المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

أوكرانيا تطالب بتوجيه ضربة استباقية ضد روسيا

الخميس 13/أكتوبر/2022 - 03:10 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
كتب: مارك ابيسكوبس.. ترجمة: أحمد سامي عبد الفتاح

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى توجيه ضربة استباقية ضد روسيا في خطاب ألقاه يوم الخميس. "ولكن ما هو مهم، أناشد المجتمع الدولي مرة أخرى، كما فعلت قبل 24 فبراير - نحتاج إلى ضربات وقائية، حتى يعرفوا ما سيحدث لهم إذا استخدموا الأسلحة النووية، وليس العكس".

وزعم مسؤولو كييف منذ ذلك الحين أن وسائل الإعلام نقلت كلام زيلينسكي بشكل خاطئ. تحدث الرئيس عن الفترة التي سبقت 24 فبراير. في ذلك الوقت، كان من الضروري تطبيق إجراءات وقائية لمنع روسيا من بدء الحرب. واسمحوا لي أن أذكركم بأن الإجراءات الوحيدة التي نوقشت في ذلك الوقت كانت عقوبات استباقية "، كتب السكرتير الصحفي الرئاسي سيرهي نيكيفوروف. ومع ذلك، فإن التفسير لا يتماشى مع كلمات الرئيس الأوكراني - بأي تفسير معقول، كان زيلينسكي يحث أعضاء "المجتمع الدولي" على ضرب روسيا الآن حتى لا يكرروا ما يراه أخطاءً في أوقات ما قبل الحرب

كان الشعور الكامن وراء نداء زيلينسكي يوم الخميس جزءًا ثابتًا من موقف كييف السياسي منذ بدء الحرب. ناشد كبار المسؤولين في كييف - بما في ذلك زيلينسكي - واشنطن لأشهر لفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، وهي خطوة من المؤكد أنها ستدفع الولايات المتحدة إلى حرب شرسة مع روسيا. وبالمثل، تستمر إدارة زيلينسكي في مطالبة أوكرانيا بالانضمام الفوري إلى حلف الناتو، الأمر الذي يفترض أنه يلزم الحلف بالتدخل على الأرض في أوكرانيا ضد القوات الروسية الغازية..

يأتي نداء زيلينسكي لتوجيه ضربة استباقية لروسيا في أعقاب تقرير نيويورك تايمز الذي زعم أن مقتل الصحفية الروسية داريا دوجينا في هجوم بسيارة مفخخة في موسكو كان مدبراً من قبل عناصر داخل الحكومة الأوكرانية. وبحسب ما ورد وجه المسؤولون الأمريكيون اللوم إلى نظرائهم الأوكرانيين بشأن القتل، الذي قالوا إنه لا يخدم أهداف ساحة المعركة الأوكرانية المشروعة ويخاطر بإثارة ضربات روسية انتقامية ضد مسؤولي كييف.

سلطت أحداث الأسبوع الماضي الضوء مجددًا على الاختلافات الدقيقة - ولكن المهمة - في المصالح بين كييف وواشنطن. أشارت القيادة الأوكرانية، المنغلقة فيما تعتبره حربًا وجودية من أجل بقاء الأمة الأوكرانية، إلى أنها ستتسامح مع أي مخاطرة وتتحمل أي تكلفة باسم النصر الكامل على روسيا. على الرغم من أن البيت الأبيض استثمر بشكل كبير في نجاح أوكرانيا، فقد رسم حدودًا عسكرية وسياسية صارمة تهدف إلى منع التصعيد النووي ومنع الصراع من الامتداد إلى حرب تقليدية أوسع في القارة الأوروبية. حتى في الوقت الذي يدفع فيه زيلينسكي الغرب لارتكاب ما هو قانوني عملاً حربياً ضد روسيا، فإن كبار المسؤولين الأمريكيين يعربون بشكل خاص وعلني عن مخاوفهم من أن الحرب الروسية الأوكرانية يمكن أن تندلع في دوامة نووية كارثية. قال الرئيس جو بايدن يوم الخميس خلال تصريحات أدلى بها في حفل جمع تبرعات ديموقراطي: "للمرة الأولى منذ أزمة الصواريخ الكوبية، لدينا تهديد مباشر باستخدام (سلاح) نووي إذا استمرت الأمور في الواقع في المسار الذي تسير فيه". وأضاف: "لا أعتقد أن هناك شيئًا مثل القدرة على استخدام سلاح نووي تكتيكي بسهولة وعدم إنهاء هرمجدون"، في إشارة إلى التقارير التي تفيد بأن موسكو يمكن أن تستخدم أسلحة نووية منخفضة القوة في أوكرانيا لاستعادة اليد العليا. وسط الانتكاسات المستمرة لجهودها الحربية.

