المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads

تحديات متصاعدة...مأزق احتجاجات المياه في إيران

الأربعاء 15/ديسمبر/2021 - 08:19 م
المركز العربي للبحوث والدراسات
زيب قلب- عرض: مرﭬت زكريا

وصلت مجموعة من المزارعين المحليين إلى مدينة أصفهان للتظاهر في 8 نوفمبر  2021أمام مكاتب وكالة الأنباء الرسمية ومصالح المياه الإقليمية، وطالب المتظاهرون الحكومة بإفراغ المياه في نهر الزينده، الذي تسبب في تكرار تراكم الغبار والأتربة لعدة أشهر. وخلال الأيام التالية، واصل المزارعون مظاهرتهم في أحواض النهر الجافة، وعسكروا بالقرب من أحد الجسور الشهيرة في وسط مدينة أصفهان.

لكن ما بدأ كإجراء احتجاجي على نطاق صغير قام به مزارعون من شرق أصفهان سرعان ما تحول إلى أكبر تحدٍ شعبي لإدارة إبراهيم رئيسي منذ توليه منصبه في أغسطس. و في 19 نوفمبر 2021 أى بعد يوم واحد من انهيار المفاوضات بين اتحاد المزارعين في أصفهان والحكومة الإقليمية مرة أخرى، انضم الآلاف من سكان المدينة فجأة إلى المزارعين للمطالبة بملء نهر زينده.

وفي هذا السياق، كانت استجابة الحكومة الأولية للمظاهرة الجماهيرية تصالحية وداعمة، وبثت وسائل الإعلام الحكومية  هذه المسيرات على نطاق واسع. جاء المسؤولون للتحدث إلى المتظاهرين مباشرة، للتعبير عن تعاطفهم ووعدهم بمعالجة المشكلة على الفور، حتى أن وزير الطاقة اعتذر رسميًا للمزارعين، قائلاً: "نشعر بالخجل لأن الحكومة فشلت في توفير المياه الكافية".

وسرعان ما تغيرت هذه النغمة، وفي غضون أيام، تدخلت قوات الأمن  وقمعت المتظاهرين الباقين؛ حيث قامت الشرطة بتفريق المتظاهرين بوحشية ودمرت خيامهم، وانتشرت صور مزارعين غارقة في الدماء على مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع. ومن الناحية النظرية، يجب أن تحظى الاحتجاجات على المياه بدعم شعبي واسع في إيران، فلا يقتصر الأمر على أن البلاد في الغالب قاحلة وشبه قاحلة؛ حيث عانى الإيرانيون من التدهور البيئي الناجم عن تغير المناخ، وسوء الإدارة الحكومية، والعقوبات الاقتصادية.

لكن في الواقع، كان من الصعب الحصول على التضامن حيث يتنافس الإيرانيون العاديون ومنظمات الدولة والنخب السياسية بضراوة حول كيفية مشاركة موارد المياه الشحيحة في البلاد بشكل متزايد. فالعديد من هذه الخصومات طويلة الأمد، واندلعت مرة أخرى بعد احتجاجات أصفهان. وفي عاصمة اقليم تشهارمحال وبختياري المجاورتين، نزل المئات من السكان والمزارعين إلى الشوارع للاحتجاج على مطالبة بالمزيد من المياه. وجادل متظاهرو تشهارمحال بأن مقاطعتهم، الواقعة في منطقة زاغروس الجبلية في جنوب غرب إيران، توفر بالفعل الكثير من المياه لمنطقة الهضبة الوسطى الجافة، والتي تعد أصفهان جزءًا منها. وفي المقابل، استخدم مزارعو أصفهان تكتيكًا قديمًا؛ حيث قاموا بتخريب أنابيب المياه المتجهة إلى محافظة يزد الأكثر جفافاً، بحجة أن مياههم يتم تحويلها بشكل غير عادل إلى مكان آخر.

فلقد أصبح هذا النوع البغيض من سياسات الجماعات ذات المحصلة الصفرية مترسخًا بعمق في إيران على مدى العقدين الماضيين. وفي هذا التكوين، ظهرت محافظة أصفهان بالتأكيد فائزة؛ حيث يكسب سكان الريف في المتوسط ​​حوالي أربع أضعاف أقرانهم في منطقة زاغروس أو خوزستان، التي تضم نهر كارون، أكبر نهر في إيران. علاوة على ذلك، نجحت النخب الحضرية والإقليمية في أصفهان في تحويل النزاعات التوزيعية المحلية حول استخدام المياه إلى مطالب لمزيد من المياه من زاغروس. فلطالما اشتكى المزارعون من شرق أصفهان من الاستخدام المفرط للمياه من قبل مدينة أصفهان، واستخدمت السلطات الإقليمية هذه الاحتجاجات للمطالبة بالمزيد من المياه من مقاطعات المنبع.

ومع ذلك، فبدلاً من تحويلها إلى شرق أصفهان، ذهب الكثير من هذه المياه الزائدة إلى الاستهلاك الحضري ونحو مصنعي الصلب على نطاق واسع في المنطقة. فهذه المصانع غير الفعالة والمهدرة، والتي تم بناؤها في الغالب قبل ثورة 1979، مدعومة بشكل كبير من قبل الحكومة المركزية التي تحرص على الحفاظ على درجة من الاكتفاء الذاتي في إنتاج الصلب.

