المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

سلاح التواصل الاجتماعي: تحليل المضامين الساخرة من جماعة الإخوان

الثلاثاء 28/مارس/2017 - 03:49 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
أ.د. شريف درويش اللبان،د. إنجي محمد سامي
تقوم نظرية السخرية على الاستهزاء بالأشخاص والجماعات والأعداء الذين يدبرون المؤمرات للدولة المصرية، باستغلال ميل الشعب المصري بطبيعته إلى السخرية، مما وجد على جدران المعابد وما هو مرسوم على البرديات الفرعونية القديمة التي كان يسخر فيها المصريون القدامى من أعدائهم، فيظهرونهم غايةً في الضعف والهزال وذوي شعر طويل يجعلهم أقرب للنساء منهم إلى الرجال، ويظهر القادة العسكريون المصريون غايةً في القوة وهم يمسكونهم من شعرهم في مشهد يُعد استعراضًا للقوة بامتياز.
والسخرية تُعد سلاحًا مقبولاً لدى المصريين ضد أعداء الدولة المصرية على مر الزمان أيًّا كانوا سواء كانوا من الهكسوس أم التتار أم المغول أو الصليبيين أو غيرهم على مر الزمان، كما كان سلاحُ السخرية سلاحًا فاعلاً ضد جماعة الإخوان إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي ومكتب الإرشاد الذين أثبتوا أن ولاء الجماعة ليس لمصر بل لتنظيم دولي لا نعلم عنه شيئًا، والذين أثبتوا عداءهم الشديد لهذا الشعب الذي انتخبهم وأوصلهم بأكثرية إلى مجلس الشعب، وأوصل مرسيّهم إلى سُدة الحكم في مصر، والآن هم يذيقون هذا الشعب الويل والثبور وعظائم الأمور من قتلٍ وتفجيرٍ وإرهاب عقابًا له على ثورته عليهم.

ويُعنى هذا البحث بتحليل صفحة من صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أثناء حُكم الجماعة للدولة المصرية، وهذه الصفحة هى صفحة "أنا إخوان أنا مقطف بودان"، والتي نشرت 88 كاريكاتورًا يتعلق بجماعة الإخوان وتيارات الإسلام السياسي خلال فترة التحليل وهي الرسوم التي اقتبستها الصفحة من رسامين في جرائد أخرى وجاء البعض الآخر من إنتاج الشباب القائمين على الصفحة.

سلاح التواصل الاجتماعي:
أولاً: المضامين الساخرة في صفحة "أنا إخوان أنا مقطف بودان":
سخرت الصفحة من الرئيس "المعزول" محمد مرسي وجماعة "الإخوان" بشكلٍ واضح من خلال الكاريكاتور والمواد الصحفية الأخرى وأبرزها مواد الرأي مثل المقالات التي يكتبها مجموعة من الشباب القائمين على الصفحة وكذلك نشر الأخبار التي تتعلق بأكاذيب الإخوان وفضحهم أمام الرأي العام والتصوير الحي من قلب الحدث.
ومن بين أهم الرسوم الكاريكاتورية التي تناولتها الصفحة وناقشت عديدًا من القضايا المهمة كاريكاتور يسخر من مرسي وتحدثه باللغة الإنجليزية؛ حيث يوضح الرسام تبعية مرسي لمرشد الجماعة، فنجد الكاريكاتور بعنوان "الرئاسة تطلب من الجامعة الأمريكية أستاذًا في اللغة الإنجليزية لمنح الرئيس كورسًا مكثفًا"، وفي التعليق على الرسم نجد مرسي يتحدث مع المرشد، ويقول له المستر روحني من الكورس وقالي ماتجيشي تاني لو أبو الهول فهم ماليزي تبقى أنت تتكلم إنجليزي"، ويوضح هذا الكاريكاتور الغباء الذي يصاحب مرسي وكذلك تبعيته للمرشد وعدم تمكن رئيس جمهورية مصر من التحدث باللغة الإنجليزية، وذلك بالرغم من ابتعاثه إلى الولايات المتحدة على حساب الدولة المصرية.
