المركز العربي
للبحوث والدراسات
رئيس مجلس الادارة
عبد الرحيم علي

المدير التنفيذي 
هاني سليمان
ads
د. حنان أبو سكين
د. حنان أبو سكين

الدعاية الانتخابية فى ضوء الضوابط القانونية لانتخابات مجلس النواب 2020

السبت 14/نوفمبر/2020 - 01:20 م
المركز العربي للبحوث والدراسات

ينبغى أن تمنح الانتخابات الديمقراطية الناخبين فرصاً عادلة للتصويت بحرية وبناء على قرار واع، بهدف الفوز بدعم الناخبين وتحفيز المناصرين على مساعدتهم فى شغل المقاعد، ومن ثم تعتبر مرحلة الدعاية والحملات الانتخابية ضرورة أساسية كما أن الانتخابات التى تشهد قدراً عالياً من التنافسية تتطلب من المرشحين جهداً كبيراً لعرض مواقفهم وبرامجهم الانتخابية على المواطنين والتنافس على أصواتهم حتى تعكس الانتخابات في نهاية الأمر إرادة المواطنين. ومن جانب آخر، يجب ضمان تكافؤ الفرص والالتزام بالضوابط القانونية المنظمة لمرحلة الدعاية والحرص على توزيع الموارد العامة على المرشحين بشكلٍ متساوٍ، وأن تكون عملية صنع القرار بشأن كيفية توزيع هذه الموارد شفافة كى يفهم المرشحون والعامة النتائج ويثقوا بها. ويمكن للأحزاب والمرشحين أن يصمموا نشاطات حملاتهم، ويفهموا ما الذى يحق لهم الحصول عليه من الدولة فى حال أن يقضى القانون بذلك مثل تخصيص فترات زمنية محددة ضمن وسائل الإعلام لتغطية الأنشطة الانتخابية وغيرها ويمكن حينئذ للأحزاب والمرشحين دراسة إلى أى مدى تمتعت هذه العملية بالمصداقية والمساواة.

                وتعزز الشفافية فى هذا المجال ثقة المرشحين والناخبين فى العملية الانتخابية، وتسلط الضوء على أى ممارسات غير عادلة أو إساءة محتملة لسلطة الدولة1، فقد أصبحت المؤسسات الإعلامية تلعب دورًا رئيساً فى النقاش الديمقراطى وتشكيل تفضيل الناخبين،  وهذا هو السبب في تطوير سلسلة من الضمانات لمنع تدهور العملية السياسية من قبل وسائل الإعلام. لذا يجب تحديث تلك الضمانات والقواعد باستمرار لمراعاة تغيير الوسائط مثل تزايد الاعتماد على الإنترنت2 خاصة فى ظل جائحة " كوفيد – 19". وتتعلق العديد من المشكلات الناشئة فى الحملات على الإنترنت بمحتوى الرسائل التى لم تخضع للتنظيم أو وضع المعايير. ومع ذلك، يجب على مراقبى الانتخابات والمنظمين مراقبتها باستمرار، وتحديث لطرق المراقبة مثل اختيار الوسائط للرصد (مراقبة المحتوى)، ويجب ألا تستخدم البيانات الشخصية للناخبين بما يتجاوز الأغراض القانونية المحددة من أجلها.

المشكلة البحثية

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب 2021 3، ووفقاً للجدول الزمنى الذى أعلنته الهيئة تجرى الانتخابات على مرحلتين وتبدأ الدعاية الانتخابية لمرشحى محافظات المرحلة الأولى ( فردى و قوائم) بعد إعلان القائمة النهائية للمترشحين من 5 إلى 18 أكتوبر 2020 حيث يبدأ الصمت الدعائى، بينما تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين بمحافظات المرحلة الثانية من يوم 19 أكتوبر وحتى يوم 1 نوفمبر4. ومن ثم تركز الورقة على رصد الملامح العامة للدعاية الانتخابية فى محافظات المرحلتين الأولى والثانية لتحديد لأى مدى اتساقها مع الضوابط القانونية المنظمة للانتخابات.

المنهجية

تعتمد الورقة على الاقتراب القانونى لمعرفة حقوق وواجبات المترشحين أثناء مرحلة الدعاية الانتخابية وفقاً للقوانين المنظمة للعملية الانتخابية وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، بالإضافة إلى إسلوب تحليل المحتوى لعينة من صفحات المرشحين فى الانتخابات على موقع الفيس بوك فى الفترة من 5 إلى 30 أكتوبر 2020 وهى الفترة القانونية المخصصة للدعاية الانتخابية لمرشحى المرحلتين الأولى والثانية، ويبلغ حجم العينة 100 مرشحاً، منهم 50 مرشحاً من محافظات المرحلة الأولى ، و50 مرشحاً من محافظات المرحلة الثانية. وتم اختيارهم عمدياً بناء على المعايير التالية:

-          التنوع من حيث الانتماء الحزبى أو الاستقلالية.

-          التنوع من حيث الترشح على المقاعد الفردى أو من القوائم.

-          التنوع بين الذكور والإناث.

-          التنوع الجغرافى بين محافظات الوجهين البحرى والقبلى.

كما يلى:

أولاً: شكل النظام الانتخابى وخريطة القوى السياسية والحزبية المشاركة فى انتخابات مجلس النواب  

1-   شكل النظام الانتخابى

يبلغ عدد الأعضاء بالانتخاب  ٥٦٨ نائبًا ( بواقع ٢٨٤ للنظام الفردى و ٢٨٤ بنظام القوائم المغلقة المطلقة)، ويخصص للمرأة ٢٥٪  منهم (أى 142 مقعداً )، ويستمر تطبيق التمثيل الملائم للعمال والفلاحين، الشباب، والمسيحيين، والأشخاص ذوى الإعاقة، والمصريين المقيمين فى الخارج. ولرئيس الجمهورية أن يعين ما لا يزيد عن ٥٪ ( أى يعين  28 عضواً) ، ومن ثم يكون إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضواً. أما من حيث تقسيم الدوائر يخصص ٤ دوائر للانتخاب بنظام القوائم لدائرتين ٤٢ مقعداً لكل منها، ودائرتين اخرتين 100 مقعد لكل منهما.

تتضمن كل قائمة من المخصص لها عدد (42) مقعداً الأعداد والصفات الآتية: ثلاثة مترشحين من المسيحيين، ومترشحين اثنين من العمال والفلاحين ومترشحين، اثنين من الشباب، ومترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، ومترشح من المصريين المقيمين فى الخارج. على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات او من غيرهم 21 إمرأة على الأقل. وتتضمن كل قائمة من المخصص لها عدد (100) مقعد الأعداد والصفات الآتية: تسعة مترشحين من المسيحيين، ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مترشحين من المصريين المقيمين بالخارج على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم  50 إمرأة على الأقل5.

2-خريطة القوى السياسية المشاركة فى الانتخابات

تتميز انتخابات مجلس النواب 2020 بمشاركة واسعة فى الترشح من مختلف القوى السياسية والحزبية سواء فى الفردى أو القوائم رغم استبعاد بعضها لعدم استكمال الأوراق اللازمة للترشح وفقاً للجان متابعة سير العملية الانتخابية وتلقى أوراق الترشح بالمحاكم الابتدائية. ويشارك فى هذه الانتخابات 36 حزباً، وتتميز بمشاركة أحزاب معارضة، أبرزها التجمع، والعيش والحرية، والتحالف الشعبى الاشتراكى، والمصرى الديمقراطي الاجتماعى، والمحافظين، وأعضاء تكتل" 25- 30 "6 وأبرزهم النواب أحمد طنطاوى، وعبدالحميد كمال، وهيثم الحريرى مما يدل على الثقة فى قدرة المواطنين على التعبير عن اختياراتهم بطريقة حرة، وشفافية ونزاهة مرحلتى التصويت والفرز.

أ‌-      المرشحون على نظام القوائم

يبلغ عددهم 568 مرشحًا أساسيًا غير الاحتياطيين فى أربع دوائر، ينتخب منهم 284 عضواً. وقد أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات قبول 8 قوائم للتنافس فى انتخابات مجلس النواب بعد الانتهاء من مراجعة كافة الأحكام الصادرة من المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة فى الدوائر الأربعة المخصصة للقوائم، بواقع قائمتين فى كل قطاع، هي كالتالى: قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا تتنافس فيه القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة تحالف المستقلين، قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد يشهد مواجهة بين القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر، أما فى قطاع شرق الدلتا فتم قبول قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة أبناء مصر، وقطاع غرب الدلتا تم قبول قائمتين إحداهما القائمة الوطنية من أجل مصر، وقائمة نداء مصر 7. ويعتبر تعدد القوائم ضرورة لإثرء الانتخابات وخلق المنافسة مما يشعر المواطن بأهمية صوته ويحفزه على المشاركة. انظر الشكل التالى:

الدعاية الانتخابية

تعد القائمة الوطنية من أجل مصر ورمزها "كليوباترا" تحالفاً انتخابياً وليس سياسياً، وسينتهى بانتهاء الانتخابات وبالتالى لن يكون لها برنامج سياسى واحد، وتردد فى الإعلام حدوث خلافات داخلها حتى الساعات الأخيرة من غلق باب الترشح بسبب الحصص المخصصة لكل حزب بالقائمة، مما فجر صراعات داخل بعض الأحزاب مثل حزب الوفد، والشعب الجمهورى بسبب محدودية المقاعد الذى سيحصل عليها كل حزب فى القائمة، وأدى إلى إعلان عدد من القيادات الوفدية الاعتصام بمقر الحزب وارتفعت سقف مطالبهم بسحب الثقة من المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الحزب، فضلًا عن التضارب حول موقف حزب الوفد من المشاركة فى القائمة وعلى الرغم من إعلان الحزب فى بيان رسمى استمراره فى القائمة الوطنية فى انتخابات النواب، إلا أن عدداً كبيراً من أعضاء الهيئة العليا أعلنوا انسحاب الحزب من المشاركة، وذكروا أنهم صوتو بأغلبية الأصوات على الانسحاب من التحالف وعدم خوض الانتخابات البرلمانيه نتيجة نقص الشفافيه وتداخل معايير اختيار مرشحى الوفد وعدم عرض رئيس الحزب لأسمائهم على أعضاء الهيئة العليا، ورغم ذلك استمر الحزب فى القائمة8. يضم ذلك التحالف 12 حزباً أبرزهم حزب مستقبل وطن المكون الأساسى فى ائتلاف دعم مصر بالبرلمان والذى دعى الأحزاب للانضمام للقائمة وقد فاز بنحو 70 % من مقاعد مجلس الشيوخ فى انتخابات 2020، والوفد، وحماة الوطن، والشعب الجمهورى، ومصر الحديثة، وحزب والمصرى الديمقراطى، والإصلاح والتنمية، والتجمع، وإرادة جيل، والحرية المصرى، والعدل، والمؤتمر، و26 مرشحاً أعضاء فى تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وهى كيان تأسس فى 2018 عقب دعـوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنمية الحياة السياسية، يضم مجموعة من شباب الأحزاب والسياسيين يمثلون حالياً ما يقرب من 27 حزباً9 على اختلاف انتماءاتهم السياسية بهدف تقوية الأحزاب، وإيجاد قنوات ومساحات اتصال وتقارب مع الدولة، من خلال المشاركة بأوراق عمل ومقترحات ومشروعات قوانين، أو الحوار المباشر مع المسئولين، بالإضافة إلى الحوارات المجتمعية، وعرض الرؤى وذلك وفقاً لبيانها التأسيسى10.

