زواج المتعة أو الزواج المؤقت أو النكاح المنقطع أو
الصيغة:
كلمة "صيغه" تعني الزواج المؤقت أو المتعة أو
النكاح المنقطع والذي يعرف في إيران باسم "صيغه" وهو نوع من الزواج،
تزوج به المرأة نفسها، عن طريق قراءة صيغة محددة،
لمدة محددة
وبمهر محدد. وقد نزلت الآية 23 من سورة النساء بشأن
الزواج المؤقت. وهناك اتفاق بين المسلمين على مشروعية المتعة في عهد النبي صلى
الله عليه وسلم، لكن هل بقي هذا الحكم الشرعي بعد النبي أم لا؟ فهناك اختلاف في
الآراء.(79)
حقيقة الأمر أن هذا الخلاف كبير جدا بين أهل السنة
والشيعة وخاصة الشيعة الإمامية، إذ يجمع فقهاء الشيعة الإمامية على مشروعية هذا الزواج
بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يقتصر الأمر على الفقهاء فقط بل قد تم
الاعتراف رسميا بهذا النوع من الزواج في القوانين المدنية الإيرانية. وقبل أن أعرض
هنا لأوجه الاختلاف في الرأي، أود أن أقول إنني هنا لست بصدد دراسة فقهية مقارنة،
وأنما سألقي بعض الضوء على هذه الحالة من أجل التدليل على أنها ظاهرة متغلغلة في
مجتمع ما وهو المجتمع الإيراني. وبغض النظر عن الخلاف الدائر حول هذه الظاهرة بين
السنة الشيعة فإنها ضاربة بجذورها في المجتمع الإيراني، وأن المجتمع يتعاطاها
ويمارسها كشعيرة دينية وإحياء لسنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم يثاب عليها
فاعلها ويؤجر.
وسأعرض بداية للأدلة التي تقول بحرمة الزواج المؤقت أو
المتعة أو النكاح المنقطع والذي يعرف في إيران باسم "صيغه"
أدلة التحريم من القرآن:
قول الله
تعالى"وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ
أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَىٰ
وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7)"(80)
قال ابن العربي قال قوم : هذه الآية دليل على تحريم نكاح
المتعة لأن الله حرم الفرج إلا بالنكاح أو بملك اليمين، والمتمتعة ليست بزوجة ولا ملك
يمين فتكون المتعة حراما، وهي ليست كالزواج فهي ترتفع من غير طلاق ولا نفقه فيها ولا
يثبت بها التوارث.(81)
وقال أبو بكر الجصاص في (أحكام القرآن): ج2 ص: 149، قال:
" الدليل على تحريم المتعة قوله تعالى: "وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ
مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ"(82) فقصر
إباحة الوطء على أحد هذين الوجهين، وحظر ماعداهما بقوله: فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ
فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ، والمتعة خارجة عنها؛ فهي إذن محرمة.(83)
أدلة التحريم من السنة النبوية:
" عن محمد بن
علي عن علي بن أبي طالب : " أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر ، وعن أكل لحوم الحمر
الإنسية"
وعن الربيع بن سبرة عن أبيه قال : " نهى رسول الله صلى
الله عليه وعلى آله وسلم عن نكاح المتعة عام
الفتح"
وعن إياس بن سلمة عن أبيه قال : " رخّص رسول الله صلى
الله عليه وعلى آله وسلم عام أوطاس في المتعة
ثلاثا ، ثم نهى عنها"
وعن ابن عمر قال : لما ولى عمر بن الخطاب ، خطب الناس فقال
: إن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم
أذن لنا في المتعة ثلاثا ، ثم حرمها ، والله ، لا أعلم أحدا يتمتع وهو محصن
إلا رجمته بالحجارة ، إلا أن يأتيني بأربعة يشهدون أن رسول الله صلى الله عليه وعلى
آله وسلم أحلها بعد إذ حرمها"(84)
الاجماع على تحريم المتعة:
قال ابن عبد البر "وأما سائر العلماء من الصحابة
والتابعين ومن بعدهم من الخالفين وفقهاء المسلمين فعلى تحريم المتعة، منهم: مالك
في أهل المدينة والثوري وأبو حنيفة في أهل الكوفة، والشافعي فيمن سلك سبيله من أهل
الحديث والفقه والنظر بالاتفاق، والأوزاعي في أهل الشام، والليث بن سعد في أهل
مصر، وسائر أصحاب الآثار"(85)
وقد انعقد هذا الإجماع في شورى الصحابة حينما نهى عنها عمر
رضي الله عنه وهو على المنبر أيام خلافته ، وأقره الصحابة
فعمر رضي الله عنه حرمها ونقل تحريمها عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم وهو على المنبر أيام خلافته ، وأقره الصحابة – رضي الله عنهم – وما كانوا
ليقروه على خطأ لو كان مخطئاً.(86)
كما أن النظرية الفقهية القائلة بأن المتعة حرمت بأمر من
الخليفة عمر بن الخطاب يفندها عمل الإمام علي الذي أقر التحريم في مدة خلافته ولم
يأمر بالجواز. وفي العرف الشيعي وحسب رأي فقهاء الشيعة عمل الإمام حجة لا سيما
عندما يكون مبسوط اليد ويستطيع إظهار الرأي وبيان أوامر الله ونواهيه. والإمام علي
كما نعلم اعتذر عن قبول الخلافة واشترط في قبولها أن يكون له اجتهاده في إدارة
الدولة. فإذن إقرار الإمام علي للتحريم يعني أنها كانت محرمة منذ عهد الرسول صلى
الله عليه وسلم ولولا ذلك لكان يعارضها ويبين حكم الله فيها، وعمل الإمام حجة على
الشيعة، ولست أدري كيف يستطيع فقهاء الشيعة أن يضربوا بها عرض الحائط.(87)
وكان عبد الله بن عباس رضي الله عنه يجيزها في أول الأمر
ضرورة؛ كالميتة والدم ولحم الخنزير، فسلك هذا المسلك في إباحتها عند الحاجة والضرورة،
ولم يبحها مطلقًا حتى وجد من الناس تساهلا، فرجع عن فتواه، وخاصة لما أنكر عليه جمهور
الصحابة رضي الله عنهم. فكان آخر قول لابن عباس في نكاح المتعة هو التحريم.(88)
والدليل القطعي على حرمة نكاح المتعة عند أهل الدليل من الشيعة،
أن الأئمة من آل البيت لم يكن واحد منهم ابن متعة، ولا أحد من أولادهم أو ذرياتهم،
وذلك على امتداد مدة زمنية تصل إلى ثلاثة قرون، مع أنهم عقدوا مئات الزيجات وأنجبوا
منها مئات الأولاد ذكوراً وإناثاً، وكتب الأنساب مع حرصها على ذكر الأئمة وتعداد زوجاتهم
وذراريهم لم تذكر أن واحداً منهم كان ابن متعة، أو أنه تمتع بفلانة، مع أنهم كانوا
ينصّون على أن أم فلان كانت حرة، أو أم ولد، ولو كانت المتعة جائزة لمارسها الأئمة،
خصوصاً مع ما روي عنهم في فضائلها، كما ورد عنهم أن من تمتع أربع مرات كانت درجته كدرجة
الرسول –صلى الله عليه وسلم -، أيضاً فإن المرويات لم تذكر عن أحد أنه تمتع بامرأة
من آل البيت.