وركزت الصفحة في عديدٍ من الرسوم على توضيح تبعية مرسي للمرشد وخيرت الشاطر وحجمه الحقيقي في إدارة البلاد، ومن ذلك كاريكاتور يجسد مرسي يجلس فوق كرسي العرش وهو حجمه صغير جدًا ويقف بجانبه المرشد وهو ضخم، وكاريكاتور يجسد مرسي وهو يكتب خطاب حب وذلك للسخرية من خطابه الذي تحدث فيه عن الأحضان والحب الذي سنعالج به مشاكلنا، وكاريكاتور آخر يصور مرسي وهو يرقص وبديع يطبل له، وكاريكاتور يجسد مرسي وهو في صورة عفريت ثورة 25 يناير ويقول "شبيك لبيك فتنة ولا فوضى ولا إرهاب"، وهو الكاريكاتور نفسه الذي يجسد شيخ الأزهر بجانب البابا للتأكيد على أن الوحدة الوطنية في مصر لن تتأثر بألاعيب مرسي وسرقة الثورة.
وتظهر شخصية "أساحبي" في كثير من الرسوم التي تناولت الإخوان على مواقع التواصل الاجتماعي ومنها على سبيل المثال:
•    كاريكاتور لشخصية "أساحبي" وهو يتحدث مع سيدة تمثل مصر ويقوم "أساحبي" بدور الطبيب ويقول للسيدة "عندك أخونة في المفاصل".
•    كاريكاتور لمذيعة تسأل حرامي: "مصر قبل الثورة غير مصر بعد الثورة؟" فيرد الحرامي ويقول "طبعًا.. الأول كنا بنشتغل بالليل دلوقت ليل ونهار"، وهنا يرد "أساحبي" ويقول "وعشان كدا حسينا بالتغيير".
•    "أساحبي" وهو يقول الوصايا العشر التقليدية: لا تقتل ، لا تكذب ، لا تسرق، ... الخ ويستطرد "كان ممكن اختصارها في وصية واحدة وهى لا تكن إخوان مسلمين"، ليوضح ذلك الكاريكاتور ارتكاب الجماعة لجرائم القتل والسرقة والكذب ... الخ .
•    كاريكاتور لمرسي وهو يتحدث مع "أساحبي" ويقول له "أنا نجحت بالعافية ومحدش يجيبلي شوية توقيعات ويقولي مع السلامة"، فيرد أساحبي ويقول "يعني إيه" ثم يكمل مرسي "يعني خلو عندكو دم استنوا لما خيرت يلم فلوسه اللي صرفها عليا وعلى الحملة بتاعتي"، ويكشف ذلك الكاريكاتور بكلمات بسيطة ألاعيب الإخوان في التعامل مع الحملة الرئاسية وعدم خوفهم على مصلحة البلاد.
•    كاريكاتور يصور تيارات الإسلام السياسي وهي تقوم بتغيير ملامح الرسوم الفرعونية لتجعل السيدات يرتدين نقابًا والرجال يرتدون الزي الإسلامي، وهنا يسخر "أساحبي" ويقول للذي يقوم بتغيير الرسوم: "إلحق يا حاج في فرعون بشورت هناك أهوه".
وسخرت الصفحة في عديدٍ من الرسومات التي نشرتها من مرسي وعدم إحساسه بالمسئولية ومن ذلك: رسمٌ يجسد مرسي وهو يجلس على شاطئ وأمامه شخص يغرق وهو يقول له "يا راجل تغرق إيه أنت هتسمع كلام الإعلام الفاسد"، وهو الكاريكاتور الذي يرمز إلى أن البلاد تغرق وتنهار وهو وجماعته يتمسكون بأنه كلام الإعلام المأجور الفاسد ولا يواجهون الحقيقة، وكاريكاتور آخر لمرسي وهو يقول "والله أنا فضيحة"، وكاريكاتور يجسد مرسي وهو يعلن عن عرض النهضة وهو "اخطف جندي واحصل على اتنين هدية مع ضمان حسن التفاوض والمعاملة"، وهو الكاريكاتور الذي يوضح مسئوليتهم عن خطف الجنود الذي تم بعلم مرسي، وكاريكاتور يسخر من مرسي وشرعيته الوهمية فيجسده وهو يحمل صندوق لتلميع الأحذية ويرتدي ملابس مهلهلة ويقول "أنا جاي بالصندوق".