يلاحظ ترشح نحو 95 من النواب السابقين فى البرلمان على القائمة الوطنية من أجل مصر فى كل القطاعات الأربعة11 ربما لخبرتهم وتوقع ارتفاع  فرصتها فى الفوز فقد نجحت فى انتخابات مجلس الشيوخ دون أن تنافسها أى قائمة أخرى، ويأتى فى مقدمتهم الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ( 2015- 2020) وعدد من القيادات كالدكتور عبدالهادى القصبى رئيس ائتلاف دعم مصر الذى يحظى بالأغلبية البرلمانية، والمهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية، والنائب أشرف رشاد الرئيس نائب رئيس حزب مستقبل وطن. كما ضمت القائمة تمثيلاً لزوجات الشهداء مثل إيمان عبدالقادر دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا وهى أرملة الشهيد مقدم عادل عبدالحميد، ورحاب عبدالغنى أرملة العقيد أحمد شحاتة، وقد انتقد البعض ذلك ربما لأنهن غير ملمات بطبيعة العمل السياسى والعام أو لديهن الخبرات والقدرات والتأهيل اللازم لعملية الرقابة والتشريع  رغم الاجماع على ضرورة  تكريم الشهداء وأسرهم وتقدير ما بذلوه من تضحيات. تضمنت القائمة أيضاً عددًا من الوجوه الإعلامية مثل المذيع يوسف الحسينى الذى انضم لحزب مستقبل وطن ، وشملت على عدد من الرياضيين منهم لاعب منتخب مصر السابق أحمد حسن12.

أما قائمة نداء مصر ورمزها الخريطة فى دائرتى الصعيد وغرب الدلتا فقد كونها حزب نداء مصر بمفرده وهو من الأحزاب حديثة النشأة تم تأسيسه بقرار لجنة الأحزاب في 13أكتوبر2011 ويرأسه طارق زيدان13 مؤسس ائتلاف ثورة مصر الحرة أحد الائتلافات الرئيسية التى تكونت إبان ثورة 25 يناير، وقاد المظاهرات يوم 25 يناير من داخل ميدان التحرير وشارك فى جمعة الغضب  يوم28 يناير واستمر فى الميدان حتى اعتصام 9 مارس14. وقد شارك أيضاً فى الحشد لثورة 30 يونيو بدعمه حملة تمرد، وانتهاءً بتأييد خارطة الطريق وله عدة مواقف سياسية متقلبة15. واعتمدت القائمة على تقديم وجوه جديدة فى العمل السياسى تلافياً لتكرار ترشح نفس النواب فى دورات سابقة،  وقد خاضت المنافسة من قبل فى انتخابات مجلس النواب 2015  16.  

وفيما يخص قوائم المرحلة الثانية، تضم قائمة تحالف المستقلين ورمزها الثعلب مجموعة من المستقلين من الشخصيات العامة والسياسية خاصة العمال والفلاحين وهناك 4 أحزاب محدودة التأثير فى الحياة السياسية أعلنت دعمها ومشاركتها للقائمة هى النصر، ومصر 2000، والمستقلين الجدد، والعمل، بالإضافة لتحالف تحيا مصر، ويقود القائمة الدكتور هشام العنانى رئيس حزب المستقلين الجدد وعضو الهيئه العليا للتحالف17 الذى ينتقد مصطلح القائمة الوطنية لأنه قد يوحى بالاستحواذ والصوت الواحد مما يشكل تهديداً للحياة السياسية، ويرى أن تحالف المستقلين قائمة وطنية تضم كافة التيارات المدنية، التى تؤمن بالحفاظ على أركان الدولة المصرية وفى نفس الوقت تواجه السلبيات بمختلف أشكالها بما يسهم فى وضع مصر فى المكانة التى تستحقها وتلبى طموحات شعب لديه حلم يرغب فى تحقيقه18. يتبنى برنامج القائمة تحقيق مطالب الشعب، والانحياز للمواطن ومصالحه، ويعتقد مؤسسوها أنها ستكون نوع من المعارضة الوطنية داخل مجلس النواب19. ويعطى مرشحوها أولوية لملفات التعليم وتطويره ودعم المعلمين وتحسين رواتبهم وزيادتها، والاهتمام بملف الصحة والمطالبة بزيادة مخصصاتها، بالإضافة لتقديم تعديلات على قانون العمل بحيث يضمن حق العامل وصاحب العمل فى نفس الوقت20. وهناك قائمة أبناء مصر ورمزها الكابوريا أسسها كل من الدكتور محمد والى أمين عام حزب أبناء مصر ورئيسه مدحت بركات، واللواء إبراهيم فلاح أمين عام الحزب بمحافظة الشرقية21. وتشيد القائمة بالانجازات التى حدثت فى السنوات الخمس الماضية، لأنها كانت بداية لإنطلاق الدولة المصرية إلى مصاف الدول العظمى22.

أ‌-      المرشحون على النظام الفردى

وفقاً للبيانات الرسمية المعلنة حتى 5 أكتوبر 2020 بلغ عدد المرشحين بالنظام الفردى مايقرب من 4006 مرشحاً ( منهم 879 مرشحاً حزبياً و3127 مرشحاً مستقلاً) ، يُنتحب منهم 284 عضوًا فى 143 دائرة فردية مما يدل على حدة المنافسة لكثرة عدد المرشحين23. وتكشف البيانات عن أن الأحزاب الأعلى فى عدد المرشحين بالنظام الفردى هى:  مستقبل وطن، وحماة الوطن، والوفد الجديد، والشعب الجمهورى، والحرية، والمؤتمر وجميعها مساندة لسياسات الحكومة. جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت يوم 12 أكتوبر  نقص عدد المرشحين ليصل إلى 3964 مرشحاً، بسبب انسحاب بعض المرشحين من السباق الانتخابى مبكراً وتقدموا بتنازلات24، منهم 3097 مرشحًا مستقلًا بما يساوى نسبة ( 78%)، والباقون وعددهم 867 مترشحًا ( 21%) هم من مرشحى الأحزاب السياسية المختلفة25.

ويلاحظ مشاركة المرأة أيضاً فى المنافسة على المقاعد الفردية فهناك 341 مرشحة من إجمالى 3964 مرشحاً فردياً أى بنسبة 8,6% على مستوى 25 محافظة فقط، فيما توجد محافظتين دون ترشيحات فردية للمرأة وهما محافظتى شمال سيناء والوادى الجديد وهو ما يفسره انتشار القيم المحافظة وصعوبة المنافسة . كانت محافظة القاهرة الأكثر فى ترشح المرأة بواقع 60 مرشحة بنسبة 17,6% من إجمالى عدد المرشحات على المقاعد الفردى، يليها محافظة الجيزة بواقع 42 مرشحة بنسبة 12,3%، قد يفسر ذلك أنها محافظات حضرية وربما أكثر قبولاً لفكرة ترشح المرأة، ثم الدقهلية بواقع 38 مرشحة بنسبة 11,1%، ثم محافظة الاسكدرية بواقع 32 مرشحة بنسبة 9,4%"26 .

ثانياً- الإطار القانونى المنظم للدعاية الانتخابية

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات الناخبين المقيدة أسماؤهم فى قاعدة بيانات الناخبين بالتطبيق لأحكام قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45 لسنة 2014 وتعديلاته للاقتراع بمقار لجان الانتخاب الفرعية لانتخاب أعضاء مجلس النواب. وتجرى عملية الانتخاب على مرحلتين، وتضم المرحلة الأولى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح. وتعقد الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج أيام 21 و22 و23 أكتوبر، وتجرى الانتخابات فى الداخل من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى يومى 24 و25 أكتوبر، على أن تعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الأولى ونشرها في الجريدة الرسمية فى موعد أقصاه الأحد الموافق الأول نوفمبر. وفى الحالات التى تقتضى الإعادة تكون جولة الإعادة فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج أيام 21 و22 و23 نوفمبر، وفى الداخل يومى 23 و24 نوفمبر على أن تعلن النتيجة النهائية ونشرها في الجريدة الرسمية فى موعد أقصاه يوم 30 نوفمبر.

أما المرحلة الثانية فتشمل 13 محافظة هى : القاهرة، والقليوبية، والدقهلية، والمنوفية، والغربية، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط، وبورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء. وتجرى الانتخابات في هذه المحافظات بالنسبة للمصريين بالخارج أيام، 4و 5و 6 نوفمبر، وفى الداخل أيام 7 و8 نوفمبر. وفى حالة الإعادة تجرى فى الخارج أيام 5و 6و 7 ديسمبر، وفي الداخل يومى 7و 8 ديسمبر2020 27. وقد نص قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية ( المادة 24) على أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى الساعة الثانية عشر ظهراً من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، وفى حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالى لإعلان نتيجة الاقتراع في الجولة الأولى وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة، وفى جميع الأحوال يجب أن يتساوى جميع المترشحين فى مدة الدعاية الانتخابية، وهو التعديل الذى تمت إضافته فى يولية 2020 لمزيد من الضبط والإحكام لعملية الدعاية لأن مرشحى المرحلة الثانية كانوا يستفيدون من طول المدة المتاحة لهم. وتحظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل28. ويحق لكل مترشح ممارسة الدعاية من خلال نشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية ووضع الملصقات واللافتات طبقا للشروط واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة، وذلك بحرية تامة بكل الطرق التي يجيزها القانون وفي إطار الضوابط والقواعد الواردة فى الدستور والقانون وقرارات الهيئة الوطنية للانتخابات في هذا الشأن29.