مع أنه من الملاحظ بشكل عام أن من يفتي بجواز المتعة ويعدد
فضائلها لا يرضاها لبناته وأخواته، بل قد يكون طلب ذلك مما يثير الصراع ويؤجج العداوة،
مع أنهم يروون فيها الفضائل العظيمة!(89)
ونتناول هنا وجهة النظر المؤيدة للزواج المؤقت أو المتعة
أو النكاح المنقطع والذي يعرف في إيران باسم "صيغه" والأدلة التي تدل
جوازه:
يكشف البحث والدراسة الدقيقة لجوانب القضايا الحقوقية حقيقة
أن التشريعات الإسلامية قد وضعت بناء على احتياجات الإنسان في مختلف كافة مناحي الحياة،
وتتناسب بشكل مباشر مع الاحتياجات الإنسانية الطبيعية والفطرية على مدار حياة الإنسان.
وأحد الغرائز الأكثر قوة في كيان الإنسان، الغريزة الجنسية، وقد جبلت هذه الغريزة في
الإنسان من أجل تكاثر الجنس البشري، ولذا كان من الضروري شرح قانون الزواج في الإسلام
بهدف توجيه هذه الغريزة الأصيلة إلى هدفها الصحيح. لكن نظرا لأن الزواج الدائم في حين
أنه يلعب دورا مهما في الحفاظ على عفة الإنسان وطهارته، فإنه لا يستطيع في كل الظروف
أن يلبي الميول الجنسية للإنسان؛ ولهذا شرع في الإسلام قانون الزواج المؤقت بحيث يتجاوب
كل المطالب الجنسية في كل الظروف.(90)
«... عن قيس قال سمعت عبد الله يقول كنا نغزو مع رسول الله
صلى الله عليه وآله ليس لنا نساء فقلنا الا نستخصى فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا ان
ننكح المرأة... إلى أجل ثم قرأ عبد الله «يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحَرِّمُوا
طَيِّباتِ ما أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَ لا تَعْتَدُوا إِنَّ اللّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ»
»مائده 5، آيه 87. ؛صحيح مسلم، مسلم النيسابورى، مجلدات8، ج 4، ص130، دارالفكر، بيروت.(91)
وقال سفيان الثوري ووكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس
بن أبي حازم عن عبد الله بن مسعود قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
، وليس معنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي؟ فنهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك
، ورخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل ، ثم قرأ عبد الله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ [وَلَا تَعْتَدُوا
ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ] ).(92)
كان علي بن أبي طالب
المنكر الأول على من حرم المتعة وهو عمر كما أخرج ابن جرير الطبري بسند صحيح!!
إن الحكم سئل عن هذه الآية أمنسوخة ؟ قال : لا وقال علي : لولا أن عمر نهى عن
المتعة ما زنى إلا شقي.(93)
وقال الإمام الصادق رضي الله عنه: كل من لا يعد زواج
المتعة حلالا فهو ليس منا.(94)
وجاء في رسالة المتعة للشييخ مفيد، عن أبي القاسم جعفر بن
محمد بن قولويه، عن أبيه، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن ابن أبي
عمير، عن هشام بن سالم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: يستحب للرجل أن يتزوج المتعة
و ما احب للرجل منكم أن يخرج من الدنيا حتي يتزوج المتعة و لو مرة.
و بهذا الاسناد عن ابن عيسي المذكور عن بكر بن محمد، عن الصادق
عليه السلام حيث سئل عن المتعة فقال: أكره للرجل أن يخرج من الدنيا و قد بقيت خلة من
خلال رسول الله صلي الله عليه و آله سلم لم تقض.
و بالاسناد عن أحمد بن محمد بن خالد، عن سعد بن سعد، عن إسماعيل
الجعفي قال: قال أبو عبد الله عليه السلام يا إسماعيل تمتعت العام؟ قلت: نعم، قال:
لا أعني متعة الحج، قلت: فما؟ قال: متعة النساء، قال قلت: في جارية بربرية فارهة قال:
قد قيل يا إسماعيل تمتع بما وجدت و لو سندية.
و بهذا الاسناد عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن محمد بن الحسن،
عن محمد بن عبد الله، عن صالح بن عقبة، عن أبيه، عن الباقر عليه السلام قال: قلت: للتمتع
ثواب؟ قال: إن كان يريد بذلك الله عزوجل وخلافا لفلان لم يكلمها كلمة إلا كتب الله
له حسنة، وإذا دنا منها غفر الله له بذلك ذنبا، فإذا اغتسل غفر الله له بعدد ما مر
الماء علي شعره، قال: قلت: بعدد الشعر؟ قال: نعم بعدد الشعر.
عن أحمد بن علي ( كذا ) عن الباقر عليه السلام قال: قال رسول
الله صلي الله عليه وآله وسلم: أسري بي إلي السماء لحقني جبرئيل فقال: يا محمد إن الله
عزوجل يقول: إني قد غفرت للمتمتعين من النساء.
وروي بإسناده إلي ابن قولويه، عن علي بن حاتم، عن أحمد بن
إدريس، عن أحمد بن محمد بن عيسي، عن السري، عن الحسن بن علي بن يقطين قال: قال أبو
الحسن موسي بن جعفر عليه السلام: أدني ما يجزي من القول أن يقول: أتزوجك متعة علي كتاب
الله وسنة نبيه صلي عليه وآله وسلم بكذا وكذا إلي كذا.
وبالاسناد، عن أحمد بن محمد بن عيسي رواه عن ابن محبوب، عن
جميل بن دراج، عمن رواه، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: لا يكون متعة إلا بأمرين
أجل مسمي وأجر مسمي.
وعن محمد بن نعمان الاحول قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام:
ما أدني ما يتزوج به المتمتع؟ قال: بكف من بر.
وعن ابن قولويه، عن أبيه، عن سعد، عن ابن عيسي، عن محمد ابن
خالد، عن القاسم بن عروة، عن عبد الحميد، عن محمد بن مسلم في المتعة قال: ليس من الأربع
لأنها لا تطلق ولا ترث.
وعن عمر بن حنظلة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: أتزوج
المرأة شهرا فتريد مني المهر كاملا وأتخوف أن تخلفني قال: احبس ما قدرت فان هي أخلفتك
فخذ منها بقدر ما تخلفك.