وقد استُخدمت الرسوم في مواقع التواصل الاجتماعي أساليب التفاعل المتاحة مثل الـ like والـ share والـ comment على الكاريكاتور؛ فعلى سبيل المثال جاء رسم جسد مرسي وهو يتم شنقه بعلم مصر، وكان الكاريكاتور بعنوان "مصر أكبر منك بكثير لو موافق دوس لايك". ويستطيع الرسام من خلال أساليب التفاعل مثل الـ like الذي يعد موافقة صريحة من المتلقي الذي يطالع الكاريكاتور ويدوس "لايك" أن يقيس مدى رضا الجمهور عن الفكرة التي يحملها الكاريكاتور، وهي رفض مرسي كرئيس جمهورية ويستطيع أن يجري استطلاعًا باستخدام أساليب التفاعل وقراءة التعليقًات يحدد بها الاتجاه العام للأغلبية سواء بالموافقة أو الرفض.
ومن بين الرسوم كذلك، كاريكاتور يأتي فيه مرسي وهو جالس على كرسي مربوط بحبل وتحاول يد أن تقطع ذلك الحبل بسكينة ويأتي في الكاريكاتور "اللي نفسه الحبل يتقطع يخبط لايك"، وكاريكاتور يجسد المغنية فيروز وهي تغني "سألتك يا مرسي لوين ريحين" فيرد عليها مرسي وهو ينظر بغباء ويقول "اسكتي يا أختي شكلنا تايهين"، وكاريكاتور آخر يصور سيدة فقيرة تحمل طفلها وتقول لمرسي "إنجاز لله" ليوضح ذلك الكاريكاتور أن جميع إنجازاته المزعومة وهمية ولا أساس لها على أرض الواقع .
وظهر على موقع التواصل الاجتماعي شكلٌ جديد من الرسومات، حيث تم دمج الكاريكاتور بالجرافيتي وهو ما سُمي بـ "الجرافيكاتور"، وتولى تصميمه الفنان عادل جرجس وفيه جرافيكاتور لمرسي وهو يحتضن أمير قطر ويأتي بعنوان "لماذا يذهب الرئيس إلى قطر سرًا"، وجرافيكاتور آخر يجسد هشام قنديل وهو يقول لمرسي "إلحقنا يا ريس النيل بيروح مننا.. يا ريس لازم نعمل حاجة"، فيرد مرسي "هو أنت شايفني بلعب .. ما أنا قاعد بدعي من الصبح أهو!".
ومن الرسوم أيضًا ما أوضح قيام تيارات الإسلام السياسي بإصدار الفتاوى التي تناسب أغراضهم وأطماعهم في السلطة فيصور واحدًا منهم يقول للآخر "نعم ونقول إن التفكير يثير الشهوة"، فيرد عليه "طب إيه رأيك أن نفتي بحُرمة التفكير"، ثم يرد ثالث "ماذا يعني تفكير؟"، وهو ما يوضح تصديهم للفتاوى في مجالات لا يعقلونها. ومن الرسوم ما يوضح ركوب تلك التيارات موجة الثورة، ومن ذلك شخص من تيارات الإسلام السياسي وهو يصعد فوق ظهر شخص يمثل الثورة ليجلس على كرسي العرش. وصورت الرسوم كذلك مَن يؤيد مرسي والإخوان رغم أفعالهم التي تدمر مصر بالحمار الذي لا يفقه شيئًا ويسلم عقله للإخوان، ومن ذلك كاريكاتور لحمار يتحدث ويقول: "اعطوا مرسي فرصة وقنديل فرصة.. ربنا لم يخلق العالم في يوم وليلة على فكرة أنا مش حمار".
