المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

إحكام السيطرة....الدور الإيراني في العراق في مرحلة ما بعد الانتخابات

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 10:39 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
حميد رضا عزيزى- عرض: مرﭬت زكريا

أجرى العراق في 10 أكتوبر 2021، واحدة من أكثر الانتخابات البرلمانية إثارة للجدل منذ سقوط الرئيس السابق صدام حسين عام 2003. فمن ناحية، كانت هناك مزاعم عديدة عن تزوير انتخابي أثناء الانتخابات وبعدها، وخاصًة من الأحزاب والفصائل السياسية الخاسرة، ولكن بعد أكثر من شهرين، لا يزال القضاء العراقي يحقق في هذه المزاعم. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون نسبة المشاركة المنخفضة للغاية في الانتخابات (حوالي 41%) علامة على أن غالبية العراقيين يفقدون الأمل بشكل متزايد في إمكانية تحقيق تغيير جوهري من خلال صندوق الاقتراع. وينتج هذا الإحباط العام الواضح عن فترة فوضوية خلال العامين الماضيين، التى تصاعدت خلالها الاحتجاجات والاضطرابات الشعبية، وعنف الدولة وغير الدولة ضد المدنيين ،وبروز التحالفات السياسية الهشة، والتدخل الأجنبي المكثف. ومن هذا المنظور ، فإن مجرد المشاركة المنخفضة في الانتخابات، بغض النظر عن النتائج، يجب أن يُنظر إليها على أنها علامة تحذير حول مستقبل الاستقرار في العراق.

ومع ذلك، لم تكن نتائج الانتخابات أقل أهمية؛ حيث أشارت إلى تغيير كبير في تكوين المعسكرات المنتصرة. وهنا يُعتقد أن الخاسرين الرئيسيين هم الفصائل الشيعية المقربة من إيران التي دخلت السباق الانتخابي تحت مظلة إطار التنسيق الشيعي. واللافت للانتباه في هذا السياق، هو أنه عند إعلان النتائج الأولية، بدأت المجموعات التابعة للمجلس الأعلى للديمقراطية في الطعن في النتيجة، بدعوى "تزوير انتخابي" ودعت إلى إلغاء نتائج الانتخابات. في غضون ذلك، نزل أنصار تلك الجماعات إلى الشوارع للاحتجاج على النتائج. وسرعان ما تحولت الاحتجاجات إلى أعمال عنف ، حيث اشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن العراقية في العاصمة بغداد.

وفي هذا السياق، أقنع الارتباط الوثيق بين غالبية المجموعات الخاسرة وإيران العديد من المراقبين بتسمية الجمهورية الإسلامية "الخاسر الأكبر" في الانتخابات العراقية، وتفسير التطورات الأخيرة على أنها ضربة محتملة لنفوذ طهران في العراق. ومع ذلك، فإن نهج إيران تجاه الانتخابات وما أعقبها يمثل خلافات جوهرية مع حلفائها العراقيين. في الواقع، بعد يوم واحد فقط من الانتخابات وبينما كانت فصائل المجلس الأعلى للثورة قد بدأت بالفعل في إثارة تساؤلات حول طريقة تعامل الحكومة العراقية مع التصويت، هنأ المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده "الحكومة والأمة والممثلين المنتخبين للشعب العراقي" على إجراء الانتخابات بنجاح. وأيضًا، في الأول من ديسمبر 2021، فيما بدا أنه محاولة من طهران لإبعاد نفسها عن الاحتجاجات التي أعقبت الانتخابات في العراق، كشف خطيب زاده إن كل ما تهتم به طهران هو "انتقال ديمقراطي وسلمي للسلطة" في العراق، مؤكدًا على أن إيران تدعم "بشكل قانوني"، العملية الانتخابية في العراق. وفي غضون ذلك، كانت هناك مؤشرات عديدة تشير إلى أن الجمهورية الإسلامية تحاول بالفعل تهدئة حلفائها العراقيين من خلال إرسال مسؤولين رفيعي المستوى إلى بغداد، بما في ذلك قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري  اللواء إسماعيل قاآني.