1-   التمويل وتلقى التبرعات

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات القرار رقم (64) لسنة 2020 بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية الذى نص على أن الحد الأقصى للإنفاق فى الجولة الأولى للمرشحين الفردى 500 ألف جنيه، وفى حالة الإعادة يكون حجم الإنفاق 200 ألف جنيه، ويكون الحد الأقصى للمرشحين بنظام القائمة المخصص لها 42 مقعدا 7 ملايين جنيه، وفى مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى 2 مليون و800 ألف جنيه. ويكون سقف الدعاية الانتخابية بنظام القائمة المخصص لها 100 مقعد 16 مليون و600 ألف جنيه، وفى مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى 6 ملايين و600 ألف جنيه.

ويُسمح للمرشح تلقى تبرعات نقدية أو عينية من أى شخص طبيعى مصرى، أو من الأحزاب المصرية، بشرط ألا يجاوز التبرع العينى والنقدى من أى شخص أو حزب 5% من الحد الأقصى المصرح به للإنفاق على الدعاية الانتخابية، ويحظر تلقى تبرعات بالزيادة على هذه النسبة ويلتزم المترشح بإخطار الهيئة الوطنية للانتخابات عن طريق مخاطبة لجنة متابعة سير العملية الانتخابية وتلقى طلبات الترشح بالمحكمة الابتدائية المختصة بأسماء الأشخاص والأحزاب وغيرهم، الذين تلقى منهم تبرعًا ومقدار التبرع. ويشترط على المترشح الفردى أو فى القائمة فتح حساب فى أحد البنوك وحددتها الهيئة الوطنية بفروع البنك الأهلى أو بنك مصر أو أحد مكاتب البريد يودع فيه ما يخصصه من أموال وتبرعات بقصد الدعاية. وعلى البنك أو مكتب البريد إبلاغ الهيئة الوطنية أولا بأول بما يتم إيداعه وقيده فى هذا الحساب ومصدره كما يقوم المرشح بإخطار لجنة متابعة سير العملية الانتخابية بأوجه إنفاقه من هذا الحساب ولا يجوز الإنفاق على الحملة الانتخابية من خارج هذا الحساب. فى ذات السياق، حددت الهيئة الوطنية للانتخابات الجهات أو الأشخاص المحظور تلقى أية مساهمات أو دعم نقدى أو عينى منهم وتشمل أى شخص اعتبارى مصرى أو أجنبى، دولة أو جهة أجنبية أو منظمة دولية، وكيان يساهم فى رأسماله شخص مصرى أو أجنبى طبيعى أو اعتبارى أو أية جهة أجنبية أياً كان شكلها القانونى، وشخص طبيعى أجنبى30.

2-   استخدام وسائل الإعلام

يحق للمرشحين في انتخابات مجلس النواب استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة، وذلك فى حدود المتاح فعلياً من الإمكانيات وبما يحقق تكافؤ الفرص بين المرشحين وعدم التمييز بينهم. وللمرشح الحق فى الدعاية لبرنامجه الانتخابى من خلال شبكات الإذاعة والقنوات التلفزيونية الرسمية والخاصة، على أن يتم توزيع الوقت المتاح للمرشحين فى النظام الفردى ونظام القوائم خلال فترات الإرسال المتميزة والعادية على أساس المساواة التامة ودون تمييز، وذلك سواء بالنسبة لمدة الدعاية المتاحة لهم أو بالنسبة إلى وقت البث مع مراعاة إلتزام المرشحين والقوائم بقواعد وضوابط الدعاية الانتخابية31.

3-   محظورات الدعاية الانتخابية

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات تلك المحظورات فى: تنظيم الاجتماعات العامة بالمخالفة لقرارات مجلس الوزراء بشأن إجراءات مكافحة تفشى فيروس كورونا المستجد، والتعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو للمرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو اللغة أو العقيدة أو تحض على الكراهية، استخدام العنف أو التهديد باستخدامه، واستخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والمؤسسات التى تساهم الدولة فى مالها بنصيب، ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية، واستخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة، وإنفاق الأموال العامة وأموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، والكتابة بأية وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أم غير مباشرة، والقيام بأية دعاية انتخابية تنطوى على خداع الناخبين أو التدليس عليهم بنشر أو إذاعة أخبار كاذبة عن موضوع الانتخاب أو عن سلوك أحد المترشحين أو عن أخلاقه أو التشهير به من خلال الكلمات أو الصور أو المعانى أو الرموز أو الإيماءات أو حيل التعبير أو أى شكل آخر بقصد التأثير على العملية الانتخابية أو توجيه الناخبين إلى إبداء الرأى على وجه معين أو الامتناع عنه، واستعمال أو السماح باستعمال وسائل الدعاية الانتخابية فى غير أهدافها (وهى الدعاية للبرنامج الإنتخابى)، كما لا يجوز للمترشح أن يتنازل لغيره عن المكان المخصص لحملته الانتخابية، واستعمال مكبرات الصوت لأغراض الدعاية الانتخابية، والاعتداء على وسائل الدعاية الانتخابية للغير سواء بالشطب أو التمزيق أو غير ذلك من وسائل المحو أو الإتلاف أو الإزالة، واستخدام أى وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية. ويحظر على شاغلى المناصب السياسية و وظائف الإدارة العليا استغلال صلاحيات الوظيفة العامة فى الدعاية32. ويتضح بالمقارنة مع محظورات الدعاية الانتخابية فى انتخابات مجلس الشيوخ فى أغسطس 2020 33أن الهيئة الوطنية للانتخابات أضافت حظر استعمال مكبرات الصوت فى انتخابات مجلس النواب وربما يفسر ذلك أنها مصدر إزعاج للمواطنين وربما تتسبب فى زيادة الزحام بالشوارع المختلفة بسبب العدد الكبير للمرشحين.

4-   الإجراءات المتخذة إزاء مخالفات الدعاية الانتخابية

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات تشكيل لجنة لرصد الوقائع التى تقع فى كل محافظة بالمخالفة للضوابط التى قررها الدستور أو القانون أو قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات لممارسة الدعاية الانتخابية ومراجعة ومراقبة حساباتها، وتعد تلك اللجنة تقاريراً تتضمن رصداً لما تراه من مخالفات بعد إجراء المعاينة اللازمة، وحصراً للمخالفات ووقائعها ومظاهرها وتحديد مرتكبها كلما أمكن ذلك، وتقدير القيمة النقدية للتبرعات العينية التى يتعذر تقديم فاتورة معتمدة بقيمتها، ونتائج مراجعة سجل حسابات الدعاية الانتخابية وترسل هذه التقارير إلى مدير الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات. ويتولى الجهاز التنفيذى إعداد مذكرة بما تضمنته تلك التقارير من مخالفات وعرضها على مجلس إدارة الهيئة، وإذا تبين من الأوراق شخص مرتكب لمخالفة تتم الإحالة للنيابة العامة34. وترى الورقة أن من المطلوب تفعيل دور المواطنين لأنهم الأكثر احتكاكاً بالمرشحين ومتابعة الدعاية الانتخابية، ويقترح أن تدعو الهيئة الوطنية للانتخابات كل من يجد انتهاكاً لقواعد الدعاية  أو لديه مستندات بضرورة التقدم بشكوى رسمية إلى لجنة رصد مخالفات الدعاية بالمحافظة المختصة، حتى يمكن استكمال الإجراءات القانونية المقررة فى هذا الشأن.

ثالثاً- برامج وشعارات الدعاية الانتخابية فى المرحلة الأولى ومدى الالتزام بالضوابط القانونية

1-السمات العامة للدعاية الانتخابية

يبلغ عدد الناخبين 62 مليونا و940 ألفاً و165 ناخباً 35 مما يتطلب جهداً هائلاً للوصول لهم ومخاطبتهم. وتعتبر التوقيات الرسمية للدعاية الانتخابية التى تمتد نحو أسبوعين محدودة مقارنة بحجم الدوائر الانتخابية المتسع مما يتطلب سعياً دؤوباً من المرشحين لتغطيتها والتعريف بأنفسهم للمواطنين. وربما يدفع ذلك بعض الناخبين فى المناطق البعيدة فى الدائرة التى لم يزرها مرشحين إلى الاختيار العشوائى لعدم معرفتهم الجيدة بهم36. ويمكن التعرف على السمات العامة لتلك المرحلة كما يلى:

·       يلاحظ تمسك الأحزاب قدر الإمكان برموزها الانتخابية التى اعتاد عليها الناخبون فى الاستحقاقات الانتخابية السابقة للتيسير عليهم وضمان الحصول على أصوات مؤيديهم . فمثلاً حصلت القائمة الوطنية من أجل مصر على رمز "كليوباترا"، وهو نفس رمزها فى انتخابات مجلس الشيوخ، أما الأحزاب ينافس مرشحو حزب الوفد الجديد برمز "نخلة" الذى عادة ما يخوض الانتخابات به، أما حزب النور فكعادته احتفظ مرشحوه برمز "فانوس" وحزب الشعب الجمهورى رمز الصاروخ37.

·       كثافة استخدام السوشيال ميديا فى مقدمتها " فيس بوك" كبديل للتجمعات والمؤتمرات الجماهيرية للمرشحين فى الدعاية إلتزاماً بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس (كوفيد-19) وهو ما يتفق مع الضوابط التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات السابق الإشارة لها كما أنها الأقرب إلى الناخبين والأسرع فى عرض ومناقشة الأفكار وتبادل الآراء.

·       عمل مجموعات خاصة على تطبيق whats app تضم أرقام العائلات الكبرى وعدد كبير من الداعمين للمرشح وأنصاره يُتداول فيها أخبار وتحركات وجولات كل مرشح. 38

·       التعاون مع شركات متخصصة فى الدعاية وأشخاصاً تتولى إدارة صفحات المرشحين، ونشر إعلانات ممولة لهم، والاعتماد على فيديوهات البث المباشر لعرض البرامج الانتخابية والإجابة على استفسارات وتساؤلات الجمهور، ونشر تصميمات لصور المرشحين وأهم النقاط فى برامجهم الانتخابية. وتختلف تكلفتها حسب القدرة المالية لكل مرشح فمثلاً الإعلانات الممولة تختلف أسعارها حسب عدد الجمهور المستهدف، والفئة العمرية، ومدة بقاء الإعلان39.

·       تخصص بعض الصفحات على الفيس بوك فى تأليف أغانى وطنية بأسماء المرشحين40.

·       الاعتماد أحياناً على الزيارات المباشرة للعائلات وأصحاب الثقل داخل الدوائر عوضاً عن المؤتمرات الجماهيرية الحاشدة.

·       التنسيق  والتعاون معاً فى التحركات والجولات بين مرشح القائمة والفردى المنتمين لنفس الحزب خاصة السيدات، يفسر ذلك رغبة كل منهما فى الحصول على أصوات مؤيدى الآخر باعتبارهما متكاملين فالدائرة مخصص لها مقاعد فى كل من الفردى والقائمة فلا تنافس بينهما41.