ومن بين الجرافيكاتور التي تم نشرها على تلك الصفحة، جرافيكاتور يجسد إنجازات سنة مرسي وتتمثل في: أزمة الكهرباء والسولار، كارثة سد أثيوبيا، إغلاق 3000 مصنع، ارتفاع البطالة لـ 13%، 3460 معتقلاً سياسيًا، زيادة السرقة بالإكراه، انخفاض دخل السياحة 60%، وصول سعر الدولار لـ 7 جنيه، كوارث سيناء وضياع هيبة مصر، ارتفاع الأسعار من 30 إلى 40%، ارتفاع نسبة الفقر من 20% إلى 25%، تراجع الاستثمارات الأجنبية 25%، وصول ديون مصر إلى 38 مليار دولار، خفض التصنيف الائتماني لمصر ثلاث مرات، انخفاض احتياطي النقد من 36 إلى 13 مليار، تدهور مصر إلى المركز 116 في مكافحة الفساد.
كما تم نشر كاريكاتور يجسد مرسي بعنوان من أكاذيب مرسي والإخوان: لن نشارك في مظاهرات 25 يناير، لن نترشح إلا على 33% من مقاعد مجلس الشعب، مشاركة لا مغالبة، لن نترشح للرئاسة، نحمل النهضة لمصر، الدستور لن يُطرح إلا بالتوافق، لن يتم تكميم الأفواه في عهدي ولن يُقمع الإعلام، سأستعيد حقوق الشهداء، سأحترم الدستور والقانون، سأشكل حكومة ائتلافية، لن يأكل المصريون من الربا، سأرفع مستوى معيشة المواطن.
كما نشرت الصفحة كاريكاتور يجسد مرسي يقود سيارة تمثل مصر وهو يقع بها من أعلى قمة جبل في حين يصرخ أتباعه "يا ناس حرام عليكم اصبروا شوية على السواق الجديد أدوله فرصة"، وكاريكاتور لطفل يسأل أبوه "بابا 5 يونيو بقى ذكرى النكسة.. أومال احنا في إيه دلوقتي؟، فيرد أبوه "الوكسة يا حبيبي".

سلاح التواصل الاجتماعي:
ثانيًا: الرموز اللغوية التي تضمنتها الصفحة:
جاءت كلمة "أخونة" لتدل على سيطرة الإخوان على المنشآت الحيوية في البلاد عن طريق تعيين أتباعهم في المراكز القيادية، وجاءت كلمة "كرسي" لتعبر عن السلطة التي سيطر عليها الإخوان، فعندما جاء في كاريكاتور على لسان حبيب لحبيبته "بحبك حب الإخوان للكرسي"، نجده يقصد حب الإخوان للسلطة على حساب حب الوطن.
جاءت كلمات مثل "زيت" و"سكر" للتعبير عن الرشوة التي كان يتم تقديمها للحصول على الأصوات في الانتخابات البرلمانية، كما جاءت كلمة "نزاهة" لتوضيح المعنى العكسي وتعبر عن أنها انتخابات غير نزيهة تعتمد على الزيت والسكر للحصول على الأصوات، وجاءت كلمة "حب" للسخرية من خطابات مرسي التي تحدث فيها عن أن مشاكلنا ستُحَل بالحب، وأشارت كلمة "عفريت الثورة" إلى مرسي لترمز إلى أنه سرق الثورة هو وجماعته، وأوضحت عبارة "أخونة في المفاصل" أن مفاصل الدولة المصرية مريضة بالإخوان، وعبرت كلمة "غرق" عن الضياع الذي تعيشه مصر في عهد الإخوان، كما عبرت عبارة "أنا فضيحة" التي جاءت على لسان مرسي عن عدم قدرته على أن يكون رئيسًا للجمهورية، وعبرت كلمة "نهضة" التي سخر منها أكثر من كاريكاتور عن الضياع الذي عاشته مصر بعد محاولة تطبيق مشروع النهضة الوهمي، وجاءت عبارة "إنجاز لله" لتعبر عن أن البلد أصبحت تتسول من مرسي أي إنجاز يقوم به لينقذ البلاد من حالة الضياع، وجاء تساؤل "ما رأيكم أن نفتي بجريمة التفكير؟" لتعبر عن إصدار فتاوى على مزاج التيارات الإسلامية وليس طبقا للشريعة الإسلامية، كما جاءت عبارة "أنا مش حمار" لتعبر عن العكس، وهو أن من يتبع الإخوان ويصدقهم رغم ما فعلوه في البلاد من تخريب فهو حمار، وجاءت "حكايات قبل النوم" التي يحكيها الشاطر لمرسي لتوضح أن مرسي هو الطفل المدلل لخيرت الشاطر الذي صرف أمواله ليجلس مرسي على كرسي الرئاسة ويتحكم الشاطر في مفاتيح إدارة البلاد.