وفي هذا السياق، قد تثير هذه التناقضات الظاهرة بين معادلات القوة المتغيرة في العراق على حساب الجماعات المدعومة من إيران، ونهج طهران الحذر في عراق ما بعد الانتخابات تساؤلات حول حسابات إيران الفعلية واستراتيجيتها فيما يتعلق بالوضع الجديد. في الواقع، وفي ظل الظروف الحالية، ترى طهران العديد من التحديات الدقيقة التي تتطلب استراتيجية حذرة للغاية.

أولاً- مقتدى الصدر: خطر يلوح في الأفق

تعتبر إيران، أن من فاز في الانتخابات هو مصدر قلق أكثر من من خسرها؛ فمقتدى الصدر، رجل الدين والسياسي الشيعي المؤثر الذي حصلت كتلته على أكبر حصة من المقاعد في البرلمان الجديد، كان يعتبر ذات يوم أقرب حليف لإيران في العراق. ومع ذلك، فقد نأى بنفسه على مدى السنوات العديدة الماضية عن إيران والجماعات العراقية المدعومة منها لدرجة أنه أصبح فعليًا أحد أكبر التحديات التي تواجه مصالح إيران طويلة الأجل في البلاد. حيث استغل الصدر موجة القومية العراقية وتزايد المشاعر المعادية لإيران في العراق خلال العامين الماضيين من خلال تقديم نفسه كشخصية وطنية مستقلة. وفي سبيل ذلك، لم يتردد أبدًا في انتقاد الميليشيات المدعومة من إيران علنًا، فضلاً عن الانخراط في حلبة الصراع بين  إيران والولايات المتحدة الأمريكية في العراق.

وفي هذا السياق، يبدو أن الخلافات بين إيران والصدر قد اتسعت، لاسيما منذ اغتيال قائد فيلق القدس السابق اللواء قاسم سليماني على يد الولايات المتحدة الأمريكية في العراق في يناير 2020. ومنذ ذلك الحين، يحاول الصدر أن يتولى دور محور السياسة الشيعية في العراق، والتي كانت لفترة طويلة مخصصة لسليماني وللجمهورية الإسلامية على نطاق أوسع، على خلفية افتقار سليماني، إلى الكاريزما وقدرات بناء الإجماع التي اشتهر بها سلفه، وما زاد الأمر سوءًا بالنسبة للقادة الإيرانيين هو خسارة أحد أكثر حلفائهم ولاءً في العراق، أبو مهدي المهندس، الذي اغتيل أيضًا إلى جانب سليماني، وكان  له دورًا حاسم في ربط مجموعة متنوعة من الميليشيات التي تشكل قوات الحشد الشعبي وضمان التزامها غير المشروط بخطط الجمهورية الإسلامية ومصالحها. على هذا النحو، لم يكن مفاجئًا أن أدى موته إلى اتساع الانقسامات بين الميليشيات الشيعية، بما في ذلك داخل قوات الحشد الشعبي. وبالفعل جاءت هذه الانقسامات لصالح الصدر الذي حافظ على قدرته على حشد دعمه للانتخابات فيما كانت الفصائل الشيعية الأخرى تعاني من التردد والخلل السياسي.

وبعبارة أخرى، لم تمثل الانتخابات الأخيرة زيادة جوهرية في قاعدة أصوات الصدر العددية. وبدلاً من ذلك، كانت قدرته القوية على التعبئة هي التي جلبت له النجاح. وفي هذا السياق، يعتقد بعض المراقبين أن افتقار المجموعات التابعة للجنة العليا للانتخابات إلى الفهم الصحيح لقانون الانتخابات الجديد، الذي تم تبنيه في أواخر عام 2020، ساهم أيضًا في فشلهم. ومهما يكن الأمر، فقد أدركت طهران بالفعل أنه لا خيار أمامها سوى قبول فوز الصدر على أنه أمر واقع. ومع ذلك، فهو لا يحظى بثقة أو تفضيل أصدقائه الإيرانيين السابقين بأي حال من الأحوال.