·       حرص المرشحين من الفئات ذات التمييز الإيجابى فى القوائم على مخاطبة الفئات التى ينتمون إليها باعتبارهم الكتلة التصويتية لهم مثل ذكر مرشحى الشباب أنهم "صوت الشباب بالبرلمان للتعبير عن أفكارهم وأحلامهم وطموحاتهم فى البناء والتنمية والتطوير والتغيير"42. ومن المرغوب فيه توعية هؤلاء المرشحين إذا ما فازوا بأنهم ينوبون عن جميع أبناء الشعب وليس فقط فئة معينة.

·       اتسمت الدعاية الانتخابية لأغلب المرشحين الحزبيين على المقاعد الفردية بخضوعها للرؤية الشخصية لكل مرشح أغلب الأحيان دون الالتزام ببرنامج الحزب، ربما يفسر ذلك عمومية البرامج الحزبية وتشابهها علاوة على قيام البعض من المنتمين لحزب واحد بالتنافس على نفس المقعد فى الدائرة مما يفتت الحزب من داخله مثال دائرة السيدة زينب والدرب الأحمر مخصص لها مقعد واحد وتم الدفع بمرشحين اثنين من حزب مستقبل وطن إلا أن أحدهما تنازل فيما بعد43.

·       اهتمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بتعريف الناخبين بالأبعاد المختلفة للعملية الانتخابية من خلال نشر نبذة عن التطور التاريخى للبرلمان، والفئات ذات التمييز الإيجابى، وأهمية المشاركة السياسية44.

·       عقد بعض المرشحين مؤتمرات جماهيرية بالمخالفة لضوابط الدعاية وبثها على صفحاتهم بوسائل التواصل الاجتماعى45.

·       تركيز  الكثير من المرشحين على نشر صور تجمعهم بكبار العائلات والشخصيات العامة فى دوائرهم ومخاطبة مشاعر الناخبين بالأغانى الوطنية وإهمال نشر السيرة الذاتية أو أفكارهم ورؤيتهم إذا ما فازوا فى الانتخابات.

·       إنفاق بعض المرشحين مبالغ مالية طائلة على الدعاية ربما تصل للحد الأقصى المسموح به أو تتجاوزه ، ومن ثم يحتمل تحايلهم على الضوابط التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات46.

·       قيام بعض الجمعيات والمؤسسات الأهلية بانتهاك ضوابط وقواعد الدعاية الانتخابية سواء بتأييد مرشح بعينه، أو استخدام بعض المرشحين للجمعيات فى الترويج لأنفسهم من خلال تقديم مساعدات مالية مباشرة للموطنين تحت غطاء تبرعات من الجمعية، أوتحمل دفع قيمة التصالح فى مخالفات البناء47.

·       إفراط المرشحين الأثرياء فى استخدام اللافتات والصور والبانرات فاخرة الطباعة ذات الأوان الزاهية فى الميادين والشوارع الرئيسية وأعلى الكبارى اعتقاداً منهم أن ذلك يزيد من أصوات الناخبين. وتحمل الشعارات الوطنية البراقة 48، واسم المرشح، ورمزه الانتخابى، ورقمه، بالإضافة إلى الانتماء الحزبى إن وجد، والمهنة، واسم العائلة، و المؤهل العلمى، والدائرة ، والقضايا التى يهتم بها وذلك حسب تفضيلات كل مرشح دون الترويج لبرنامج انتخابى معين.

·       تراجع استخدام اللافتات القماش التى يقوم الخطاط بكتابتها بسبب التكلفة حيث أن ثمن اللافتة القماش يعادل تكلفة اثنين من "البانر" المطبوع بالإضافة إلى سرعة إعداده فى وقت محدود، واللافتة التقليدية ربما تتلف بسبب المطر والرياح والتقلبات الجوية لكن البانر الديجيتال يتحمل، ويتميز بسهولة تغيير التصميم وفقا لرغبة العميل والتى جعلت من المطبوعات وسيلة أكبر انتشاراً من اللافتات القماش49.

·       حدوث بعض الانتهاكات لضوابط الدعاية الانتخابية مثل البدء قبل الموعد المحدد لها، واستخدام مكبرات الصوت فى القرى والأقاليم50، واستخدام المرشحين القنوات الفضائية الخاصة التى يمتلكونها أو لديهم أسهم بها فى الدعاية لهم بشكل مكثف مما يخل بتكافؤ الفرص مع المرشحين الآخرين51، وتعمد تمزيق اللافتات، واستغلال واجهات المدارس والمساجد والمؤسسات الحكومية فى مدن طنطا والمحلة الكبرى وسمنود وزفتى، فى الترويج لمرشحين، وهو ما واجهته مجالس المدن والأحياء بإزالتها52.

·       قيام المرشحين الذين يخوضون السباق الانتخابى لأول مرة بالدعاية المضادة والتشكيك فى أدوار منافسيهم من النواب السابقين53.

·       مبالغة المؤيدين فى نعت المرشحين  المفضلين بصفات حميدة مثل " نائب الفقراء"،  "رجل الخدمات والمهام الصعبة"، " رجل الخير والسلام"54. 

·       حرص الكثير من المرشحين فى دوائر محافظات الصعيد على الظهور فى الدعاية والفيديوهات بالزى الشعبى تقرباً للناخبين55.

2-القضايا التى ركز عليها المرشحون:

رصدت الورقة تركيز بعض المرشحين على دحض الاتهامات والشكوك التى تطرح دائماً بأنهم يرغبون فى عضوية مجلس النواب لتحقيق مصلحة شخصية والاستفادة من الحصانة البرلمانية والامتيازات، وترددت عبارات " أريد نائباً يمثلنى لا أن يمثل على، ذو قدرة على التشريع، يستطيع أن يحاسب الحكومة والوزراء وليس هدفه تحقيق بعض الخدمات أو المصالح" ، والوعد بالتواجد المستمر فى الشارع مع المواطنين، والجمع بين الدور الخدمى والتشريعى، والاهتمام بكل القضايا المعيشية للمواطنين مثل:

·       الحفاظ على الاستقرار: التأكيد على أن سلامة الوطن ووحدة أراضيه، هى الأولوية القصوى لكل المصريين، وأن كثافة المشاركة تفوت الفرصة على أعداء الوطن، الذين يتربصون به لتشويه الحقائق56.

·       الحماية الاجتماعية: الوصول إلى كافة الفئات الأكثر احتياجاً57، ووإعادة تأهيل ورفع كفاءة منازل الأسر الفقيرة خاصة فى ريف الصعيد58.

·       الأجور: إعادة هيكلة وإصلاح سياسات الأجور وتقليل الفوارق بين الفئات والطبقات الاجتماعية59.

·       الصحة: تحديث المستشفيات، وتطوير خدمات الجراحات التخصصية وتسهيل إجراءات استخراج العلاج على نفقة الدولة60، وتحسين دخل الطاقم الطبى وحل مشكلاتهم بما يضمن تواجدهم بالعدد الكافى والكفاءة المطلوبة داخل المستشفيات والوحدات الصحية.

·       التعليم: بناء المدارس61وتحسين دخل المعلم، وتأهيل المعلمين وتدريبهم على أساليب التعليم الحديثة، والرقابة على جودة التعليم62.

·       البطالة: توفير فرص عمل للشباب فى القطاع الخاص من خلال المشروعات التنموية وجذب الاستثمارات.

·       الطرق والمواصلات: الاهتمام برصف الطرق خاصة الطرق الواصلة بين القرى وبعضها.

·       الزراعة: دعم الفلاحين، واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى الزراعة، ومواجهة سياسات المضاربة ورفع أسعار مستلزمات الإنتاج الزراعى، وبصفة خاصة الطاقة والسماد، وإعادة النظر فى السياسات التنفيذية وفى التشريعات المنظمة لإجراءات التصالح فى مخالفات البناء، وفتح حوار مجتمعى شامل لتحقيق التوافق بشأنها.

·       الصناعة: إعادة بناء الصناعات المصرية وفق أحدث تكنولوجيا إنتاجية، مع التركيز على الصناعات التحويلية، واعتبارها أساساً لعملية النهوض الاقتصادى والسياسات الحمائية، وتطوير وإعادة بناء قدرات شركات القطاع العام63.

·       المياه: حل مشكلة انقطاع المياه لفترات طويلة64.

·       المحليات: إعداد وتأهيل الكوادر المحلية بالتعاون مع مؤسسات الدولة لحل مشكلات البناء والصرف الصحى والمياه والقمامة والإنارة65.

·       مكافحة الفساد: لأنه يبتلع كل جهود الإصلاح ، وتفعيل الدور الرقابى لمجلس النواب66. وإعادة النظر فى قوانين مواجهة الفساد والاحتكار بما يضمن حرية الأسواق مع ضبطها ومراقبتها بما يضمن حقوق شرائح المجتمع67.   

·       تحذير الناخبين من خطورة المال السياسى68.

·       تجديد الحياة السياسية: خلق مجال سياسى متنوع يشارك فيه نواب من كافة أطياف الشعب ليعبروا عنهم بصدق69، وتعزيز الثقة بين الشباب والمسئولين70.

يتضح تركيز الدعاية على الجانب الخدمى مما قد يؤثر سلباً على الدور الرقابى والتشريعى للمرشحين الفائزين، ورغم تعدد وتنوع القضايا محل الاهتمام إلا أنها تعبر عن أمنيات وطموحات وتفتقر للتحديد الواضح لكيفية تحقيقها، فمثلاً كيف يتوافر التمويل اللازم لتحقيق تلك الخدمات؟ وهل سيتم معالجة مشكلة مثل انقطاع المياه لفترات طويلة بشكل جزئى لدائرة بعينها أم فى إطار خطة واحدة لتجديد محطات وشبكات المياه بأكملها وتغيير المواسير المتهالكة التى تتسبب فى فقد وتسرب كميات كبيرة من المياه؟ أما قضية التعليم هل يتم تحقيق تلك الوعود الانتخابية بمعزل عن خطة الدول لتطوير التعليم واستخدام المنصات الإلكترونية أم هى جزء منها؟ أم رؤية بديلة لسياسات التعليم حالياً؟. ويلفت النظر غياب قضايا السياسة الخارجية والأمن القومى عن اهتمامات غالبية المرشحين محل الدراسة فى المرحلة الأولى ربما يفسر ذلك أنها قد تخرج عن الاهتمامات المباشرة للناخبين أو لأنها محل اتفاق إلى حد ما بين المرشحين والمهتمين بالشأن العام والقوى السياسية فى ظل انتهاج مصر سياسة خارجية متوازنة وتحركات دبلوماسية نشطة سعياً لتفعيل دورها الإقليمى وتكثيف الاتصالات على مختلف المستويات عربياً وأوربياً وأمريكياً وآسيوياً. ومع ذلك، ثمة اقتراحات محددة طرحها عدد محدود من المرشحين لإعداد تشريعات تعزز التعاون القائم بين مصر والقارة الإفريقية تتضمن تسهيلات جمركية مشتركة، وتكفل حرية الإقامة والتنقل لمواطنى دول القارة، وتزيد فرص التكامل الاقتصادى والاستثمار المتبادل.