عن سماعة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قلت له: رجل
إلي أن قال: إنك لا تدخل فرجك في فرجي وتلذذ بما شئت، قال: ليس له منها إلا ما شرط.(95)
ويجمع فقهاء الإمامية على مشروعية هذا الزواج بعد وفاة
النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تم الاعتراف رسميا بهذا النوع من الزواج في
القوانين المدنية الإيرانية.(96)
القانون المدني الإيراني:
في المادة 1075 من القانون المدني تم الاعتراف رسميا
بالزواج المؤقت، وقد نصت المواد من 1095 حتى 1098 على أن يسلم المهر للمرأة في
الزواج المؤقت، كما نصت المادة 1113 من القانون المدني على أنه لا نفقة للزوجة في
الزواج المؤقت مالم يكن هناك شرط بهذا أو أجرى العقد عليه، وطبقا للمادة 1139
الطلاق خاص بعقد الزواج الدائم، ولا طلاق في الزواج المؤقت، وتحرم الزوجة في هذا
النوع من الزواج بانقضاء الدمة المتفق عليها بين الطرفين أو بتنازل الزوج عن باقي
المدة. وطبقا للمادة 1152 فإن عدة فسخ الزواج المؤقت أو التنازل عن باقي المدة أو
انقضاء المدة المتفق عليها بالنسبة لغير الحامل طهرين إلا إذا كانت المرأة قد بلغت
سن اليأس وفي هذه الحالة تكون عدتها خمسة وأربعين يوما. وطبقا للمادة 1154 تكون
عدة المتوفي عنها زوجها سواء في العقد الدائم أو المؤقت أربعة أشهر وعشرة أيام إلا
إذا كانت المرأة حاملا ففي هذه الحالة تكون عدتها وضع الحمل شرط أن تكون المدة بين
وضع الحمل ووفاة الزوج تزيد عن أربعة أشهر وعشرة أيام، وإلا ستكون عدتها أربعة
أشهر وعشرة.(97)
أركان الزواج المؤقت (المتعة):
صيغة (عقد).
طرفي العقد.
المهر.
المدة.
الركن الأول:
وهو الصيغة
(العقد) المقصود بها اللفظ المخصوص الذي وضعه الشرع المقدس لانعقاد العقد وهو
يتطلب الإيجاب والقبول.
وفيما يخص صيغة عقد الزواج المؤقت، الفقهاء على أن هذا
الزواج لا يحتاج إلى قراءة ألفاظ مخصوصة، أو أن مجرد الرضا المسبق من جانب
الطرفين وكل لفظ يدل على وقوع النكاح يكون
كافيا؟
قال المرحوم فيض الكاشاني: حصول الرضا المسبق من جانب
الطرفين ووقوع أي لفظ يدل على النكاح يكون كافيا لانعقاد العقد، وأنه لا حاجة هناك
لألفاظ مخصوصة تدعى الإيجاب والقبول.
اما المشهور، يقول الفقهاء: يجب أن تقرأ خطبة العقد
بألفاظ مخصوصة، والألفاظ المخصوصة في طرف الإيجاب عبارة عن: زوجتك، ومتعتك،
وانكحتك. وفي طرف القبول عبارة عن: قبلت النكاح، وقبلت المتعة، وقبلت التزويج. وفي
طرف القبول يمكن الاكتفاء بلفظة قبلت.
وهناك شروط أخرى للعقد مثل: قراءة العقد باللغة العربية،
استخدام صيغة الماضي، قصد الإنشاء (إنشاء العقد)، العقل، والبلوغ، والتمييز للعاقد
وطرفي العقد، تحديد الرجل والمرأة في العقد، والرضا المسبق من جانب الطرفين
بالزواج.
الركن الثاني، طرف العقد:
طرفي عقد (المتعة) وهما يمثلان الركن الثاني من الزواج
المؤقت، وبناء على القول المشهور في الزواج المؤقت هناك شرط أن يكون الزوج مسلما
وأن تكون الزوجة مسلمة أو كتابية.
وفي هذا الصدد يكتب صاحب الجواهر: زواج الرجل المسلم
بامرأة يهودية و نصرانية ومجوسية حلال، لكن كراهة وهذه الكراهة تكون أكثر في
المجوسية، وفي هذه العلاقة، يجب للرجل المسلم أن ينهي زوجته الكتابية من شرب الخمر
وأكل لحم الخنزير وسائر المحرمات التي من الممكن أن تجعل الرجل ينفر من زوجته، لكن
فيما عدا هذه المسائل ليس له حق النهي.
وفي نفس الوقت لا يرى بعض الفقهاء مثل الشيخ مفيد وسيد
مرتضى و... جواز زواج المسلم بامرأة كتابية. وتخريجهم لهذا الأمر أن المرأة علاوة
على انها من الممكن أن يكون لها تأثير في زوجها من الناحية الفكرية والعقائدية
والعملية والأخلاقية فإنها كأم يكون لها أيضا دورا رئيسا في التربية الفكرية
والعقائدية والسلوكية للطفل؛ لأن شخصية الأنسان غالبا ما تتكون في مرحلة الطفولة،
وهذه الأم سيكون التأثي الأكبر في فترة الطفولة. وبناء على الرويات من المستحب أن
يتمتع الإنسان بامرأة مؤمنة عفيفة.
الركن الثالث، المهر:
الركن الثالث من الزواج المؤقت هو المهر، ووجود المهر في
الزواج المؤقت هو شرط، وإذا لم يوجد المهر في هذا الزواج يكون العقد باطلا، وهناك
اتفاق في أراء فقهاء الشيعة في هذه المسألة.
وهناك شرط في المهر أن يكون (عينا) يملكه الرجل الزوج،
وفي نفس الوقت يكون لهذا الشيء قيمة مالية ويكون قابلا للتسليم أو يكون حقا من
الحقوق المالية أو منفعة الأعيان الخارجية (بشكل أعم من الاموال المنقولة وغير
المنقولة) ويرتبط مقداره بالاتفاق بين الطرفين وليس له مقدار محدد.
وهناك شرط في المهر أن يكون معلوم المقدار إما عن طريق
الكيل أو الوزن أو العدد، وإما عن طريق المشاهدة (في حالة أن يكون جاهزا لأن يكون
مهرا للزوجة) وإما بالوصف (في حالة أن يكون الشيء غير جاهز لأن يكون مهرا).
الركن الرابع، المدة:
الركن الرابع في الزواج المؤقت تحديد المدة في نص العقد.
وبالأساس فإن الفارق بين الزواج المؤقت والزواج غير المؤقت يكمن في هذه النقطة،
فالزواج المؤقت مؤقت، والزواج الدائم دائم؛ أي أنه الزواج المؤقت يقرر كل من الرجل
والمرأة أن يتزوجا بشكل مؤقت، وبعد انتهاء المدة إذا رغبا يمددا المدة أو يحيلانه
عقدا دائمان وإذا لم يرغبا يتفرقا من دون طلاق. في حين أنه في الزواج الدائم تعتزم
الزوجة والزوج أن تكون لهما حياة مشتركة حتى نهاية العمر، وفي حالة الخلاف ونشوب
المشاكل في الحياة الأسرية يتفرقا عن طريق الطلاق.