وعليه، ينبع عدم ارتياح الجمهورية الإسلامية من فوز الصدر في المقام الأول من قلقين محليين ودوليين. على المستوى المحلي، انتقد الصدر الجماعات المسلحة العديدة المدعومة من إيران، داعيًا إلى حلها ودمجها في الهياكل الرسمية للدولة. كما دعا إلى أن يتم إخضاع قوات الحشد الشعبي للسيطرة الكاملة للدولة وإبعادها عن السياسة. وعلى الصعيد الدولي، لا يمكن أن تكون رغبة الصدر الواضحة في إقامة توازن بين إيران وخصومها الإقليميين، وخاصة المملكة العربية السعودية، علامة واعدة لطهران. وفي الوقت نفسه، على عكس معظم الجماعات المدعومة من إيران والتي تدعو إلى تقليص العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، يبدو أن الصدر لديه وجهة نظر أكثر واقعية؛ تتمثل في الحفاظ على العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية  طالما تحترم سيادة العراق.

 

ثانيًا- استراتيجية إيران للسيطرة على الأضرار

بغض النظر عن انعدام ثقة طهران المتزايد تجاه الصدر، لا تريد إيران أن ترى فردًا واحدًا أو فصيلًا واحدًا - سواء كان الصدر أو أي شخص آخر - يسيطر على السياسة الشيعية في العراق. وعلى مدى العقدين الماضيين، لطالما نظرت إيران إلى الفجوات السياسية بين مختلف الشيعة العراقيين على أنها مساحة للمناورة وتأمين مصالحها، لاسيما من خلال لعب دور الوسيط النزيه أو حتى المنسق فيما بينهم. لهذا السبب، على الرغم من أن إيران تجنبت حتى الآن اتخاذ موقف علني في الصراع العراقي الذي أعقب الانتخابات بين الصدر والمجلس الأعلى للثورة، إلا أنها لا تريد للصدر أن ينجح في طموحاته في تشكيل حكومة أغلبية. حيث إن وجود حكومة أغلبية بقيادة الصدر سيعني أن جميع الجماعات المدعومة من إيران ستُطرد من الحكومة، الأمر الذي سيكون-  في السياسة العراقية - مساويًا تقريبًا لمحوها من الخريطة السياسية. بدلاً من ذلك، تفضل إيران حكومة توافق كما كان الحال منذ عام 2003.

وعندما يتعلق الأمر بهيكل الدولة العراقية، تعارض طهران أيضًا احتمال إلغاء نظام الحصص، كما يطالب بذلك عدد متزايد من العراقيين خلال العامين الماضيين؛ حيث تم إدخال نظام الحصص أو المحاصصة بعد سقوط صدام. وبحسب هذا النظام الطائفي، فإن رئاسة الوزراء محجوزة للشيعة، بينما يأتي رئيس البرلمان من بين السنة، والرئيس كردي. وغني عن القول أن إزالة النظام الحالي سيعني أنه في أي وقت في المستقبل، قد يفقد الشيعة العراقيون سيطرتهم الحصرية على السلطة التنفيذية، مما سيؤثر سلبًا على نفوذ حلفاء إيران في البلاد.