أما فى الشأن الداخلى ينوى بعض المرشحين إذا ما فازوا تعديل قانون الإدارة المحلية، والعمل على سرعة إجراء انتخابات المحليات، والإسراع فى إصدار قانون المهن الطبية، بما يحقق الكفاءة فى العمل، وقانون الأحوال الشخصية، بما يكفل الاستقرار داخل الأسرة المصرية، وقانون التأمينات والمعاشات (عام - خاص)، وإصدار قانون تنظيم الجامعات، بما يوفر مناخ يضمن مستقبل للبحث العلمى والتطور المأمول71. وإعادة النظر في التشريعات العمالية، واعتماد منهجية حماية حقوق العمال، وضمان علاقات عمل عادلة 72، ومشروع قانون لإنشاء صندوق حماية الشباب من آثار البطالة والفقر، واقتراح إنشاء صندوق لمنح إعانات البطالة عند الضرورة، يسهم فى تمويله رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى، والنقابات المهنية والعمالية بنسب متفاوتة، علاوة على إصدار قانون العدالة الإنتقالية، ومقترح قانون إدارة الدين العام بحيث يتوقف اللجوء إلى القروض إلا لمشروعات إنتاجية تغطى الدين وخدماته فى مدة أقصاها عشر سنوات، ومشروع قانون ييسر علي الشباب وصغار الفلاحين تملك الأراضي القابلة للزراعة أو المستصلحة بنظام القرية المتكاملة والمنتجة، وإعداد قانون يلزم الأفراد والشركات والمصانع بإعادة تدوير النفايات للحفاظ على البيئة73.

من جانب آخر، دارت الدعاية الانتخابية لنواب البرلمان الذين ترشحوا للمجلس الجديد حول تعريف الناخبين بدورهم النيابى فى مجال الرقابة مثل ارتفاع الأسعار والرقابة على الأسواق، وحقوق أصحاب المعاشات، والتشريع مثل قانون التأمين الصحى الشامل، وما قدموه من خدمات لأهل الدائرة فى الفترة من ( 2015- 2020) وتمثل بعضها فى تجهيز عدد من دور العبادة، وإنهاء بعض الخلافات بين العائلات، ومخاطبة وزارة الزراعة والتموين والقوات المسلحة لتوفير المزيد من المنافذ للسلع منخفضة الأسعار، وصيانة بعض المدارس، وتوفير بعض أجهزة الغسيل الكلوى للمستشفيات بنطاق الدائرة، وزيادة عدد وحدات العناية المركزة، وطلب بناء مستشفيات تمريض، وفتح وحدات علاج طبيعى، إدراج بعض الشوارع فى خطط الحى، تطوير بعض مراكز الشباب، وتوفير فرص عمل للشباب فى القطاع الخاص74، وإنشاء موقف سيارات75. ترى الورقة أنه يصعب على الناخبين التحقق الفعلى من أداء النواب فى المدة البرلمانية السابقة ربما لأن تلك الخدمات تكون مدرجة بالفعل فى الخطة التنموية للدولة أو لوجود أكثر من نائب لنفس الدائرة وتتداخل الأدوار بينهم.

3-الرسائل والشعارات على اللافتات وصفحات المرشحين:

أ‌-      مرشحو الأحزاب المساندة لسياسات الدولة:

اهتمت تلك الشعارات بحث المواطن على المشاركة وأهمية صوته فى اختيار النواب مثل: " معاً من أجل مصر" ،" علشان الاستقرار ونكمل المشوار"76 ، " تستحق الأفضل" ، المشاركة حق المشاركة واجب خلى صوتك دايماً مسموع"77، " صوتك واصل"78، صوتك هيفرق"79، " للأصوات الحرة لا للزيت والسكر80"، " مع بعض نقدر81 "، "من أجلك أنت"82، " حب الوطن أفعال لا أقوال"83، " عندما تختاروا اختاروا بضميركم  النائب اللى كارنيه المجلس فى جيبك مش فى جيبه اختار نائب لا يتسبب فى فتنه طائفيه بين فئات المجتمع 84"، " الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة" " التغيير يبتدى باختيار85 "، " معاً نبنى"86 ،" من يشترى أصوات الناس سهل أن يبيعها"87.

ب‌-  مرشحو أحزاب المعارضة

ركزت على تحقيق العدالة الاجتماعية، ومكافحة الفساد، وأهمية المشاركة مثل: " ضد الفقر والفساد والإرهاب"88، "لا يوجد معارض للدولة لكن نعارض السياسات، ونحتاج إلى الاهتمام برأس المال البشرى"89، " مراجعة قوانين تنظيم النقابات لضمان صوت مؤثر للنقابات فى وضع السياسات والإجراءات الاقتصادية التى تمس أعضاء النقابة، وحماية العملية الانتخابية من أى تدخلات من خارج النقابة"90، "إنزل – شارك – قول رأيك"91" ، " شعب واحد وطن واحد" النواب السابقون هم من وافقوا على قانون التصالح وهدم منزلك، وزيادة أسعار الكهرباء، والمياه، والغاز، وتصغير حجم رغيف العيش"، "أعطى صوتك لمن يستحق فعلاً الفرصة بأيدك تقدر تغير الخريطة السياسية"92. "نعم للتغيير ولا وألف لا للمال السياسى93 "، " نعم للعدالة الاجتماعية، والمساواة الكاملة بين كل المصريين، وربط الأجور بالأسعار، وضرائب تصاعدية تزداد بزيادة الدخل"94.

رابعاً- برامج وشعارات الدعاية الانتخابية فى المرحلة الثانية ومدى الالتزام بالضوابط القانونية

لم تختلف السمات العامة للدعاية الانتخابية فى المرحلة الثانية عن الأولى وتشابهت معها إلى حد كبير. وقد تمت ممارسة الدعاية أيضاً من خلال بعض الصحف المحلية مثل "جورنالجى المنوفية"95، واستبدلت أحدى المرشحات الدعاية التقليدية بورش عمل لتسهم فى تنمية الوعى السياسى96، وقام البعض بتنظيم دورات رياضية لشباب الدائرة97 وعقد مناظرات98، علاوة على اهتمام جميع صفحات المرشحين فى العينة بتقديم التهنئة فى المناسبات أو واجب العزاء لأبناء الدائرة والوعد بالتواجد مع المواطنين فى الشارع باستمرار. وقد استمرت بعض الانتهاكات مثل بدء الدعاية الانتخابية قبل الموعد المحدد لها، وعقد المؤتمرات الجماهيرية والتجمعات رغم مخاطر انتشار عدوى فيروس كورونا، وإزالة لافتات بعض المرشحين عمداً أو تمزيقها99. ويلاحظ اتخاذ مواقف حاسمة  تجاه استغلال المساجد ورجال الدين لوظائفهم فى الدعاية الانتخابية لأحد المرشحين وهو ما حظرته الهيئة الوطنية للانتخابات، وأصدرت وزارة الأوقاف قرارات بالإعفاء من العمل والنقل لبعض الأئمة بمحافظة الغربية؛ بسبب مشاركتهم وتواجهدهم بالمقار الانتخابية لبعض المرشحين100.

1-القضايا التى ركز عليها المرشحون:

·       تعزيز الوعى: نشر الوعى ومواجهة الشائعات، وتقوية دور المؤسسات الثقافية والفنية والفكرية لمواجهة الأفكار المعادية للوطن والهوية101.

·     الحماية الاجتماعية: منح إعانات مادية للعائلات الأشد فقراً وبرامج للتأهيل المهنى للعاطلين102، وزيادة المخصصات من برنامج تكافل وكرامة بما يتوازى مع زيادات الأسعار، ومنح أولوية للنساء المتأثرات بجائحة كورونا103. واستمرار تقديم مساعدات للصيادين والسائقين الذين تضرروا من وقف حركة الصيد فى إطار العملية الأمنية الشاملة فى سيناء وغلق ميناء العريش104. 

·       تمكين ذوى الإعاقة: تسهيل إجراءات وسرعة البت فى طلبات ذوى الإعاقة لكارنيهات وزارة التضامن، والالتزام بنسبة الـ ٥٪ تعيينات، وتخصيص مكتب فى كل مستشفى لتسهيل تقديم الخدمات لذوى الإعاقة.

·     الصحة: تطوير الوحدات الصحية105، وتحسين تجهيزات المستشفيات الحكومية ورفع مستوى الخدمة، وإضافة عدد من المستشفيات الحكومية طبقا للموارد المتاحة، وتفعيل رقابة وزارة الصحة على المستشفيات الخاصة106. والعمل على رقمنه الخدمات الطبية لتسهيل تقديم الخدمة فى المستشفيات الحكومية، وإعادة التوزيع الديموغرافى للعنصر البشرى لسد العجز ومواجهة القصور فى المستشفيات. وتفعيل الدور الرقابى داخل القطاع الصحى على المستويات الأدنى، وتفعيل الدور الرقابى للبرلمان على المستويات العليا، والالتزام بالنسب الدستورية لموازنة الصحة، وتخصيص نسبة من الموازنة لمواجهة الأزمات والطوارئ الصحية107.

·       التعليم: دعم الفرص المتساوية فى التعليم بين الجنسين، وتمكين الأطفال من الاستفادة من مواهبهم على أفضل وجه108، وإضافة عدد من المدارس الجديدة لمنظومة التعليم الحكومى ومطالبة الدولة بتخصيص الأراضى اللازمة، وإنشاء مدارس جديدة للتعليم الصناعى والفنى109، وأخرى لذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيل المشرفين عليها، وتأسيس مراكز لتدريب وتأهيل المعلمين110، وتعزيز قيم التسامح وتقدير الاختلافات فى وجهات النظر111.

·       الشباب: تمكين الشباب112، وتفعيل دورهم ونقل مطالبهم إلى البرلمان، إعداد برنامج لتأهيل الشباب للمحليات113، وإنشاء مراكز شباب جديدة114، وخلق جيل يمتلك مهارات التفكير النقدى115.

·       البطالة: دعم مبادرات التشغيل للعمالة العاطلة التى يتبناها المجتمع المدنى116، والإعلان عن توافر وظائف 117على الصفحات الرسمية لبعض المرشحين مما يعد انتهاكاً صريحاً لقواعد الدعاية الانتخابية لأنها وعد بتوفير فرصة عمل للناخب مقابل انتخابه المرشح118. واهتم بعض المرشحين فى المحافظات الساحلية بالاستزراع السمكى وتشييد مصانع لتعليب الأسماك، وإنشاء المزيد من المشاريع السياحية لتوفير فرص عمل119.