تحديد المدة في الزواج المؤقت يجب أن تكون بالشكل الذي
لايشوبه أي غموض من حيث الكمية، وإذا لم تذكر المدة في العقد فبناء على الرأي
المشهور يتحول العقد المذكور إلى عقد دائم.
من المؤكد أن مقدار المدة مثل المهر أمر يملكه الطرفان
يزيد أو ينقص كاليوم والشهر والسنة و... لأن الشارع المقدس لم يحدد له حدا وترك
الأمر للرجل والمرأة بحيث يكون طبقا لاتفاق الطرفين وتعد هذه المسألة من ميزات
الزواج المؤقت.(98)
المرأة التي يتم التمتع بها، لو اشترطت عدم المضاجعة،
فالعقد والشرط صحيحان، ويستطيع الزوج التمتع بها بأشكال أخرى، لكنها إذا مارضيت
بالمضاجعة لاحقا، يكون بمقدور الزواج ممارسة هذا الأمر.
المرأة التي يتم التمتع بها، إذا ما أصبحت حاملا ليس لها
حق النفقة.
المرأة التي يتم التمتع بها من الممكن أن تخرج من البيت
بدون إذن الزوج ما لم يترتب على هذا الخروج ضياع حق الزوج، وإلا يصبح حراما، ومن
باب الاحتياط من المستحب في حال ضياع حق الزوج لا تخرج الزوجة من دون إذن زوجها.
لو أن الزوج تنازل للزوجة عن مدة الزواج، فلو كان قد دخل
بها يجب أن يدفع كامل المهر الذي تم الاتفاق عليها أما إذا لم يدخل بها فمن الواجب
أن يدفع نصف المهر.
يستطيع الرجل الذي لم تنته بعد عدة زوجته الذي تزوجها
زواجا مؤقتا أن يتزوجها زواجا دائما أو أن يجدد زواج المتعة. إما إذا لم تنته مدة
الزواج المؤقت بعد وعقد عليها عقدا دائما فالعقد باطل، إلا أن يتنازل عن باقي
المدة، ثم يعقد بعد ذلك.(99)
وفي النهاية أرى أن القول في زواج المتعة ما قاله
الدكتور موسى الموسوي: إن الزواج المؤقت أو المتعة أو الصيغة حسب العرف الشيعي
وحسبما يجوزه فقهاء الشيعة هو ليس أكثر من إباحة الجنس بشرط واحد فقط هو ألا تكون
المرأة في عصمة رجل وحينئذ يجوز نكاحها بعد أداء صيغة الزواج التي يستطيع الرجل أن
يؤديها في كلمتين ولا تحتاج إلى شهود أو إنفاق عليها وللمدة التي يشاؤها، مع
الاحتفاظ بسلطة مطلقة لنفسه وهي الجمع بين ألف زوجة بالمتعة تحت سقف واحد.(100)
وكذلك يقول الأستاذ الدكتور محمد عبد الستار الجبالي: وأما
ما يقوله الشيعة الإمامية الإثنى عشرية من أن للمتعة دورا في حل مشكلات الجنس
والغريزة عند الشباب غير القادرين على أعباء الزواج الشرعي المستديم، فقد بينت
الشريعة في نصوص متعددة، أن الله تعالى خلق المرأة من النفس التي خلق منها الرجل،
وجعلها سكنا، وجعل بين الزوجين مودة ورحمة، وألغى النظر إليها كمجرد متاع يرفه عن الرجل ويقيه شرور الكبت، ويحل مشكلاته
الجنسية، ومتى حقق الرجل ذلك المتاع كان حقا له أن يفر من كل مسئولية تجاهها،
لتبحث عن رجل آخر تحل مشكلاته الجنسية، لينصرف هو أيضا عنها بدوره، سالما من كل
مسئولية أو واجب، وهكذا حتى يستنفد الرجال ما يطلبونه عند المرأة ، ثم يتركونها
للضياع، لا تجد رجلا يرعاها لأنها لم تعد تستطيع حل مشكلات الرجال الجنسية.(101)
قصة "على من أسلم" (به كى سلام كنم)
-
نماز رسوايی ياد می گيرم، شلوارم را می کنم سرم، روی پشت
بام مستراح به قصد داماد آتش به جان گرفته ام نماز رسوايی می خوانم. نفرينش می کنم.
مگر آنروز خودش روی پشت بام نگفت نماز رسوايی بخوان؟
نماز رسوايی را بايد پشت بام مستراح بخوانند و بايد آفتاب
زده باشد، بعدش هم بايد يزيد و معاويه را لعنت بکنند.(104)
اتعلم صلاة الفضيحة، أضع سروالي في رأسي، على سقف الحمام
حيث إنني عانيت من زوج ابنتي أصلي صلاة الفضيحة. وألعنه.
ألم يقل هو نفسه في ذلك اليوم صل صلاة الفضيحة على
السقف؟
يجب أن يصلوا صلاة الفضيحة على سقف الحمام ويجب أن تكون
الشمس ساطعة، بعدها يجب أن يلعنوا يزيد ومعاوية.
- نماز رسوايی بخوان
تا خدا رسوايش بکند. ... با وجود اين می روم ازش نماز رسوايی ياد می گيرم.(105)
صل صلاة الفضيحة حتى يفضحه الله. ... ومع هذا اذهب
واتعلم منه صلاة الفضيحة.
الشاهد
في هذا المقتطف هو صلاة الفضيحة وقد بحثت عنها كثيرا لأجد عنها أي معلومة في شبكة
الانترنت أو في الكتب المتاحة لي، وسألت عنها الأساتذة والزملاء الكرام فلم أجد
ردا عند أحد وكدت أن انصرف عن هذه القصة وهذا الشاهد ولكنني بعد فترة رأيت أن
أراسل أستاذي أستاذ الأدب الفارسي دكتور أبا الفضل مرادي الذي كان يدرس لي في
إيران، وبالفعل أرسلت له الشاهد، ووجدته يرسل الرد التالي:
صلاة الفضيحة
بناء على اعتقاد العامة لو أن لصا سرق أموال شخص من البيت،
يجب على من سرق ماله أن يذهب ويصلي ركعتين على سقف حمام بيته، فهذا الأمر سيؤدي إلى
فضيحة اللص، ويطلقون على هذه الصلاة صلاة الفضيحة، ومن المؤكد أن هذا التقليد هو خاص
باعتقاد العامة وليس له جذور في في أحكام الدين، وكانت هذه الصلاة تتم بأسلوب خاص.(106)
ولفضح اللص أو
الشخص الذي قد أضر بإنسان ما، يجب أن يتجه الشخص إلى سقف الحمام ويخلع ملابسه التحتانية
(الشورت) ويضعها على رأسه ويصلي ركعتين وقت طلوع الشمس، وبعد الانتهاء من الصلاة يقوم
بلعن اللص أو الشخص الذي آذاه، وبالتالي سيفضح اللص أو ذلك الشخص. وهو هنا يرى أن
سيمين دانشور عملت على توظيف الفولكلور الشعبي وعادات العامة وتقاليدهم والاستفادة
منها في هذه القصة.