ومع الأخذ في الاعتبار هذه المخاطر المحتملة مع التسليم بأن نفوذ الصدر هو واقع حتمي - وإن كان غير مواتٍ -  فإن استراتيجية إيران الحالية في العراق تستند إلى ركيزتين أساسيتين: أولاً، منع تشكيل حكومة أغلبية، وثانيًا، الحفاظ على وحدة الجماعات التابعة لها، مع ثنيها عن اللجوء إلى العنف لدفع أجندتها السياسية. ففيما يتعلق بالقضية الأولى، كان تركيز طهران في المقام الأول على منع أي تحالف محتمل بين الصدر والحزب الديمقراطي الكردستاني، الأمر الذي من شأنه أن يساعد رجل الدين الطموح على تهميش اللجنة العليا للاجئين والاقتراب خطوة واحدة من تشكيل حكومة أغلبية. لذلك، بعد أيام قليلة من الانتخابات، ورد أنه تم إرسال قائد في الحرس الثوري الإيراني إلى أربيل لتحذير الأكراد من الانضمام إلى الصدر.

أما بالنسبة للبعد الثاني للاستراتيجية الإيرانية، والتى تتعلق بالحفاظ على الوحدة بين الجماعات الشيعية؛ فقد انعكست جهود طهران بشكل جيد في زيارة قاآني إلى بغداد في 7 نوفمبر2021، والتي كانت، جزئياً على الأقل، محاولة سريعة لإدارة الأزمات بين حلفاء إيران. والجدير بالذكر أن قاآني وصل إلى بغداد في نفس اليوم الذي نجا فيه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي من محاولة اغتيال يعتقد أنها نفذتها بعض الميليشيات الموالية لإيران. وعلى هذا النحو، استغل قاآني الفرصة للدعوة إلى "السلام والحفاظ على الوحدة الوطنية" في العراق ، مؤكداً أنه "من الضروري الامتناع عن أي عمل يهدد أمن العراق".

وعليه، يمكن تفسير هذا الموقف على أنه رسالة مباشرة إلى الجماعات المتحالفة مع إيران مفادها أنه في الظروف الحالية، فإن اللجوء إلى العنف لن يؤدي إلا إلى تعقيد الوضع. قد تكون حسابات إيران أنه في الوقت الذي تكون فيه الجماعات الشيعية في موقف ضعيف بالفعل بسبب أدائها الانتخابي، فإن اختيار المواجهة المسلحة مع الحكومة لن يؤدي إلا إلى مزيد من نزع الشرعية عنها. كما يمكن أن يخدم الصدر وشخصيات أخرى تريد كبح جماح الميليشيات الشيعية. بصرف النظر عن زيارة قاآني، فكرة أن إيران أرسلت رسائل أخرى إلى حلفائها مفادها أنه يجب حل جميع الخلافات بالوسائل السياسية.

وعلى نفس المنوال، ترى إيران في تشكيل المجلس الأعلى للثورة على أنه تطور إيجابي يمكن أن يؤدي إلى جبهة شيعية أكثر تماسكًا في العراق. في الواقع، بالنسبة لجميع الفصائل الشيعية في العراق - باستثناء الصدريين - يبدو أن التطورات الأخيرة كانت بمثابة دعوة للاستيقاظ بأن الخلافات الداخلية قد تضع أهميتها السياسية وحتى بقاؤها على المحك. ربما كان هذا الشعور بالإلحاح هو الذي دفع رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي ورجل الدين الشيعي عمار الحكيم، اللذين عبرا عن وجهات نظر انتقادية تجاه الميليشيات الموالية لإيران على مدى العامين الماضيين، إلى الوقوف إلى جانب هادي العامري، الشخصية السياسية البارزة في الحشد الشعبي. في ظل الظروف العادية، كان على إيران أن تعمل بجد لجمع هذه الشخصيات معًا في تحالف. ولكن حاليًا، جعلت المصالح المشتركة بينهما العلاقات أقرب مما يمكن تخيله حتى قبل بضعة أشهر. جاءت هذه التجربة بتكلفة باهظة، لكنها قد تكون ذات قيمة لإيران إذا تمكنت الجماعات المدعومة من إيران من اجتياز هذه المرحلة بأمان ولم يتم تشكيل حكومة أغلبية الصدر.