·       دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة: اقتراح عمل شباك مخصص لتسهيل إجراءات التراخيص يتبع لجهاز تنمية المشروعات، وإجراء خطط تسويقية وتقديم معلومات وإرشادات لجهاز تنمية المشروعات وخدماته للشباب والفئات المستهدفة، وحث البنوك على التواصل مع أصحاب الحسابات من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيعهم للتمويل، وإعفاء المشروعات الصغيرة من رسوم الإصدار لمدة عام، وضرورة اهتمام المحافظة بحصر كل الفرص الاستثمارية الخاصة بالمحافظة وعرضها على الموقع الإلكترونى120.

·       الزراعة: الاهتمام بزراعة المحاصيل التى لها ميزة تفضيلية مثل القطن طويل التيلة، ودعم صغار المزارعين، والحفاظ على الأراضى الزراعية ومنع البناء عليها مع توفير بديل لحل مشكلة الإسكان121. 

·       الصناعة: دعم وتطوير الصناعة المصرية مع ضمان إدخال الأساليب التكنولوجية المتطورة فى العمليات الإنتاجية ومعايير كفاءة الطاقة؛ مما يعزز من جودة المنتجات ويزيد من تنافسية الصادرات ويسهم فى زيادة الإحتياطى من النقد الأجنبى122، والدعم الفنى والتمويلى للمصانع المتعثرة، والتوسع فى إقامة المناطق الصناعية فى المحافظات للحد من الهجرة الداخلية123.

·       المحليات: المطالبة بتخصيص بعض الأماكن كساحات انتظار، وأن تقوم الأجهزة المحلية بدورها فى منع فوضى إشغالات الطريق والتعدى على الممتلكات، وتوفير أماكن مناسبة للباعة الجائلين، وتخصيص بعض الطرق لسير "التوكتوك"124، وتوفير المعدات لرفع القمامة والرقابة المستمرة على التنفيذين بالأحياء125.

·       الخدمات العامة: اتخاذ إجراءات عاجلة لحل مشكلة تلويث مصرف كوتشنر لمياه النيل فرع رشيد126. وتحسين خدمة الصرف الصحى وإنشاء صرف صناعى فى المدن الصناعية مثل المحلة الكبرى127. وتعديل أسعار شرائح الكهرباء لتخفيف العبء عن المواطن البسيط128، وتوصيل الغاز الطبيعى للأماكن المحرومة129، ورصف المزيد من الطرق فى قرى كل محافظة130.

·       السياسة الخارجية: تعزيز التعاون والتكامل الإفريقى والعمل بجدية على تنفيذ خطط وبرامج أجندة إفريقيا٢٠٦٣ 131.

·       الحث على المشاركة وتوعية الناخبين بخطورة انتخاب مرشح مقابل دفع مكافآت للناخبين لأن فى الغالب يكون لديه رغبة فى تحقيق مصلحة شخصية، واهتم بعض المرشحين بشرح كيفية التصويت للمواطنين تفادياً لإمكانية حدوث خطأ يبطل الصوت132.

·       الدور التشريعى :

o      الأحوال الشخصية

تعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية لتتناسب مع الأسرة بأكملها وتصب فى مصلحة الطفل133.

o      الحقوق والحريات

إصدار قانون حرية تداول المعلومات، وضمان كفالة حرية الرأى وقبول الرأى الآخر، وتعديل المواد الخاصة بتدابير الحبس الاحتياطى134.

o      الحماية من العنف

 تغليظ العقوبة الجنائية والمادية وإعادة النظر فى طرق فحص الأدلة وخاصة أدلة الثبوت وحماية حقوق ضحايا التحرش والتنمر، وسوء استخدام السلطة وتوفير الحماية لهم ضد التهديدات وسبل الترويع135.

o      الصحة

 تشريع قانون يتضمن نظم للرقابة والإشراف على المستشفيات الحكومية والخاصة ويلزم تقديم تقارير متابعة دورية وفرض عقوبات تتدرج بين عقوبات مالية وجنائية للمخالفين وتغلظ العقوبة الجنائية لمن يرفض أويثبت تقصيره فى علاج الحالات الطارئة بالمستشفيات136. ومشروع قانون ينظم نقل الدم للقضاء على السوق الموازية137.

o      الاقتصاد

مراجعة وصياغة التشريعات الاقتصادية بما يساعد على التحول للاقتصاد الأخضر والاقتصاد الرقمى وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، وإعادة النظر فى قانون الإيجار القديم138، واقتراح قوانين دمج الاقتصاد المصرى فى الاقتصاد العالمى، بما يؤدى ‏إلى رفع ‏مستويات الدخل والمعيشة فى مصر139، وميكنة ورقمنة خدمات المؤسسات الحكومية تسهيلاً على المواطنين فى تلبية احتياجتهم، وزيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاعين العام والخاص140. وتعديل السياسة الضريبية بالتوجه إلى الضرائب المباشرة التى يسهل توجيهها إلى القادر وعدم نقل العبء إلى غير القادرين، وتفعيل مبدأ الضرائب التصاعدية، والأخذ بموازنة البرامج والأداء، تحقيق مبدأ وحدة الموازنة بإدراج كافة ميزانيات الهيئات والمؤسسات داخلها141.

o      تنظيم العمل

تعديل قانون العمل بما يسمح بخلق علاقة متوازنة تحفظ حقوق أرباب الأعمال وفى نفس الوقت تؤمن للعاملين الحق فى الأجر العادل والنصيب المستحق فى العلاوات وحصص الأرباح وتحميهم من التعسف الإدارى142، وحماية حقوق العمالة المؤقتة وضمان تثبيتها بعد فترة زمنية محددة بموجب القانون وتوفير إعانة بطالة مؤقتة للباحثين عن فرص عمل143.

o      البناء والإسكان

سرعة إصدار تراخيص البناء وتسهيل الإجراءات للحد من البناء العشوائى والمخالف144.

o      البيئة

  تعديل قانون البيئة مما يضمن تعزيز التنمية الحضرية المستدامة وتشجيع التوسع فى استثمارات البنية التحتية الخضراء، وذلك وفقاً لمعايير البيئة العالمية والتى تضمن جودة حياة الإنسان وتحافظ على  استدامة خدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجى145.

2-الرسائل والشعارات على اللافتات وصفحات المرشحين:

أ‌-      مرشحو الأحزاب المساندة لسياسات الدولة:

اهتمت بالحث على المشاركة وتأكيد مساندة سياسات الدولة مثل: "كلنا نعمل من أجل مصر"146،" لو عايز تغير إتغير اختار  الصح"147، " معا نكمل مسيرة ما بدأناه"148، "القوة والأمل بالشباب"149، " أنت بكره" 150، "بدعمكم نستكمل المشوار"151.

ب‌-  مرشحو أحزاب وتكتل المعارضة

اهتمت بمواجهة المال السياسى والتركيز على ضرورة المشاركة مثل : "رغم الألم يحيا الأمل"152، " كلنا معاك أنت مش لوحدك"153، "نعم للوطن ولا للإستحواذ ولا للمال السياسى"154، " مع المستقلين هنقدر"155،  "لا الكرتونة هتدوم ولا 50جنيه هتجيبلك الهدوم156.

 

مجمل القول أن احتدام المنافسة فى انتخابات البرلمان انعكس على دور الدعاية الانتخابية فى تعريف المواطنين بالمرشحين، واتضح كثافة استخدام وسائل التواصل الاجتماعى فى الدعاية فى ظل القيود التى فرضتها جائحة كورونا، ويلاحظ غياب استخدام العنف بين أنصار المرشحين فى المؤتمرات الانتخابية وقد يفسر ذلك بقدرة الأجهزة الأمنية على القيام بواجبها فى فرض احترام القانون وتحقيق الأمن. ولم ترصد الورقة عند أى مرشح فى العينة سواء بالمرحلة الأولى أو الثانية الشعارات الدينية أو الرموز التى تدعو للتمييز بين المواطنين وربما يفسر ذلك تراجع تيار الإسلام السياسى بعد الرغبة الشعبية التى جسدتها ثورة 30 يونيو فى إسقاط نظام جماعة الإخوان الإرهابية لما اقترفته من عدوان فى حق المصريين. ويلفت الانتباه أنه رغم عدم تطرق أى مرشح فى العينة للوعد بتقديم مكافات مالية للناخبين إلا أن الممارسة العملية يوم التصويت شهدت قيام بعض المرشحين بذلك مما يعد انتهاكاً للقواعد القانونية157.

 وقد تعددت القضايا محل اهتمام المرشحين وقدم بعضهم رؤية تتسق مع ما تقوم به الدولة من تحديث وفقاً لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030 مثل التحول للرقمنة ورفع كفاءة الخدمات العامة المقدمة للمواطنين، لكن أغلبهم لم ينجح فى طرح رؤية متكاملة وبرامج سياسية أو حزبية متماسكة فيما يخص المرشحين ذوى الانتماء الحزبى لمعالجة تلك القضايا مما يحيطها بالغموض. ولا تقدم للناخب إجابات محددة عن المواقف السياسية للمرشح إذا ما فاز بالمقعد. وخلصت الورقة إلى أن انتهاكات بعض المرشحين فى العينة لقواعد تنظيم الدعاية الانتخابية تتحدد فيما يلى :

·       بدء الدعاية الانتخابية قبل الموعد المحدد لها.

·       استخدام مكبرات الصوت فى القرى والأقاليم.

·       عقد المؤتمرات مع الجماهير فى الشارع وبث تجمعاتهم الانتخابية المخالفة على صفحاتهم بوسائل التواصل.

·       إزالة لافتات بعض المرشحين عمداً أو تمزيقها.

·       استغلال واجهات المدارس والمساجد والمؤسسات الحكومية فى بعض المدن للترويج لمرشحين.

·       قيام المرشحين الذين يخوضون السباق الانتخابى لأول مرة بالدعاية المضادة والتشكيك فى أدوار منافسيهم من النواب السابقين.

·     إنفاق بعض المرشحين مبالغ مالية طائلة على الدعاية واللافتات الكثيرة فى الطرق والكبارى الرئيسية، والاعلانات الممولة على المواقع الإخبارية ربما تصل للحد الأقصى المسموح به أو تتجاوزه مما يستنتج منه احتمال تحايلهم على الالتزام بالحد الأقصى للإنفاق.