هذا بالنسبة
لصلاة الفضيحة أما بالنسبة لما تنطوي عليه هذه الصلاة من سب ولعن فطبقا للروايات
من الممكن تقسيم لعن الآخرين إلى أربعة أقسام:
اللعنة
الحرام
لعنة المؤمن
والشخص الذي لا يستحق اللعنة حرام، وأن مجرد أننا مستاءون من شخص بسبب عمل قام به
أو لم يتعامل معنا بشكل مناسب، فإن ذلك لا يجعله مستحقا للعنة. ( إن العبد إذا لعن
شيئا , صعدت اللعنة إلى السماء , فتغلق أبواب السماء دونها , ثم تهبط إلى الأرض , فتغلق
أبوابها دونها , ثم تأخذ يمينا وشمالا , فإذا لم تجد مساغا , رجعت إلى الذي لعن)(107)
اللعنة
المكروهة، لعنة الحيوان
عن جابر
بن عبد الله - رضي الله عنهما - قال: سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة
بطن بواط، وهو يطلب المجدي بن عمرو الجهني، وكان الناضح يعقبه منا الخمسة، والستة، والسبعة، فدارت عقبة
رجل من الأنصار على ناضح له، فأناخه فركبه، ثم بعثه، فتلدن عليه بعض التلدن، فقال له:
شأ لعنك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من هذا اللاعن بعيره؟
" قال: أنا يا رسول الله، قال: " انزل عنه، فلا تصحبنا بملعون، لا تدعوا
على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم [ولا تدعوا على خدمكم] ولا تدعوا على أموالكم، لا
توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء، فيستجيب لكم "(108)
اللعنة
الجائزة
لعنة
الكافرين ولعنة الظالمين والأشخاص الذين يكذبون على الله والمتشبهين من الرجال
بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال والعاقين لآبائهم والمرتشين والراشين
والرائشين والشخص الذي يسعى بالنميمة بين المرء وزوجه ليفرق بينهما والساعي
بالنميمة بين الناس والذي لا يؤمن بالقضاء والقدر وآكل الربا ومقدمه والشاهد على الربا
والشخص الذي لا يحفظ حرمة المسجد والمرأة التي تمتهن الغناء و... .
اللعنة
المستحبة
لعنة
الأشخاص الذين يؤذون الله ورسوله والذين يتهمون المؤمنات العفيفات بالزنا والذين
يعادون الدين وأهل بيت النبي.(109)
وعلى
الرغم من أنه شاهد واحد إلا أنه شاهد كاشف، إذ أنه يبين مدى رسوخ ثقافة اللعن في
الشخصية الإيرانية. وإذا ما نظرنا إلى الكاتبة وكما أسفلنا، فهي ليست من دراسي
العلوم الشرعية ولا خريجة الحوزة بل إنها تعلمت العلم المدني إن صح التعبير في
مكان مدني وليس مؤسسة دينية، جامعة طهران. فضلا عن أنها حصلت على درجة الدكتوراه
في علم الجمال لكن على الرغم من كل هذا يثور بركان الموروث الديني ويتجلى في أدق
المعاني. كما أننا لو نظرنا إلى الشخصية التي صورتها الكاتبة ونسجت خيوطها، شخصية
عادية امرأة من العوام تمارس طقسا دينيا بشكل اعتيادي، وهذا يدل على أنه في
الموروث الديني لا فرق بين نخبة المجتمع المتمثلة في الكاتبة وبين المجتمع المتمثل
في الشخصية التي خلقتها، مع الأخذ في الاعتبار أن الاثنين بعيدون بشكل أو آخر عن
الهراركية الكهنوتية والمؤسسة الدينية التي من مهامها رعاية الدين ونشره وترسيخ
مفاهيمه.
ونجد أن المؤسسة الدينية الشيعية قد أفردت
الكثير من الدراسات والاجتهادات الفقهية لموضوع اللعن والملاعنة.(110)
هذا
ما جاء في اللعن بصفة عامة، أما فيما يخص لعن معاوية ويزيد فيرى الباحث أنه وإن
كانت هذه هي ثقافة العامة بشهادة الإيرانيين أنفسهم، كما سبق وأشرت إلى ما قاله
الأستاذ الدكتور أبا الفضل مرادي من أن هذه الصلاة والطريقة المخصوصة التي تتم بها
هي من ثقافة العامة، فلنا أن نتصور إلى أي مدى هذه الثقافة ضاربة بجذروها في أعماق
المجتمع، ولنا أن نتصور أيضا أن هذه القصة من إبداع كاتبة نمت وترعرت في عهد الشاه
وليس في عهد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فما بالنا برأي رجال الدين الشيعة
فضلا عن غلاتهم.
قصة "خانم فرخ لقا صدر الدين جلتشره" (خانم
فرخ لقا صدر الدين گلچهره)
هذه القصة للكاتبة الإيرانية شهر نوش بارسي بور. وتتبلور
القصة حول الهوية النسوية وعالمها الذهني والتي تكون دوما معرض هجوم، حيث عاشت المرأة
حياة بلا حب وكان قلبها يسعد بذكريات الماضي. تبدع الكاتبة النستولوجيا (الحنين للماضي
أو للأهل والعشرة القديمة و أحداث الزمن الماضي) الخاصة بها وتقدم تحليلا نفسيا للعلاقة
بين الرجل والمرأة والخط الفاصل بين الحب والكره، وتكشف في ضوء هادئ حالة الرجال والنساء
الذين يعيشون مع بعضهم البعض ولا يحتمل أحدهما الآخر، وهنا يظهر عالمهم التعس حيث ضاع
الحب مع الذكريات؛ لأنهم لم يرفضوا الوصول إلى هذه النقطة وتحملوها وخضعوا لروتين الحياة
اليومية؛ ولهذا لم يحققوا السعادة ولم يصلوا إلى الكمال وتجذر الكره في وجودهم يوما
بعد يوم.(111)
-
گلچهره گفت: ""بايد همين طور باشد. لابد براى
همين پيغمبر اجازه داده مرد چهار تا زن بگيرد. لابد براى اينكه دائم مجبور نباشد يك
يائسه را در رختخوابش تحمل كند."(112)
قال گلچهره" "يجب أن يكون هكذا. لابد أنه لهذا
أجاز النبي أن يتزوج الرجل بأربع من النساء. لابد ألا يكون مضطرا دائما لتحمل
امرأة يائسة في فراشه"
-
گلچهره ناگهان بدون هيچ مقدمه اى گفته بود: "ماه ديگر
51 سالت تمام مى شود. ديگر يائسه شدى، فخور جان."(113)
كان گلچهره قد قال فجأة وبدون أي مقدمة: "بعد شهر
ينتهي عامك الحادي والخمسين. أصبحت يائسة، فخور جان"
-
گلچهره جواب داد:"حالا ديگر بعد از يائسگى فكر مى
كنى اين قدر دل ودماغ براى تو مانده كه از باغ لذت ببرى؟"(114)
أجاب گلچهره: "الآن تعتقدين ثانية بعد سن اليأس بقي
لك كل هذ الشوق والرغبة حتى تستمتعي بالحديقة"
-
منتظر بود زن روزنامه را بخواهد تا چيزى راجع به يائسگى
بگويد.(115)
انتظر أن تطلب المرأة الجريدة حتى يقول شيئا عن سن
اليأس.
