المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
مرﭬت زكريا
مرﭬت زكريا

العراق ...وأبرز تحديات 2021

الإثنين 26/أبريل/2021 - 08:52 م
المركز العربي للبحوث والدراسات

أشارت رئيسة البعثة الأممية لمساعدة العراق جينين هينيس بلاسخارت في أغسطس 2020  إلى وجود مجموعة من التحديات الحقيقية التي من المتوقع أن تواجه الدولة العراقية خلال عام 2021، على خلفية عدم وجود البيئة التي من شأنها تعزيز النمو الشامل والإصلاح على كافة مستوياته وجوانبه، وهو الأمر الذى يعتبر أفضل علاج ضد الاضطرابات والصراع والتدخل الخارجي. وعليه، سيتم العرض فيما يلي لأبرز هذه التحديات على الصعيدين الداخلي والخارجي:

معوقات متصاعدة

1-     التدهور الاقتصادي والاجتماعي والإنساني؛  أشارت بعض المصادر الاقتصادية إلى زيادة معدل الفقر في العراق خلال الربع الأخير من عام 2020  بأكثر من 10 %؛ حيث يعيش واحد من كل ثلاثة عراقيين تحت خط الفقر، كما تعطلت دراسة  أكثر من 11 مليون طالب في المدارس والجامعات بسبب تفشى فيروس (كوفيد 19) المعروف بكورونا. في السياق ذاته،  تضاعف معدل العنف القائم على النوع الاجتماعي وسط تضاؤل الخيارات المتاحة للضحايا لطلب المساعدة والمأوى. وعليه، من المتوقع أن ينكمش الاقتصاد العراقي بنسبة 9.7 % من حيث الناتج المحلي الإجمالي؛ حيث انخفضت عائدات النفط - التي تأثرت بشدة بالانهيار العالمي في أسعار النفط - بمقدار النصف تقريبًا، الأمر الذى تضرر على إثره القطاع الخاص بشدة وتمثل ذلك في فقدان الوظائف وانخفاض الدخل(1).

كما ارتفع معدل المخاطر بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني في مناطق معينة؛ حيث واجهت قافلة تابعة لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة عبوة ناسفة على طريق الموصل في محافظة نينوي، وأصيب أحد موظفي برنامج الأغذية العالمي في أحد الانفجارات، لذا، لابد من أن تقوم حكومة الكاظمي بجملة  من الإصلاحات تهدف إلى تحقيق المزيد من المساءلة، الأمر الذى يتضمن دعم أقوى للحرية والتجمع، والتزام ملموس بالعدالة، فضلاً عن بدء التحقيقات في الهجمات المميتة على النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان(2).

 

2-     الانتخابات المقبلة؛ على الرغم من إنه تم الإعلان عن موعد الانتخابات العراقية في 6 يونيو 2021، لكن البرلمان لم يحل بعد المسائل الحاسمة المتعلقة بتوزيع المقاعد التشريعية وترسيم الدوائر الانتخابية. كما أن فرز مثل هذه التفاصيل يجب أن يستند إلى اعتبارات فنية، وليس حزبية، الأمر الذى من الممكن أن يتم من خلال تعزيز المفوضية العليا المستقلة للانتخابات (IHEC) وتحريرها من قبضة الضغط السياسي، لاسيما فيما يتعلق باختيار موظفي الانتخابات وتطوير إجراءات التصويت. في السياق ذاته، يشير بعض المحللين إلى أن إعادة ضبط الانتخابات يمكن أن يفتح صفحة جديدة ومهمة للعراق، ولكن لكي يحدث هذا، يجب أن تكون الانتخابات ذات مصداقية، وهو الأمر الذى تقع مسؤوليته ليس فقط على عاتق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والحكومة، ولكن جميع الفاعلين السياسيين العراقيين وأصحاب المصلحة(3).

3-     الاحتجاجات الشعبية؛ طالبت احتجاجات غير مسبوقة في أكتوبر 2019 بسقوط الطبقة الحاكمة في العراق على خلفية ارتفاع معدلات البطالة وضعف الخدمات العامة والفساد المستشري والطبقة السياسية التي تتبع إيران أو الولايات المتحدة الأمريكية. ولكن اللافت للانتباه في هذا السياق، هو أنه وبعد مرور عام، على تشكيل الحكومة الجديدة وقتل ما يقرب من 600 متظاهر، وإجبار  الاحتجاجات آنذاك لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي على الاستقالة، ومجيء خلفه مصطفى الكاظمي، وتعهد الأخير بدمج مطالب المحتجين في خطط حكومته الانتقالية، لكن على أرض الواقع، لم يتحقق الكثير(4).