·     قيام بعض الجمعيات والمؤسسات الأهلية بانتهاك ضوابط وقواعد الدعاية الانتخابية سواء بتأييد مرشح بعينه، أو استخدام بعض المرشحين للجمعيات فى الترويج لأنفسهم من خلال تقديم مساعدات مالية.

·     استخدام المرشحين القنوات الفضائية الخاصة التى يمتلكونها أو لديهم أسهم بها فى الدعاية لهم بشكل مكثف مما يخل بتكافؤ الفرص مع المرشحين الآخرين.

 

 

المراجع

1- الحملات الانتخابية، الرابط:

https://openelectiondata.net/ar/guide/key-categories/election-campaigns

2 - International and Electoral Campaigns Study on the use of internet in electoral campaigns, Strasbourg: Council of Europe, 2018, p 23.

3 - الوطنية للانتخابات تدعو المواطنين لانتخاب مجلس النواب 2021، 10 سبتمبر 2020

https://www.elwatannews.com/news/details/4975932

4 - قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم ( 53) لسنة 2020 بشأن الجدول الإجرائى والزمنى لانتخابات مجلس النواب، 10 سبتمبر 2020

https://www.elections.eg/images/pdfs/decrees/nea-decree-53_2020.pdf

5- الجريدة الرسمية – العدد 26 مكرر( ك ) فى أول يولية 2020

6 - عبد الرحمن أبو طالب، انتخابات مجلس النواب المصري: أبرز ملامح السباق الذي قد تنقصه "المشاركة" الجادة ،7 أكتوبر 2020

https://www.bbc.com/arabic/middleeast-54452226

7 - الهيئة الوطنية تعلن القائمة النهائية للمرشحين فى انتخابات مجلس النواب، 6 أكتوبر 2020

http://gate.ahram.org.eg/News/2499816.aspx

8 - ماراثون الانتخابات البرلمانية يشعل حربًا بين الأحزاب، 23 سبتمبر 2020

https://www.elzmannews.com/318022

9 - بوجود 27 حزباً المتحدث باسم تنسيقية شباب الأحزاب يوضح أهميتها فى الحياة السياسية، 12سبتمبر2020

https://www.elbalad.news/4488846

10- بعد عام على تأسيسها تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين جسر تواصل لتحريك الحياة الحزبية،26 يونيو 2019

https://akhbarelyom.com/news/newdetails/

11- 189 وجهاً جديداً فى القائمة الوطنية من أجل مصر لخوض انتخابات "النواب"، 29 سبتمبر 2020

https://www.youm7.com/story/2020/9/29/189

12- ننشر نواب القائمة الوطنية لانتخابات البرلمان بالقاهرة والدلتا، 24 سبتمبر 2020

https://www.masrawy.com/news/news_egypt/details/2020/9/24/1879773

13- حزب نداء مصر، 14 نوفمبر 2017

https://www.sis.gov.eg/Story/151551?lang=ar

14- صفحة د طارق زيدان رئيس حزب نداء مصر، 7 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Dr.TarekZedan

15- طارق زيدان ذو الوجوه المتعددة، 17أغسطس2015

https://www.albawabhnews.com/1450477

16- قائمة نداء مصر تطالب المصريين بالمشاركة الإيجابية والفعالة فى انتخابات النواب، 8أكتوبر2020

https://www.elbalad.news/4525027

17- بيان عاجل لقائمة تحالف المستقلين، 5 أكتوبر 2020

https://www.cairogate.net/

18- تحالف المستقلين يواصل اجتماعاته لتدشين قائمة وطنية، 8 سبتمبر2020

https://www.albawabhnews.com/4131849

19- تحالف المستقلين ننافس بقوة للفوز في انتخابات النواب  ونراهن على وعى الشعب، 5 أكتوبر 2020

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05102020&id=429be347-795c-4e74-99b9-27e3e6b660e0

20- تحالف المستقلين ننافس بقوة للفوز في انتخابات النواب  ونراهن على وعى الشعب، 5 أكتوبر 2020

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=05102020&id=429be347-795c-4e74-99b9-27e3e6b660e0

21- قائمة أبناء مصر يعلن قبول قائمة بدائرة شرق الدلتا، 27سبتمبر 2020

https://elkanananews.com/

22- مؤتمر صحفى لرئيس وقيادات حزب وقائمة أبناء مصر بدمياط، 10 أكتوبر 2020

https://www.almasryalyoum.com/news/details/2058979

23- محاولة لفهم كتلة المرشحين للمقاعدالفردية فى انتخابات مجلس النواب 2020، القاهرة: مرصد انتخابات التحالف المصرى لحقوق الانسان والتنمية، 29 سبتمبر 2020، ص 2.

24- الهيئة الوطنية تعلن خوض 3965 مرشحًا فرديًا بانتخابات البرلمان، 12 أكتوبر 2020

https://www.youm7.com/story/

25- عمرو هاشم ربيع، مرشحو النواب سيعكسوا النتائج، 15 أكتوبر 2020

https://www.shorouknews.com/columns/view.aspx?cdate=15102020&id=e52ac774-6df8-4907-b048-176e7ad16561

26- رامى محسن، دراسة حديثة للمركز الوطنى عن ترشح 341 إمرأة بـ 25 محافظة، 12 أكتوبر 2020

https://www.tahiamasr.com/

27- قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم ( 52) لسنة 2020 بدعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب، 10 سبتمبر 2020

https://www.elections.eg/images/pdfs/decrees/nea-decree-52_2020.pdf

28- قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية رقم 45، لسنة 2014، الجريدة الرسمية، العدد 23 ( تابع) ، 5 يونيه 2014،  وتعديلاته فى الجريدة الرسمية – العدد 26 مكرر( ك ) فى أول يولية 2020

29- القرار رقم ( 64) لسنة 2020 بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية فى انتخابات مجلس النواب، 1 أكتوبر 2020

https://www.elections.eg/images/pdfs/decrees/nea-decree-64_2020.pdf

30- المرجع السابق، ص 3.

31 - الوطنية للانتخابات: يحق للمرشحين استخدام وسائل الإعلام المملوكة للدولة في الدعاية الانتخابية،  4أكتوبر 2020

https://www.vetogate.com/Section_39

32- القرار رقم ( 64) لسنة 2020 بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية فى انتخابات مجلس النواب، مرجع سابق، ص 5.

33- قرار رقم ( 42) لسنة 2020 بشأن بشأن ضوابط الدعاية الانتخابية والتمويل والإنفاق على الدعاية فى انتخابات مجلس الشيوخ

https://www.elections.eg/home

34- قرار رقم ( 65) لسنة 2020 بتشكيل ومهام وإجراءات لجنة رصد مخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية لانتخابات مجلس النواب، 1 أكتوبر 2020

https://www.elections.eg/images/pdfs/decrees/nea-decree-65_2020.pdf

35- انتخابات مجلس النواب 2020، 7 أكتوبر 2020

https://www.youm7.com/story/2020/10/7/

36- عمرو هاشم ربيع، الرشاوى الانتخابية والعنف القبلى نتائج متوقعة لاتساع الدوائر الانتخابية، 30 سبتمبر 2020

https://www.almasryalyoum.com/news/details/2050659

37- الرموز الانتخابية لمرشحى نظام القوائم والأحزاب والنظام الفردى بمجلس النواب، 14 سبتمبر 2020

https://www.vetogate.com/Section_

38- مواقع السوشيال ميديا آخر تقاليع الدعاية الانتخابية، 7 أكتوبر 2020

https://daily.rosaelyoussef.com/

39- أسامة حمدى، السوشيال ميديا تسيطر على بيزنس الدعاية الانتخابية في زمن كورونا،

https://m.akhbarelyom.com/news/NewDetails/3128571/1/-%

 

40- صفحة اغانى باسم المرشحين الانتخابات، 11 أكتوبر 2020

 https://www.facebook.com/Weddinsong4

41- مثل التنسيق بين مرشحى  حزب مستقبل وطن القائمة والفردى فى مركز الشهداء بمحافظة المنوفية، 8 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/moayedyhanaasoror/posts/116106723584810

42- https://www.facebook.com/ahmed.m.zidane.9

43- انسحاب " عاشور" مرشح مستقبل وطن من انتخابات النواب بالسيدة زينب، 6 أكتوبر 2020

 https://www.vetogate.com/Section_

44- تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/cpyp.egypt

45- مرشح مستقبل وطن بدائرة السنبلاوين، المؤتمر الجماهيرى بقرية  كفر الامير، مركز تمى الامديد ، محافظة الدقهلية، 8 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/%D8%A7 -2020-109088787561200

46- " 25-30" المعارض يسعى للاحتفاظ بمقعد زكريا عزمى فى "الزيتون"كيف يتجاوز المال السياسي؟، 11 أكتوبر 2020

https://www.almasryalyoum.com/news/details/2060076

47-  استخدام الجمعيات الأهلية فى الدعاية الانتخابية، القاهرة: مرصد انتخابات التحالف المصرى لحقوق الإنسان والتنمية، 4 نوفمبر 2020، ص 4.

48- رامى محسن، حضرت اللافتات وغاب المرشحون، 8 أكتوبر 2020

https://www.parlgate.com/58928?fbclid=IwAR3ogjapu6vPZU2KkTKb0si23NqBpcfWTNIESqiIrboARQ46QWPSs_vzD_U

49- الكمبيوتر يهزم الخطاط، 25 فبراير 2018

https://akhbarelyom.com/news/newdetails/2629775/1

50- ملاحظة ميدانية فى محافظات الدلتا، فى الفترة من 30 سبتمبر إلى 4 أكتوبر 2020

انظر أيضاً:

حرب الدعاية الانتخابية على السوشيال ميديا تبدأ مبكرا في القليوبية،18 سبتمبر 2020

https://www.elwatannews.com/news/details/4982342

51- مرشح فى دائرة الدقى والعجوزة، حوار على قناة صدى البلد

https://www.facebook.com/watch/live/?v=2535849286713172&ref=search

انظر أيضاً:

محمد أبو العينين له علاقات دولية كبيرة وقام بدور مهم عقب ثورة 30 يونيو، 4أكتوبر2020

https://www.elbalad.news/4519905

52- السوشيال ميديا تتصدر الدعاية الانتخابية واختفاء المؤتمرات، 9أكتوبر2020

https://www.dostor.org/3223288

53- مثال دائرة الشيخ زايد بالجيزة

54- https://www.facebook.com/groups/252765985299472/user/100004634253339

55- مرشح حزب حماة الوطن بقنا ، 12 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/groups/3217813454924018

56- مرشحة حزب الحركة الوطنية بالمنصورة، 10 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/enmparty/posts/2780398162205969

57- مرشحو حزب الشعب الجمهورى

https://www.facebook.com/RepublicanPeoplePartyEgypt/?ref=page_internal

58- مرشح مستقل عن دائرة قوص بقنا، 12 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/groups/3217813454924018/user/100008230962601/