النص الشرعي في إباحة التعدد :
قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا
تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى
وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ
أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا)(116)
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته،
فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً، بأن يكون له
في وقت واحد هذا العدد من الزوجات، ولا يجوز له الزيادة على الأربع، وبهذا قال المفسرون
والفقهاء، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه.(117)
وقال الإمام الشافعي - رضي الله عنه - في مسنده : (( وقد
دلت سنة النبي (صلى الله عليه وسلم) المبينة عن الله تعالى أنه لا يجوز لأحد غير رسول
الله (صلى الله عليه وسلم) أن يجمع بين أكثر من أربع نسوة )) .. وذهب بعض الشيعة إلى
جواز الجمع بين تسع نسوة لكل مسلم ( مثنى + ثلاث + رباع فيكون المجموع تسعا ) !! وفى
رأى أخر شاذ ، بل يجوز الجمع بين 18 زوجة ( على أساس مثنى تفيد 2+2 وثلاث تفيد 3+3
، ورباع تفيد 4+4 فيكون المجموع 18 زوجة ) !!! ولكن نصوص السنة القاطعة وعمل الصحابة
والتابعين ، تفيد اقتصار المسلم على أربع فقط ، كما أجمع علماء أهل السنة من السلف
والخلف على أنه لا يجوز لغير النبي (صلى الله عليه وسلم) الزيادة على أربع زوجات .
ونشير هنا إلى حديث الإمام البخاري - رضي الله عنه - [ كما رواه مالك والنسائي والدارقطنى
] ، أن غيلان الثقفي قد أسلم وله عشر زوجات فقال له النبي (صلى الله عليه وسلم) :
( اختر منهن أربعا وفارق سائرهن ).(118)
شروط تعدّد الزوجات
أحلّ الله سبحانه وتعالى للرّجل المقتدر أن يتزوّج اثنتين
أو ثلاث أو أربع نساءٍ من دون زيادةٍ بشروطٍ واجبة وهي: العدل: قال الله تعالى: ( فإن
خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) صدق الله العظيم. الله سبحانه وتعالى عدلٌ يحبّ العدل ولا
يحبّ أن يظلم أحدٌ أو أن يحرم من العيش الّذي يستحقّه، فإذا كان الرّجل مقتدراً من
الناحية المادّية والجسديّة وقادراً على تلبية طلبات أكثر من زوجةٍ واحدة ومقتنعاً
بأن باستطاعته العدل بينهن من دون تمييز زوجةٍ على أخرى سواءً من مستوى المعيشة أو
الوقت الّذي يقضيه معهنّ أو المحبّة إذا أمكن فله أن يتزوّج أكثر من واحدةٍ إذا رغب.
أن لا يجمع بين الأختين: لا يجوز على الرّاغب بالزّواج من أكثر من زوجةٍ أن يجمع بين
الأختين لما له من آثارٍ سلبيّةٍ عليهن، فقد يزرع الحقد والكراهية والغيرة بينهن.(119)
أسباب تعدد الزوجات والحكمة منه في الإسلام
1- أن الإسلام حرم الزنا، وشدَّد في تحريمه؛ لما فيه من المفاسد
العظيمة التي تفوق الحصر والعد، والإسلام حين حرَّم الزنا وشدَّد في تحريمه فتح باباً
مشروعاً يجد فيه الإنسان الراحة، والسكن، والطمأنينة ألا وهو الزواج، حيث شرع الزواج،
وأباح التعدد فيه كما مضى . ولا ريب أن منع التعدد ظلم للرجل وللمرأة؛ فمنعه قد يدفع
إلى الزنا؛ لأن عدد النساء يفوق عدد الرجال في كل زمان ومكان، ويتجلى ذلك في أيام الحروب؛
فَقَصْر الزواج على واحدة يؤدي إلى بقاء عدد كبير من النساء دون زواج، وذلك يسبب لهن
الحرج، والضيق، والتشتت، وربما أدى بهن إلى بيع العرض، وانتشار الزنا، وضياع النسل.
2- أن الزواج ليس متعة جسدية فحسب: بل فيه الراحة، والسكن،
وفيه-أيضاً-نعمة الولد، والولد في الإسلام ليس كغيره في النظم الأرضية؛ إذ لوالديه
أعظم الحق عليه؛ فإذا رزقت المرأة أولاداً، وقامت على تربيتهم كانوا قرة عين لها؛ فأيهما
أحسن للمرأة: أن تنعم في ظل رجل يحميها، ويحوطها، ويرعاها، وترزق بسببه الأولاد الذين
إذا أحسنت تربيتهم وصلحوا كانوا قرة عين لها؟ أو أن تعيش وحيدة طريدة ترتمي هنا وهناك؟
!.
3- أن نظرة الإسلام عادلة متوازنة: فالإسلام ينظر إلى النساء
جميعهن بعدل، والنظرة العادلة تقول بأنه لا بد من النظر إلى جميع النساء بعين العدل.
إذا كان الأمر كذلك؛ فما ذنب العوانس اللاتي لا أزواج لهن؟ ولماذا لا يُنظر بعين العطف
والشفقة إلى من مات زوجها وهي في مقتبل عمرها؟ ولماذا لا ينظر إلى النساء الكثيرات
اللواتي قعدن بدون زواج؟. أيهما أفضل للمرأة: أن تنعم في ظل زوج معه زوجة أخرى، فتطمئن
نفسها، ويهدأ بالها، وتجد من يرعاها، وترزق بسببه الأولاد، أو أن تقعد بلا زواج البتة؟.
وأيهما أفضل للمجتمعات: أن يعدد بعض الرجال فيسلم المجتمع
من تبعات العنوسة؟ أو ألا يعدد أحد، فتصطلي المجتمعات بنيران الفساد؟. وأيهما أفضل:
أن يكون للرجل زوجتان أو ثلاث أو أربع؟ أو أن يكون له زوجة واحدة وعشر عشيقات، أو أكثر
أو أقل؟.
