn485O .

3-     صلاح الدين كمال، كيف ستتأثر إيران بإتمام مسار المصالحة الخليجية؟، العربي الجديد، 9-1-2021، متاح على الرابط التالي https://arabi21.com/story/1320498/%

4-     السعودية تعيد فتح الأجواء والحدود مع قطر عشية القمة الخليجية، فرانس 24، 4-1-2021، متاح على الرابط التالي https://cutt.ly/Tjn5ruB .

5-     واشنطن تعاقب 17 كياناً مرتبطاً بقطاع الصلب الإيراني: بومبيو: إيران هددتني شخصياً وكذلك ترامب، الشرق الأوسط، 6-1-2021 متاح على الرابط التالي https://cutt.ly/ujn5vbV .

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