59- مصر التى نريدها فى البرنامج الانتخابي لحزب التجمع فى انتخابات مجلس النواب 2020، 14 أكتوبر 2020

http://alahalygate.com/?p=132203

انظر أيضاً كلمة مرشح حزب التجمع قائمه الوطنيه من أجل مصر رقم ١ رمز كليوباترا شرق الدلتا انزل شارك

https://www.facebook.com/watch/%  

60- دعاية مرشحى أكتوبر وزايد تغزو السوشيال ميديا قبل الموعد الرسمى، 30 سبتمبر 2020

https://www.elwatannews.com/news/details/4991710

61- دائرة أبوحمص وإدكو، محافظة البحيرة، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlnourPartyOfficialPage/?ref=page_internal

62- دائرة مركز وبندر دمنهور،

https://www.facebook.com/MohamedElbatat.EN

63- مصر التى نريدها فى البرنامج الانتخابي لحزب التجمع فى انتخابات مجلس النواب 2020، 14 أكتوبر 2020

http://alahalygate.com/?p=132203

انظر أيضاً كلمة مرشح حزب التجمع قائمه الوطنيه من أجل مصر رقم ١ رمز كليوباترا شرق الدلتا انزل شارك

https://www.facebook.com/watch/%  

64- مرشح حزب الحركة الوطنية بأسيوط، 9 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/enmparty/posts/2780398162205969

65- دائرة مركز وبندر دمنهور،

https://www.facebook.com/MohamedElbatat.EN

66- مرشح حزب الحركة الوطنية بأسيوط،

https://www.facebook.com/enmparty/posts/2780398162205969

67- المحافظين يعلن عن برنامجه الانتخابي لسباق نواب 2020، 11 أكتوبر 2020

https://elmohafezeen.com/2020/10/11/%

68- مرشحة حزب الحركة الوطنية بالمنصورة، 10 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/enmparty/posts/2780398162205969

69- مرشح قائمة نداء مصر بدائرة الأقصر،

https://www.facebook.com/% -112453993502034

70- مرشح مستقبل وطن بالسنبلاوين،

https://www.facebook.com -2020-109088787561200

71- مرشحة  القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع الصعيد، 12 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/% -Dr-Rasha-Abu-Shakra-106245121237774

72 - مصر التى نريدها فى البرنامج الانتخابي لحزب التجمع فى انتخابات مجلس النواب 2020، 14 أكتوبر 2020

http://alahalygate.com/?p=132203

انظر أيضاً كلمة مرشح حزب التجمع قائمه الوطنيه من أجل مصر رقم ١ رمز كليوباترا شرق الدلتا انزل شارك

https://www.facebook.com/watch/%  

73- مرشح حزب المحافظين عن دائرة إدفو،  14 أكتوبر 2020

https://elmohafezeen.com/2020/10/14/%

انظر أيضاً:

المحافظين يعلن عن برنامجه الانتخابى لسباق نواب 2020،

https://elmohafezeen.com/2020/10/11/%

74- ملاحظات ميدانية بالدوائر الانتخابية لمحافظة الجيزة، 11 أكتوبر 2020

75- مرشح دائرة محرم بك وكرموز ومينا البصل بالأسكندرية،

https://www.facebook.com/H.Elhariri

76 - مرشحة القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع الصعيد، 10 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Mahitab.Mohamed.Abdelhady

77- تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،

https://www.facebook.com/watch/cpyp.egypt

78- مرشح حزب النور بدائرة أبوحمص وإدكو محافظة البحيرة، 12 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlnourPartyOfficialPage

79- حزب الإصلاح والنهضة،

https://www.facebook.com/eslahnahda

80- حزب التحرير المصرى

https://www.facebook.com/groups/362784765124265

81- https://www.facebook.com/MohamedElbatat.EN

82- حزب الغد، 8 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/ElghadParty

83- حزب الشعب الجمهورى،

https://www.facebook.com/RepublicanPeoplePartyEgypt/?ref=page_internal

84- مرشح حزب مص بلدى بدائرة الإسماعيلية

https://www.facebook.com/% -109327270944120

85- مرشح حزب الوفد عن مركز ومدينة طنطا، 9 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com -103076278242725

86- مرشح حزب المؤتمر عن دائرة: مركز المنصورة، 12 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/almotamrparty

87- مرشحة حزب الحركة الوطنية بالمنصورة، 10 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/enmparty/posts/2780398162205969

88- حزب التجمع ، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/tagamoa.party

89- حزب المحافظين، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Almohafezeen.Party/

90- الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Egysdp

91- حزب الإصلاح والتنمية،

https://www.facebook.com/rdpegypt

92- حزب مصر المستقبل بأسيوط، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/% -1992819687411560

93- قائمة نداء مصر، 12 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/groups/NadaaMasr

94- حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، 7 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/alisoliman2020

95- https://www.facebook.com/AdelLabib2020

96- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 13 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

97- الدائرة الأولى كفرالشيخ وقلين، 3 سبتمبر 2020

https://www.facebook.com/bassem.hegazy2020

98- مرشح دائرة كفرالشيخ، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/watch/live/?v=386821726058268&ref=watch_permalink

99- مرشح فردى بدائرة المحلة الكبرى محافظة الغربية، 18 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/b4parliament

انظر أيضاً:

 الدائرة الأولى كفرالشيخ وقلين، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/% -103909898044905

مرشحة دائرة طوخ وقها بالقليوبية، 26 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/eman.embaby.589

100- قرارات إعفاء من العمل ونقل لبعض الأئمة بالغربية: شاركوا في دعاية انتخابية، 14 أكتوبر 2020

https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14102020&id=aad319dc-f4bb-4e23-9e52-dd4702781613

101- مرشح بدائرة المحلة كبرى محافظة الغربية، 16 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/b4parliament

102- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

103- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 19 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

104- مرشح دائرة شمال سيناء، 8 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/% -1786128048300591

105- البرنامج الانتخابى لتحالف المستقلين، 21 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/photo?fbid=2756543117897670&set=a.1483365228548805

106- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

107- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 13 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

108- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 18 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

109- مرشحة فى قائمة تحالف المستقلين قطاع القاهرة والدلتا، 21 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com101154961764478/photos/pcb.119326736613967/119326696613971/

110 - مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

111- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 18 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

112-  ممثلة حزب الشعب الجمهورى في القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، 13 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/hoda.tonbary

113- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 13 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP

انظر أيضاً:

مرشح حزب المؤتمر بدائرة طلخا ونبروه  محافظة الدقهلية، 25 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/sameheleraqii

114- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

115- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 3 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

116- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

117- مثل شركة خير بلدنا

118- مرشح بدائرة مركز الباجور محافظة المنوفية، 18 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AdelLabib2020

119- مرشح بدائرة كفرالشيخ، 11 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/watch/?ref=search&v=707132239888274&external_log_id=d9250948-

120- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 17 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

121-  مرشح دائرة كفرالشيخ، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/watch/live/?v=386821726058268&ref=watch_permalink

122- مرشحة فردى مستقل بدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، 21 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/aisha.ghoneimy

123- مرشحة عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/HalaAbouElsaad

124- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

125- مرشح بدائرة المحلة الكبرى فى الغربية، 13 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/D.TAMER2020

126- مرشحة عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/HalaAbouElsaad

127- مرشح فردى بدائرة المحلة الكبرى محافظة الغربية، 9 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/b4parliament

128- قائمة أبناء مصر، 21 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-110661764098538

129- البرنامج الانتخابى لتحالف المستقلين، 21 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/photo?fbid=2756543117897670&set=a.1483365228548805

130- البرنامج الانتخابى لتحالف المستقلين، 21 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/photo?fbid=2756543117897670&set=a.1483365228548805

131- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 15 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

132- مرشح بدائرة المحلة الكبرى فى الغربية، 13 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/D.TAMER2020

133- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

134- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 17 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

135- مرشحة فردى مستقل بدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/aisha.ghoneimy

136- مرشحة فردى مستقل بدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/aisha.ghoneimy

137- مرشح بدائرة المحلة الكبرى فى الغربية، 14 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/b4parliament

138- مرشحة فردى مستقل بدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/aisha.ghoneimy

139- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 3 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

140- مرشح دائرة البساتين و دار السلام، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/AlaaAbouElmagdOfficial

141- مرشح تكتل 25 – 30 دائرة كفرالشيخ ، 24 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Ahmed.Altantawy.Official

142- مرشح تكتل 25 – 30 دائرة كفرالشيخ ، 24 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Ahmed.Altantawy.Official

143- مرشحة فردى مستقل بدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/aisha.ghoneimy

144- مرشحة فى القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة والدلتا، 17 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Amira.ElAdly.MP/

145- مرشحة فردى مستقل بدائرة مدينة نصر ومصر الجديدة، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/aisha.ghoneimy

146- مرشح حزب مستقبل وطن عن مركز ومدينة طنطا بمحافظة الغربية، 20 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/mostafaelnahrawyOfficialPage

147- حزب الشعب الجمهورى، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/RepublicanPeoplePartyEgypt

148- مرشحة حزب مصر الحديثة بالقائمة الوطنية من أجل مصر، 15 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/HalaAbouElsaad

149- مرشح حزب الوفد بدائرة كفرالشيخ، 19 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/bassem.hegazy2020

150 - قائمة أبناء مصر دائرة شرق الدلتا، 19 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/% -2020-103726181508141

151- مرشح حزب مستقبل وطن بدائرة شمال سيناء، 22 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com2020-104900071380318/

152- مرشح  تكتل 25 – 30 فردى مستقل بدائرة كفرالشيخ، 19 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/Ahmed.Altantawy.Official

153- مرشحة فى قائمة تحالف المستقلين بقطاع القاهرة والدلتا، 14 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com -2020-101154961764478/

154- رئيس تحالف المستقلين: سنقدم أجندة تشريعيه تخدم المواطن البسيط، 20أكتوبر2020

https://www.tahiamasr.com/607210?fbclid=IwAR3M_Whhf3AwqfQ4N83Zu8T6VePknGu66pwJEtT8qG1wgcs0a_Oeb3wlTso

155- مرشح بتحالف المستقلين فى قطاع القاهرة والدلتا، 15 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/% -104623181409746/

156- مرشح تحالف المستقلين  فى محافظة المنوفية دائرة القاهرة والدلتا، 25 أكتوبر 2020

https://www.facebook.com/mohsen.shaaban

157- المال يتحكم في انتخابات مجلس النواب بدائرة أوسيم، 25 أكتوبر 2020

https://alwafd.news

إرسل لصديق

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟

ما توقعك لمستقبل الاتفاق النووي الإيراني؟