كما جاءت عبارة "أنا مش ....." لترمز إلى عبارة "أنا مش إخوان" التي تأتي على لسان كل من ينتمي إلى الإخوان ويذكر ذلك، ورمزت كلمة "السواق الجديد" إلى رئيس الجمهورية الجديد مرسي ، كما رمزت كلمة "الوكسة" إلى الأيام التي كانت تعيشها مصر في عهد الإخوان. وجاءت جملة "يالي انتخبت الإخواني وافتكرته ملاك أهو نجح الإخوان ولسعك على قفاك" لتوضح أن الإخوان لم يوفوا بعهدهم أمام الشعب الذي صدقهم وانتخبهم وأعطاهم صوته، ورمزت كلمة "تمرد" إلى الشعب الذي أدرك حقيقة الإخوان وتمرد عليهم.
جاء جرافيكاتير للفنان عادل جرجس ليوضح نصرة الإخوان الوهمية للقدس وغزة فجاءت عبارات مثل "لف وارجع تاني" "هانلف وراجعين لا رايحين ولا جايين" لترمز إلى كذبهم ولتفضحهم أمام الرأي العام، حيث أنهم يدعون لنصرة القدس ومحاربة الإرهاب الإسرائيلي في حين نجدهم يمارسون الإرهاب تجاه الشعب المصري، وجاءت عبارة نظارات بأشعة تحت الحمراء لرؤية إنجازات مرسي لتوضح أن إنجازات مرسي هي إنجازات وهمية غير مرئية.
ومن الجرافيكاتير للفنان عادل جرجس أيضًا ما يشير إلى أن مرسي هو مهرج ولا يصلح إلا لهذا الدور؛ فجاء على لسان مرسي تلك العبارات فوده وعاشور ... وشفيق الأمور ... وبهجت الدكتور وفتحي سرور ... ومحمد الأمين ... ومكرم ده مين ... والثوار مش أحرار ... وعقلي مني طار ... واللي مالوش لازمة هيضرب بالجزمة ... إذا كان فلول أو بياكل فول ... واللي قتل الشهيد معرفهوش ... واللي خطف الضابط ماشفتهوش ... وكلها عبارات تدل على أنه لا علاقة له بالمهام الرئاسية مما تدل على ديكتاتوريته في التعامل مع الثوار وبروده في التعامل مع حقوق الشهداء طالما أنهم لا ينتمون لجماعته.

سلاح التواصل الاجتماعي:
ثالثًا: الرموز غير اللغوية التي تضمنتها الصفحة:
جاء "الرجل البدين" الذي يعاني من سِمنة مفرطة ليرمز إلى الإخوان وتكويشهم على خيرات البلاد، وجاء رسم "مرسي وهو صغير الحجم" أمام المرشد لترمز إلى حجمه الحقيقي أمام المرشد الذي يدير البلاد، كما رمز رسم "الأسرة وهي تجري في كل اتجاه بعد رجوع التيار الكهربائي للقيام بالأعمال قبل انقطاع التيار مرة أخرى" لترمز إلى الأزمة وتفاقمها في عهد مرسي، كما رمز رسم "الكرسي" وهو كبير جدًا ويجلس عليه مرسي وحجمه صغير جدًا إلى أنه غير قادر على تولي المهام الرئاسية وهو الرسم الذي جاء فيها بديع وهو يقف بجانبه لتوضح أن المرشد هو الذي يدير البلاد، وجاءت "عبوات الزيت والسكر" لترمز إلى الرشاوى التي كان يتم تقديمها للحصول على الأصوات في الانتخابات البرلمانية، وجاء تجسيد مرسي على شكل "عفريت" يخرج من مصباح مكتوب عليه 25 يناير لتشير إلى أن مرسي وجماعته هم من سرقوا الثورة وقاموا بإثارة