وبالتالى، ربما ليس من المستغرب، في أعقاب مظاهرات 19 نوفمبر 2021، أن يرتكز الكثير من النقاش على وسائل التواصل الاجتماعي على امتيازات أصفهان؛ حيث جادل أحد مستخدمي تويتر المشهورين بأن جشع الأصفهاني هو ما حول نهر الزيندة إلى مشكلة. فلا يريد الأصفهانى إنتاج الفولاذ فقط، لكنهم يتوقعون أيضًا نقل مياه خوزستان وتشهارمحال إلى هذه الصناعة.

وبدلاً من إلقاء اللوم على أفراد أو كيانات أو مجموعات اجتماعية محددة، اتهم العديد من النشطاء الآخرين "مافيا المياه" بالمكائد الغامضة والحيوية لسياسات المياه في البلاد. وعلق ناشط بيئي من ياسوج سيد يوسف مرادي، قائلاً: "على الرغم من أنك تعتقد أن الناس من جبال زاغروس بسيطون، فنحن لسنا جاهلين. نحن ندرك أن الاعتصام لمدة عشرة أيام في أصفهان لتوفير المياه، بدعم واسع من وسائل الإعلام والحكومة، هو جزء من خطة مافيا المياه لتبرير مشاريع نقل المياه من مقاطعات زاغروس المحرومة ".

والجدير بالذكر، أن مصطلح "مافيا الماء" شائع أيضًا بين النخب السياسية في البلاد، التي تحرص على تجنب المواجهة المباشرة فيما بينها، وتخشى تحويل الصراع إلى صراع عرقي بين الأغلبية الفارسية في الهضبة الوسطى والعربية، واللور، والأقليات الأخرى في بختياري جنوب غرب إيران.

في الواقع، في حين أن الثروة والقوة النسبية لأصفهان لا يمكن إنكارها، فإن المقاطعات والجماعات الواقعة في أعلى المنبع لا تفتقر إلى التمثيل السياسي. في الماضي، غالبًا ما دعمت النخب المحلية في زاغروس وخوزستان احتجاجات ناخبيها بشأن حقوق المياه. فعلى سبيل المثال، في أوائل عام 2014، جاء النائب المحلي والممثل المحلي للمرشد الأعلى لدعم عدة آلاف من الأشخاص الذين تجمعوا في شهر كورد، عاصمة مقاطعة تشهارمحال، وطالب المتظاهرون بوقف أعمال بناء الأنفاق المخصصة لنقل المياه إلى الهضبة الوسطى.

وبعد احتجاجات مماثلة في خوزستان في صيف 2016، أصدر آية الله عباس كعبي، ممثل المحافظة في مجلس الخبراء، فتوى تحظر نقل المياه من خوزستان إلى الهضبة الوسطى للأغراض الزراعية أو الصناعية. وعندما انتشرت شائعات في يوليو الماضي مفادها أن أنفاق المياه هذه قد افتُتحت رسمياً - مما يخالف الحكم الديني - اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء المحافظة. في البداية أيد آية الله كعبي المتظاهرين ووصف المظاهرات بأنها شرعية، ولكن التزم الصمت عندما استمرت الاحتجاجات وانتشرت في الأيام التالية، عندما قررت قوات الأمن قمعها بعنف.

وترتبط احتجاجات يوليو في خوزستان واحتجاجات نوفمبر في أصفهان ارتباطًا وثيقًا. ففشل نقابة المزارعين في أصفهان في التوصل إلى اتفاق مع الحكومة بشأن مصير نهر الزينده، هو على الأقل نتاج النضالات الأخيرة في خوزستان وزاغروس لمنع نقل المياه إلى أصفهان، لأن المياه في إيران ليست منفعة عامة، فإن الاحتجاجات لا تتعلق بالمياه حقًا. بالأحرى، ما يقاتل المتظاهرون من أجله هو الوصول إلى الحكومة، لتمكينهم من  استهلاك المياه.

وبناءًا على ما سبق، يبدو أن سلطات الدولة عالقة في عملية توازن دقيقة، نظرًا لضيق السيولة النقدية في مواجهة نظام العقوبات القاسية الذي تفرضه الولايات المتحدة الأمريكية، فلم تتمكن الحكومة من ضخ الاستثمارات اللازمة لتحديث أنظمة الري القديمة والبنية التحتية للمياه في البلاد، في حين أن قوات الأمن حريصة على قمع ما تعتبره اضطرابات، فإن العديد من نخب الدولة الأخرى عالقة بين مجموعات اجتماعية مختلفة ومطالبها المتنافسة على المياه.

وفي النهاية: يقر الكاتب بأنه من أجل جعل إدارة الموارد المائية في إيران أكثر كفاءة وإنصافًا، تحتاج البلاد إلى تجاوز شكلها الحالي لسياسات مجموعات المصالح. فلسوء الحظ، هناك مؤشرات تكاد تكون منعدمة على أن التضامن واسع النطاق الذي تتطلبه مثل هذه الحركة في طور التكوين. نتيجة لذلك، من المرجح أن تستمر الاحتجاجات المائية في التدفق.

Zep Kalb, Iran’s Water Protests are Not About Water, Bourse & Bazaar Foundation, 9Dec 2021, available at https://www.bourseandbazaar.com/articles/2021/12/6/irans-water-protests-are-not-about-water?s=07&fbclid=IwAR2uICePpA5LasYcCG76Psmmqht93XDUgdPvU9-FovhKOTqBwkkZBssBmk8

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