 

ثالثًا-  البطاقات الرابعة: السنة والمستقلون

رغم أن الصدر يبدو أنه التهديد الأكثر خطورة لمصالح إيران في العراق في الوقت الحالي، إلا أن الممثلين السنة والمستقلين في البرلمان المقبل يمكن أن يصبحوا أيضًا تحديًا لإيران. كان لمحمد الحلبوسي وخميس الخنجر، بصفتهما قائدي الكتلتين السنيتين الرئيسيتين في البرلمان الجديد، علاقات إيجابية بشكل عام مع إيران. كما أن تعاون الحلبوسي، الذي شغل منصب رئيس البرلمان العراقي منذ 2018، بشكل وثيق مع العامري، الذي حصل تحالف فتح فيه على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان السابق. ومع ذلك، فإن حقيقة أن الحلبوسي قد تمكن من رفع مكانته كشخصية سنية شعبية قد تكون مقلقة بالنسبة لإيران، لأنها تعني أن لديه القدرة على جسر الانقسامات بين السنة وتحويلهم إلى جبهة موحدة في السياسة العراقية. كما تشعر إيران بالقلق من محاولات خصومها الإقليميين السنة، مثل المملكة العربية السعودية وتركيا، للتأثير على كل من الحلبوسي والخنجر. إلى جانب ذلك، كما في حالة الأكراد، يمكن لتحالف محتمل بين الحلبوسي والصدر أن يمهد الطريق للصدر لتشكيل حكومة الأغلبية المطلوبة ودفع الجماعات الشيعية الأخرى إلى الهامش.

كما شهدت الانتخابات الأخيرة نجاحًا كبيرًا للمرشحين المستقلين الذين فازوا بأكثر من أربعين مقعدًا. وفي هذا السياق، يعتبر هذا التطور حيويًا أيضًا لإيران؛ حيث يمكن اعتباره علامة على أن المجتمع العراقي ينأى بنفسه عن الكتل القديمة والسياسة التقليدية. وفقًا لذلك، قد تحتاج إيران عاجلاً أم آجلاً إلى تكييف سياستها تجاه العراق مع الحقائق السياسية والاجتماعية الجديدة في البلاد. وفي الوقت الحالي، وقبل تشكيل البرلمان الجديد فعليًا، من المتوقع أن تتبع إيران نهجًا حذرًا، مما يعني أنه لن يتم أي تواصل إيراني مباشر مع المستقلين. وفي الوقت نفسه، بدأت مجموعات قوات الأمن الخاصة الموالية لإيران والصدريون بالفعل في محاولة جذب شخصيات مستقلة إلى معسكراتهم. وغني عن القول، من سيفوز في معركة النفوذ هذه بين المستقلين قد يكون له تداعيات على إيران وحلفائها العراقيين.

وبشكل عام، من المهم القول إن إيران الآن في مرحلة السيطرة على مساوئ استراتيجيتها الخاصة بالعراق، في في محاولة لتقليل الآثار السلبية لفشل حلفائها في الانتخابات البرلمانية. وتتمثل الركائز الأساسية لنهج إيران في منع نشوب صراع مسلح أو عنف واسع النطاق يشارك فيه حلفاؤها في العراق، والحفاظ على التماسك بين الجماعات الشيعية، ومنع تشكيل حكومة أغلبية أو أي إعادة هيكلة للدولة العراقية. إلى أي مدى ستنجح مجموعات اللجنة الدائمة المعنية بالتمويل في مواصلة العمل معًا ككتلة متماسكة من ناحية ودور السنة والأكراد المستقلين من ناحية أخرى، الأمر الذى يمكنه تحديد نجاح إيران أو فشلها النهائي.

Hamidreza Azizi, After Election Troubles, Iran Embraces Damage Control in Iraq, national interest, December 25, 2021, available at https://nationalinterest.org/feature/after-election-troubles-iran-embraces-damage-control-iraq-198367?s=07&fbclid=IwAR005ivk4xOW5QYlofJyg3TDfz7E3ngng4ntJej8nTQ_AMqRR66ik5tMoVg&page=0%2C1

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