الفتنة والفوضى وارتكاب الجرائم الإرهابية، كما جاء رسم "مصر وهي لا تقوى على الحركة وتتكأ على عكاز" لتدل على حال مصر بعد أخونتها، ورمز الكاريكاتور الذي صور أفراد الأسرة يجرون في كل اتجاه عند إذاعة خطاب مرسي إلى عدم رغبة أي فرد من أفراد الأسرة سماع خطابه الهزلي، ورمز رسم مرسي وهو يقود بلدوزر يدوس به على أي فرد يحمل كلمة "لا" على ديكتاتورية مرسي وعنفه وإرهابه في التعامل مع معارضيه، كما رمز الكاريكاتور الذي صور شخصًا يغرق ويستنجد بمرسي الذي يقول له "يا راجل تغرق إيه أنت هتسمع كلام الإعلام الفاسد؟" إلى حال المواطن الذي يغرق في عهد مرسي وعدم إحساس مرسي بأي مسئولية تجاهه، ورمزت "الذقن والجلباب القصير الذي يرتدي أسفله البنطلون والحذاء المفتوح" إلى انتماء الشخص إلى تيارات الإسلام السياسي، وهو الشيء نفسه مع "الحجاب" و"النقاب" الذي رمز إلى انتماء السيدة إلى جماعة الإخوان وتيارات الإسلام السياسي، كما رمز "السيف" و"السكينة" و"المسدس" و"البندقية" و"القنابل" إلى الإرهاب والبلطجة من قبل التيارات المتأسلمة تجاه الشعب، ورمز "اللون الأحمر" إلى الدم، ورمزت "السمنة المفرطة" إلى أفراد التيارات المتأسلمة التي نهبت خيرات البلاد من كل اتجاه.
ورمزت "السيدة الفقيرة المريضة" لمصر التي تترجى مرسي لتحقيق أي إنجاز ملموس، في حين رمزت "السيارة" و"الأتوبيس" إلى مصر والسائق الذي لا يعرف قيادة السيارات إلى مرسي، كما رمز "الحمار" إلى أتباع الإخوان ومن يصدقهم، كما رمز "الحمار" مرةً أخرى إلى النهضة التي لا تتحرك من مكانها، ورمزت صورة الإخواني الذي يركب على ظهر شخص يمثل الثورة اللي سرقتها الجماعة من الشعب المصري والوصول إلى السلطة، ورمزت صورة "العفريت" الذي يجري وراء مرسي إلى "تمرد" التي خلعت مرسي بتأييد من الشعب المصري. ورمز "الأسد" إلى الشعب و"الخروف" إلى الإخوان، كما رمز الكاريكاتور الذي يجسد "مرشد الإخوان وهو يمد مرسي على رجليه" ويقول له "شقا عمري ضاااع" إلى ضياع السلطة من الإخوان ومن يد المرشد على يد مرسي الذي ثار عليه الشعب بقيادة حملة "تمرد".

سلاح التواصل الاجتماعي:
رابعًا: آليات الإضحاك وأساليب الإقناع:
بالنسبة لآليات الإضحاك، جاءت المفارقة في المرتبة الأولى ضمن آليات الإضحاك المستخدمة في الرسم بواقع 40 تكرارًا، يليها النكتة المكتوبة كتعليق بواقع 38 تكرارًا، ثم الشكل المضحك بالرسم بواقع 31 تكرارًا، ثم أوضاع الجسم وحركاته بواقع 29 تكرارًا، ثم التضارب في الكلمات والمواقف بواقع 20 تكرارًا، ثم التهويل بواقع 11 تكرارًا، ثم مراوغة المنطق بواقع 9 تكرارات، ثم فهم الأمور بحرفية لا تفيد المقصود بواقع 5 تكرارات، وأخيرًا جاء سوء الفهم بواقع 3 تكرارات.