4- أن التعدد ليس واجباً: فكثير من الأزواج المسلمين لا يعددون؛
فطالما أن المرأة تكفيه، أو أنه غير قادر على العدل فلا حاجة له في التعدد.(120)
5- من الرجال من يكون قوي الشهوة، ولا تكفيه امرأة واحدة،
ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة،
وربما صرف شهوته بطريقة محرمة. أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين
يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم،
وقد ثبت ضرره طبياً. فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل.
6- قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن
معاشرتها لمرضها، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع، ويريد ممارسة الحياة الزوجية
الجنسية وهو شيء مباح، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة
نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى.(121)
7- قد تمرض الزوجة مرضاً مزمناً: كالشلل وغيره، فلا تستطيع
القيام على خدمة الزوج؛ فبدلاً من تطليقها يبقي عليها، ويتزوج بأخرى.
8- قد يكون سلوك الزوجة سيئاً: فقد تكون شرسة، سيئة الخلق
لا ترعى حق زوجها؛ فبدلاً من تطليقها يبقي الزوج عليها، ويتزوج بأخرى؛ وفاء للزوجة،
وحفظاً لحق أهلها، وحرصاً على مصلحة الأولاد من الضياع إن كان له أولاد منها.
9- أن قدرة الرجل على الإنجاب أوسع بكثير من قدرة المرأة:
فالرجل يستطيع الإنجاب إلى ما بعد الستين، بل ربما تعدى المائة وهو في نشاطه وقدرته
على الإنجاب.
أما المرأة فالغالب أنها تقف عن الإنجاب في حدود الأربعين،
أو تزيد عليها قليلاً؛ فمنع التعدد حرمان للأمة من النسل.
10- أن في الزواج من ثانية راحة للأولى: فالزوجة الأولى ترتاح
قليلاً أو كثيراً من أعباء الزوجية؛ إذ يوجد من يعينها ويأخذ عنها نصيباً من أعباء
الزوج.
ولهذا، فإن بعض العاقلات إذا كبرت في السن وعجزت عن القيام
بحق الزوج أشارت عليه بالتعدد.
11- التماس الأجر: فقد يتزوج الإنسان بامرأة مسكينة لا عائل
لها، ولا راع، فيتزوجها بنيَّة إعفافها، ورعايتها، فينال الأجر من الله بذلك.
12- أن الذي أباح التعدد هو الله-عز وجل-: فهو أعلم بمصالح
عباده، وأرحم بهم من أنفسهم.(122)
وهكذا نرى أن الموروث الديني ليس مجرد أن يأتي كاتب أو
قاص بجملة أو جملتين في قصة أو مقالة، بل الأمر أكبر من هذا فهو يشبه جبل الثلج،
الخفي فيه أكبر مما هو ظاهر، وأن التوظيف هنا يخدم العمل وليس مفروضا عليه فرضا؛
فالكاتبة في أثناء تطوير الحدث القصصي والانتقال به من نقطة إلى نقطة جديدة تفجر
قضية تستند إلى نصوص قرآنية وأحاديث نبوية وممارسات تمت على مدى مئات السنين، ومن
المؤكد أن الكاتب أو القاص يكون قد اطلع على هذا وعايشه بشكل أو بآخر حتى صار جزءا
من عقيدته، ثم اختزل كل هذا في الجملة أو الجمل التي يوردها في عمل من وحي خياله؛
ولهذا فإن الموروث الديني يمثل البنية الفكرية التحتية يمتاح منه كل مبدع حسب
مواهبه وقدراته
النتائج
يمثل الدين والطقوس الدينية البنية الروحية والفكرية
العميقة بالنسبة للشعوب والأمم، أيا كان هذا الدين؛ سماويا أو غير سماوي.
تكمن أهمية دراسة التراث لتأثيره الواسع في المجتمع
والفكر الإنساني والديني والتاريخي.
الموروث، مجموعة من العادات والأعراف يُنظر إليها كسوابق
تشكِّل الجزء الأساسيّ المؤثِّر على الحاضر.
ما يسمى بفن القصة بمعناه الحالي ويمثل شكلا أدبيا جديدا،
يرجع تاريخه في الغرب إلى ما يزيد على ثلاثمائة عام، بينما لا يتجاوز عمرها في إيران
المائة عام.
هؤلاء الكتاب - موضع الدراسة - على الرغم من أنهم لم يكونوا
أبناء الثورة الإسلامية ولا من مؤيديها إلا أن توظيفهم للتراث الديني يمثل التوظيف
الفني الذي لا إعمال فيه للفرض على طبيعة النص أو الأدلجة.
المؤسسة
الدينية، هي مؤسسة اجتماعية وجدت بناء على الدور الذي يلعبه رجال الدين في
المجتمع. وهذه المؤسسة عبارة عن مجموعة من النظم والعلاقات والضوابط الاجتماعية
الخاصة، التي يتربى رجال الدين في كنفها في كل عصر، وتنظم العلاقة بينهم وبين
الشعب، وتجعلهم قادرين على الضلوع بالمسئوليات التي تقع على عاتقهم. وبناء على
النظم والضوابط الخاصة بهذه المؤسسة يحصل رجال الدين كل بحسب المكانة التي يضطلع
بها في هذه المؤسسة الاجتماعية على لقب خاص ووظيفة محددة.
عملية
الإصلاح إذا لم تكن نابعة من المجتمع نفسه فلن تحقق ما ترمي إليه من أهداف مبتغاة
حتى وإن احتضنتها الدولة والنظام القائم، نجد هذا الأمر واضحا جليا في قصة "الحفل السعيد" لجلال آل أحمد
هذا الحفل الذي يعقد سنويا بمناسبة يوم المرأة نجد فيه انتهاك حقوق المرأة في صورة
زواج المتعة ذلك الزواج الذي كان مؤقتا بتوقيت حضور ذلك الحفل.
قراءة الروضة، وهي أحد أساليب التعزية في ذكرى مصيبة الإمام
الحسين وسائر الأئمة، وتتم بطقوس خاصة وبلغة نثرية. ويطلقون على مجلس التعزية مجلس
قراءة الروضة. وفي هذه المراسم يجلس قارئ الروضة على كرسي أو على منبر، يروي مصيبة
أحد الأجلاء بصوت عال وحزين على أهل المجلس. ويرجع تاريخ دخول كلمة "الروضة"
و"قراءة الروضة" أدبيات التعزية عند الشيعة إلى القرن العاشر وظهور كتاب
"روضة الشهداء".
كلمة "صيغه" تعني الزواج المؤقت أو المتعة أو
النكاح المنقطع والذي يعرف في إيران باسم "صيغه" وهو نوع من الزواج،
تزوج به المرأة نفسها، عن طريق قراءة صيغة محددة،
لمدة محددة
وبمهر محدد.