كما أشار الكاظمي في منتصف نوفمبر الفائت إلى أن حكومته تواجه قيوداً لملاحقة المتورطين بالفساد، وظهرت مؤخراً مشكلة فاقمت أزمة العراقيين إضافة لمشكلاتهم، ألا وهي تأخر دفع رواتب موظفي الدولة، فمع تعرض العراق إلى ضغوط مالية جمة نتيجة انهيار أسعار النفط وتفشي كورونا وانعكاسات الأوضاع السياسية غير المستقرة في البلاد، وسط عدم إقرار موازنة العام الحالي، بالإضافة إلى قضايا الفساد، باتت الحكومة عاجزة عن تسديد رواتب موظفي الدولة في الوقت المحدد لها، لذا، لجأت إلى سياسة الاقتراض الداخلي لسد العجز في الموازنة المالية ودفع رواتب موظفي الدولة(5).

معضلة التوافق

تتمثل أبرز المشكلات على المستوى الخارجي في كيفية التوفيق بين مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وإيران داخل العراق وهو الأمر الذى زادت حدته  بعد اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية لمهندس العمليات الإيرانية في الخارج وقائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد الدولي في 3 يناير 2020، وهو الأمر الذى ردت عليه طهران بضرب قاعدة عين الأسد الجوية التابعة للولايات المتحدة الأمريكية ولكن دون ضحايا. وعليه، مثلت هذه الحادثة أزمة كبيرة لإيران في العراق، وسعت على إثرها لاستصدار قرار من البرلمان العراقي بخروج القوات الأجنبية من العراق وعلى رأسها تلك التابعة للولايات المتحدة الأمريكية. وبالفعل أعلن وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة الجديد كريستوفر ميلر في نوفمبر 2020 عزمه تسريع سحب القوات الأمريكية من أفغانستان والعراق، وهو الأمر الذى وعد بتنفيذه قبل مجيئ جوبايدن للبيت الأبيض في يناير 2021(6).

من ناحية أخرى، يبدو وكأن بعض الدول العربية باتت ترغب في تطوير علاقاتها مع بغداد ولاسيما فيما يتعلق بالمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، وهو الأمر الذى من المؤكد أنه يتم بهدف الحد من النفوذ الإيراني هناك؛ حيث أعلنت الرياض في يونيو 2020 عن الاستثمار في مليون دونم زراعي بالعراق، وعن دخول شركة أرامكو في سوق الاستثمار النفطي العراقي، وكذلك تقديمها وعداً للاستثمار في العراق بمليار دولار ، ونصف مليار أخرى لدعم الصادرات العراقية(7). كما أعلنت الحكومة العراقية برئاسة مصطفى الكاظمي  في نوفمبر الفائت التوقيع على 15 مذكرة تفاهم مع نظيرتها المصرية والتي شملت تعزيز التفاهم والتطوير وتبادل الخبرات بين بغداد والقاهرة ضمن مجالات النقل والموارد المائية والصحة والبيئة والعدل والاستثمار والإسكان والإعمار والصناعة والتجارة والمالية(8).

الهوامش:

1-        Abdulaziz Kilani, Iraq Must Tackle Several Challenges Before Holding Early Elections, Inside Arabia, Aug 11, 2020, available at https://insidearabia.com/iraq-must-tackle-several-challenges-before-holding-early-elections/ .

2-      Facing pandemic, economic and political challenges, Iraq Government ‘operating in the eyes of multiple storms at once, UN News: Global Perspective Human Stories, 26 August 2020, available at https://news.un.org/en/story/2020/08/1071102 .

3-      Amjad Hamed Al-Hathal, Early elections in Iraq Challenges and Pathways, Al-Bayan Center for Planning and Studies, 2020, available at https://www.bayancenter.org/en/wp-content/uploads/2020/09/8793892.pdf .

4-      Protesters and police clash as thousands mark one year of Iraq demonstrations, Deutsche Welle, October 2020, available at https://www.dw.com/en/protesters-and-police-clash-as-thousands-mark-one-year-of-iraq-demonstrations/a-55394980 .

5-      Zana Gulmohamad, Iraq protests one year on: Demands, Iran’s role, al-Kadhimi and the future, Al Arabiya English,  October 2020, available at https://english.alarabiya.net/en/features/2020/10/11/Iraqi-militias-Iraq-protests-one-year-on-Demands-Iran-s-role-al-Khadimi-and-the-future .

6-      وزير الدفاع الأمريكي يعلن قرب سحب قوات بلاده من الشرق الأوسط، وكالة الأنباء الألمانية (دويتشة فله)، 14-11-2020، متاح على الرابط التالي https://cutt.ly/ThH7cCw .

7-      إيران تعرقل استثمارات سعودية في زراعة العراق، العريى الجديد، نوفمبر 2020، متاح على الرابط التالي https://cutt.ly/hhH79qt .

8-      النفط مقابل الإعمار.. هل تحل مصر مكان الصين في العراق؟ وهل الاتفاق جر للتطبيع؟، الجزيرة. نت ، نوفمبر 2020، متاح على الرابط التالي https://cutt.ly/0hH5dYZ .

 

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