احتفل فلاديمير بوتين بعيد ميلاده السبعين يوم الجمعة على خلفية ما تعتبره حتى الأصوات المؤيدة للكرملين في وسائل الإعلام والسياسة الروسية وضعًا صعبًا على الأرض في أوكرانيا. لا تسيطر موسكو بشكل كامل على أي من المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمتها الشهر الماضي - فقد نجحت الهجمات الأوكرانية في الشرق والجنوب جزئيًا في صد القوات الروسية ببطء. بعد سبعة أشهر من الحرب، يبدو أن الكرملين بعيد كل البعد عن تحقيق أهدافه الرئيسية في زمن الحرب - بما في ذلك الاستسلام غير المشروط لحكومة زيلينسكي والتدهور الشديد في القدرات العسكرية طويلة المدى لأوكرانيا - كما كان من قبل.

ومع ذلك، لم يُظهر الزعيم الروسي أي مؤشر على أنه يفكر في إمكانية الانسحاب من أوكرانيا في مواجهة التكاليف العسكرية والاقتصادية المتزايدة. على العكس من ذلك، أظهر بوتين قولا وفعلا أنه مصمم بشدة على رؤية الغزو حتى نهايته المريرة. خلال الشهر الماضي، حشدت موسكو 300000 من جنود الاحتياط المؤهلين، وأعادت توجيه صناعتها الدفاعية للصراع الذي طال أمده، وأصرت على أن المناقشات حول وضع الأراضي التي تم ضمها حديثًا محظورة، وأشارت إلى استعدادها لاستخدام الأسلحة النووية إذا كان جوهرها. المصالح الأمنية مهددة.

تظهر أحداث الأسابيع العديدة الماضية أن الحرب دخلت مرحلة جديدة خطيرة، مما أثار دعوات جديدة لوقف التصعيد. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في تصريحات أدان فيها خطط الضم الروسية: "حان الوقت للتراجع عن حافة الهاوية". "الآن أكثر من أي وقت مضى، يجب أن نعمل معًا لإنهاء هذه الحرب المدمرة التي لا معنى لها ودعم ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي."

لجأ الملياردير التكنولوجي إيلون ماسك إلى توتير لتعويم صيغة سلام تتضمن الاعتراف بشبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، وإعادة الاستفتاءات تحت إشراف الأمم المتحدة في المناطق الأربع التي ضمتها روسيا، وضمان الحياد الأوكراني.

اقتراح ماسك هو نسخة محدثة وأكثر مشاركة إلى حد ما من خطة السلام التي كشف عنها هنري كيسنجر في وقت سابق من هذا الصيف. على الرغم من اختلافهم في تفاصيل الإعدام، إلا أنهم ينطلقون من الافتراضات الأساسية نفسها: لا يوجد حل عسكري للمأساة الإنسانية التي تتكشف في أوكرانيا، ويجب على صانعي السياسات التخلي عن أحلام السلام غير المدروسة من خلال النصر الكامل لصالح المشاركة الدبلوماسية الجادة. من المؤكد أن المفاوضات القادمة ستكون صعبة، لكن البديل الذي يلوح في الأفق - تصادم مباشر بين أكبر قوتين نوويتين في العالم - لا يمكن تصوره.

Did Zelenskyy Call for international Strikes on Russia, National Interest, 9 October 2022, https://nationalinterest.org/feature/did-zelenskyy-call-international-strikes-russia-205263?fbclid=IwAR13xEDpN1baDijHOYS7GOtAVZGwoivj8Okev7JRS45pW4CMsY2KHP2zwrQ

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