صلاة الفضيحة في الموروث الديني الشيعي، بناء على اعتقاد
العامة لو أن لصا سرق أموال شخص من البيت، يجب على من سُرق ماله أن يذهب ويصلي ركعتين
على سقف حمام بيته، فهذا الأمر سيؤدي إلى فضيحة اللص، ويطلقون على هذه الصلاة صلاة
الفضيحة.
الموروث الديني ليس مجرد أن يأتي كاتب أو قاص بجملة أو
بجملتين في قصة أو مقالة، بل الأمر أكبر من هذا، يستند إلى نصوص قرآنية وأحاديث
نبوية وممارسات تمت على مدى مئات السنين، وكل هذا من المؤكد أن الكاتب أو القاص
يكون قد اطلع عليه وعايشه بشكل أو بآخر حتى صار جزءا من عقيدته، ثم اختزل كل هذا
في الجملة أو الجمل التي يوردها في عمل من وحي خياله.
المراجع
1- ينظر: نقلا عن:
باقري، مهري. ”مدخل إيران“. الموسوعه الاسلاميه الكبري. المشرف العام: السيد كاظم الموسوي
البجنوردي. طهران: مركز الموسوعه الاسلاميه الكبري. 1989- ، الجزء 10 ، ص 584 –
580 http://ar.icro.ir/index.aspx?siteid=258&pageid=4319
2- ولدت سيمين دانشور
ابنة الطبيب محمد علي دانشور في عام 1300هـ.ش 1921م، والدتها قمر السلطنة حكمت، عملت
لفترة مديرا لمعهد البنات للفنون الجميلة بشيراز وكانت رسامة أيضا. كانت سيمين
الأولى على مستوى البلاد في المرحلة الابتدائية، ثم درست في كلية الآداب بجامعة طهران،
عملت في عدة مواقع منها: إدارة الدعايا الخارجية، وإذاعة طهران وكاتبة في جريدة إيران
تحت اسم مستعار "شيرازى بى نام"، وحصلت على درجة الدكتوراه من جامعة طهران،.
للمزيد يرجع إلى: زندگینامه سیمین دانشور از تولد تا مرگ، ۱۸ اسفند ۱۳۹۰ - 08 March
2012، www.asriran.com/fa/news/204873
3- (جلال الدين سادات آل أحمد، المعروف بجلال آل
أحمدبن سيد أحمد حسيني طالقاني، ولد في محلة باتشنار بطهران عام 1302ه.ش،1923. كان
والده لأحد رجال الدين، نشأ في أسرة متدينة؛ حيث يقول جلال نفسه: لقد ولدت في أسرة متدينة تدين بالأسلام على
المذهب الشيعي ... .) للمزيد ينظر: القصة القصيرة عند جلال آل أحمد، رسالة ماجستير
غير منشورة، محمد حسن إبراهيم، قسم اللغة الفارسية وآدابها، كلية اللغات والترجمة،
جامعة الأزهر، ص42.
4- شهر
نوش بارسي بور كاتبة إيرانية نشطة ومغامرة قبل الثورة الإسلامية الإيرانية وبعدها
ولدت عام 1945م في طهران، درست العلوم الاجتماعية في إيران، ثم في عام 1967م تزوجت
من المخرج الكبير ناصر تقوايي لكن هذا الزواج انتهى في عام 1973م للمزيد ينظر: http://ketabism.ir/shahrnush-parsipur/ وhttp://www.bbc.com/persian/arts/story/2004/11/041117_la-parssipur-bio.shtml
5- للمزيد
ينظر: آیلار بهرامی، زندگینامه و آثار شهرنوش پارسی پور، مرداد ۲۱,۱۳۹۵هـ.ش. https://ketabism.ir/shahrnush-parsipur/ وأيضا: سپيده زرين پناه روزنامه نگار در
سوئد، رمان ايرانی در نشريات دانشگاهی آمريکا، 30 ژانويه 2007، http://www.bbc.com/persian/arts/story/2007/01/070127_la-parssipur-tooba.shtml. وأيضا: کتاب های شهرنوش پارسی پور http://www.karaketab.com/blog/137-%DA%A9%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D8%B4%D9%87%D8%B1%D9%86%D9%88%D8%B4-%D9%BE%D8%A7%D8%B1%D8%B3%DB%8C-%D9%BE%D9%88%D8%B1
6- للمزيد
ينظر: هدایت، زندگی نامه دکتر سیمین دانشور، پنجشنبه یازدهم مرداد ۱۳۸۶. http://gheseyegiso.blogfa.com/post/3
7- بتصرف
للمزيد ينظر: ذوقان عبيدات (دكتور) وآخران، مذكرات عن مناهج البحث عن كتاب: البحث
العلمي، مفهومه أدواته، أساليبه، https://faculty.mu.edu.sa
8- سناء
أحمد سليم عبد الله، توظيف الموروث في شعر عدي بن زيد العبادي وأمية بن أبي الصلت
الثقفي، بحث مكمل لنيل درجة الماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح
الوطنية، فلسطين، 2004م، ص7.
9- ابن
منظور، أبو الفضل جمال الدين: لسان العرب، مادة (ورث)، ط6، بيروت، 1997.
10-الفيومي،
العالم العلامة أحمد بن محمد بن علي الفيومي المقري، المصباح المنير معجم عربي –
عربي، لبنان، 1987م، ص251.
11-http://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar
/موروث/
12-محمد رياض
وتار، (دكتور)، توظيف التراث في الرواية العربية المعاصرة، موقع اتحاد الكتّاب
العرب على شبكة الإنترنت http://www.awu-dam.org، ص 23.
13-ينظر: غلام
رضا مرادی صومعه سرایی، نگاهی به ادبیات داستانی در ایران، نامه پارسی شماره های ۴۲ و۴۳.
14-ينظر: اکرم
نعمت اللهی، سیر داستان نویسی در دوران معاصر، بخش ادبیات تبیان. http://article.tebyan.net/205298
15-آلة موسيقية
وتيرة إيرانية. للمزيد انظر: غلامحسين صدرى افشار، نسرين حكمى، نسترن حكمى، فرهنگ
فارسى معاصر، چاپ دوم، تهران، 1381ه.ش، ص795.
16-بتصرف، للمزيد
ينظر: محمد حسن إبراهيم، القصة القصيرة عند جلال آل أحمد، مصدر سابق، ص61.
17-الشهر العاشر
من التقويم الإيراني الهجري شمسي، وهو ثلاثون يوما يبأ في 21 ديسمبر وينتهي في 20
يناير.
المصادر والمراجع:
أولا: العربية
رسائل:
دوريات:
مواقع الشبكة العنكبوتية "الانترنت":
ثانيا: الفارسية
مواقع الشبكة العنكبوتية "الانترنت":