وبالنسبة لأساليب الإقناع، جاء التجسيد في المرتبة الأولى كأسلوب من أساليب الإقناع المستخدمة بواقع 68 تكرارًا، في حين جاء التلاعب اللفظي في المرتبة الثانية بواقع 60 تكرارًا، وجاء الاستناد إلى الوقائع والأحداث الحية في المرتبة الثالثة بواقع 59 تكرارًا، في حين جاء التشخيص في المرتبة الرابعة بواقع 40 تكرارًا، وجاءت الأمثال والحكم في المرتبة الخامسة بواقع 21 تكرارًا، وجاءت الرموز الدينية في المرتبة الخامسة بواقع 12 تكرارًا، وأخيرًا جاء ذكر وعود سابقة على لسان الشخص أو الجماعة بواقع 10 تكرارات.

سلاح التواصل الاجتماعي:
خامسًا:السمات السلبية للإسلام السياسي في الرسم:
جاءت سمة الكذب في مقدمة السمات السلبية لتيارات الإسلام السياسي بواقع 63 تكرارًا، يليها الازدواجية بواقع 59 تكرارًا، ثم الخيانة بواقع 48 تكرارًا، يليها التبعية بواقع 30 تكرارًا، يليها غياب العقلانية بواقع 25 تكرارًا، ثم الرجوع في القرار بواقع 20 تكرارًا، ثم الأنانية بواقع 19 تكرارًا، ثم الاستبداد بواقع 14 تكرارًا، ثم الديكتاتورية بواقع 11 تكرارًا، ثم تغيير الموقف على حسب المصلحة بواقع 10 تكرارات، ثم النفاق بواقع 5 تكرارات ثم التسرع في اتخاذ القرار بواقع 4 تكرارات وجاء في نفس المرحلة الغباء السياسي وهو ما ارتبط بالتسرع في اتخاذ القرار وذلك بواقع 4 تكرارات.

سلاح التواصل الاجتماعي:
سادسًا: الشكل أو المظهر الخارجي مع الرسم:
جاءت صفة البدانة في المرتبة الأولى بواقع 78 تكرارًا وهو ما له دلالاته التي تتمثل في نهب خيرًات البلاد وثرواتها، وجاء إطلاق اللحية في المرتبة الثانية بواقع 70 تكرارًا ، وجاء ارتداء الزي الإسلامي في المرتبة الثالثة بواقع 65 تكرارًا، وجاء ظهور الوجه بصورة عابسة في المرتبة الرابعة بواقع 60 تكرارًا، كما جاءت علامة الصلاة في المرتبة الخامسة بواقع 59 تكرارًا، وجاءت صفة القبح في المرتبة السادسة بواقع 58 تكرارًا، وجاء الوجه الذي يرسمه الرسام وتبدو عليه أمارات الغباء في المرتبة السابعة بواقع 50 تكرارًا، ثم جاء ارتداء ملابس غير لائقة في المرتبة الثامنة بواقع 40 تكرارًا، وجاءت المرأة المنتقبة في المرتبة التاسعة بواقع 22 تكرارًا، وجاءت المرأة المحجبة في المرتبة العاشرة بواقع 20 تكرارًا، ثم جاء الجسم النحيف بواقع 11 تكرارًا، وجاء الوجه الضاحك أخيرًا بواقع 5 تكرارات.
سابعًا: اتجاه الرسام نحو الإسلام السياسي:
سيطر الاتجاه السلبي على نشر الرسوم الكاريكاتورية في صفحة "أنا مش إخوان أنا مقطف بودان"، وذلك في جميع الرسوم التي تم تحليلها وخلت تمامًا من أي اتجاه إيجابي.
جاءت الأحداث الواقعية في مقدمة أسانيد الرسام في تبني اتجاهه بالسلب وذلك بواقع 40 تكرارًا، يليها الوعود التي قطعها شخص على نفسه أو جماعة على نفسها ولم يتم الالتزام بها بواقع 30 تكرارًا، ثم الأحداث التاريخية والوقائع وذلك بواقع 10 تكرارات، وأخيرًا الخبرة الشخصية بواقع 8 تكرارات.
*أ.د. شريف درويش اللبان
وكيل كلية الإعلام جامعة القاهرة ورئيس وحدة الدراسات الإعلامية بالمركز
*د. إنجي محمد سامي
حاصلة على الدكتوراه من كلية الإعلام جامعة القاهرة

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